الأصدقاء الأربعة
" الأصدقاء الأربعة "
عند خروج الأصدقاء من مدينتهم ، وساروا في طريق واحدة ، شعروا بأنهم لا يملكون من زاد الدنيا غير الثياب التي هي على أجسادهم ، وعليهم أن يتدبروا أمر إعالتهم ، فكروا في الحياة ورأيهم فيها، قال أحدهم بأن الإنسان يخضع فيها للقضاء والقدر، وآمن آخر بأن العقل هو كل شيء ، بينما فضل أحدهم الجمال ، في حين مال آخرهم إلى أهمية الاجتهاد في العمل ، وبعد مشاوراتهم وتجاربهم المختلفة مع الحياة ، عمل كل واحد على تحصيل المال بأسلوب شريف عن طريق بيع الحطب وانتظار الحظ بتقبل هبة من عابر شريف »
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم | ||||||||
أن يتعرف المتعلم (ة) بعض المعلومات عن النص و مجلات الاشتغال عليه . أن يهيئ الجزء المخصص للحصة خارج المدرسة في مجال الفهم و المعجم . أن يهيئ بطاقة فنية للجزء المقروء . أن يعرض إنجازاته و يناقشها و يصححها و يغنيها . أن يتعرف المتعلم (ة) بعض المعلومات عن النص و مجالات الاشتغال عليه . | الأستاذ : ـ في أول اتصال بالنص المسترسل يقد الأستاذ نشاط هذه المحطة في الوقت الذي يراه ملائما من نهاية الأسبوع الثاني للوحدة ؛ حتى يعطي المتعلمين الفرصة الزمنية الكافية للاشتغال و الإعداد الذاتي . ـ يقدم نبذة تشمل موضوع النص و عنوانه و مصدره و كتابه - يقوم بقراءة التقديم الخاص بالجزء 1 لإثارة فضول المتعلمين وتشويقهم للقراءة . " الأصدقاء الأربعة " عند خروج الأصدقاء من مدينتهم ، وساروا في طريق واحدة ، شعروا بأنهم لا يملكون من زاد الدنيا غير الثياب التي هي على أجسادهم ، وعليهم أن يتدبروا أمر إعالتهم ، فكروا في الحياة ورأيهم فيها، قال أحدهم بأن الإنسان يخضع فيها للقضاء والقدر، وآمن آخر بأن العقل هو كل شيء ، بينما فضل أحدهم الجمال ، في حين مال آخرهم إلى أهمية الاجتهاد في العمل ، وبعد مشاوراتهم وتجاربهم المختلفة مع الحياة ، عمل كل واحد على تحصيل المال بأسلوب شريف عن طريق بيع الحطب وانتظار الحظ بتقبل هبة من عابر شريف » ـ بعد القراءة يكلف المتعلمين بالمطلوب منهم إعداده على مدار الزمان الذي يفصلهم عن حصة القراءة المسترسلة . المتعلم (ة) : يتميز نشاطه في هذه المرحلة بالاستقلالية والاعتماد على الذات وينجز عمله خارج فضاء المدرسة ، ويستحسن أن يتم عبر مجموعات صغرى : اثنان أو ثلاثة و تشمل مجالات الاشتغال ما يلي : - تهيئ أسئلة تتناول المعجم : (شرح كلمات - أضداد - أسر كلمات - حقول مفاهيمية بكلمات ...) - أسئلة الفهم : - تلخيص يتضمن الأفكار الأساسية للجزء المقروء. الأستاذ : يكلف المتعلمين بإعداد بطاقة فنية تجمع العناصر التالية للجزء المقروء.
الأستاذ : يكون قد هيأ جميع جوانب المعالجة المطلوبة للجزء المخصص للحصة . - يقوم بتدبير النقاش والاستثمار ويساهم في التصحيح و الإغناء و إنعاش عملية الحوار والتذكير بمواطن التجاوز أو السهو . المتعلم (ة) : يضع بين يديه النص مع محتوى ما قام بإعداده . - يعود إلى النص عبر القراءة الصامتة عند الحاجة من أجل البحث أو تصحيح معلومة أو تقديم حجة ... ـ تقوم المجموعات بتبادل الأسئلة والإجابات حول المعجم والفهم . - تقوم كل مجموعة بتعليل إجاباتها عند الاقتضاء وهذه مسألة مهمة تكشف عن الإستراتيجية المتبعة في الوصول إلى النتيجة التي تم عرضها. - يتبادلون عرض التلخيصات ويناقشونها من حيث : - تناولها للأفكار الأساسية للجزء المقروء. - ظهور شخصية المجموعة في لفة التلخيص . - سلامة الصياغة لغويا. ـ يتبادلون عرض محتوى البطاقات الفنية وينبغي التركيز على دقة محتوياتها لأنها تعد أساسا في قراءة الأعمال القصصية فهي بمثابة سبورة القيادة الجامعة لعناصر القصة ككل وتعطي للتلميذ(ة ) إمكانية إعادة كتابتها انطلاقا من عملية الربط وترتيب العناصر، ويركز في هذه البطاقة على ما يلي : - ترتيب الأحداث مع أماكنها وأزمنتها. ـ ذكر للشخصيات حسب ترتيبها في السرد. - عدم إغفال أي من الأحداث والأماكن والشخصيات . - عند نهاية عملية المناقشة والاستثمار يقوم الأستاذ(ة ) بقراءة التقديم الخاص بالجزء الثاني ويكلف المتعلمين بإعداده بالصورة السابقة نفسها. | ـ ما هي الحال التي غادر عليها الأصدقاء مدينتهم ؟ كيف تبين أنهم كانوا مختلفين في نظرتهم للحياة . ـ تأكد بواسطة المنجد من صحة شرح الكلمة الذي تم تقديمه ـ قارن أحداث البطاقة الفنية و بين مطابقتها لأحداث النص . ـ قارن الأماكن التي أشارت إليها البطاقة و بين مطابقتها لأماكن النص . ـ بين ما إذا كان التلخيص مستوفيا للأفكار الأساسية للنص . |
إرسال تعليق