اسم الآلة
اسم الآلة
الأهداف
المحققة للكفايات
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
التقويم
|
||||||||
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة
الفهم .
أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .
أن يلاحظ المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن و يبين خصائصها.
ـ أن يستنتج القاعدة .
أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و كتابيا .
أن يصحح أخطاءه بنفسه.
|
الأستاذ
: يدعو المتعلمين إلى الرجوع إلى نص الانطلاق
، ص . 130 ، قصد قراءته والإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ ما
هي وسائل الإعلام المذكورة في النص ؟
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في
كتابه (محطة أقرأ وأفهم ) .
الأستاذ
: يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم المتعلقة بالأفعال الجامدة والمتصرفة .
الأستاذ
: يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الكلمات بالجدول .
ـ
يشارك المتعلم في تركيب وصياغة القاعدة
مجيبا عن أسئلة الأستاذ .
القاعدة :
اسم الآلة يصاغ من الفعل الثلاثي المتصرف ، للدلالة على الأداة
التي ينجز بها ذلك الفعل .
أوزان اسم الآلة هي : مِفْعَلٌ - مِفْعَلٌ
- مِفْعَالْ .
شفهيا
:
1- الأستاذ(ة
) :
ـ
يختار أسئلة شفهية لتنشيط أذهان المتعلمين في موضوع الظاهرة. ص 131
كتابيا
:
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين
كتابة ص 131 من كتاب التلميذ وذلك
بإتمام الجدول .
الأستاذ
: يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي .
المتعلم
: يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
يعيد بناء القاعدة إذا لزم
الأمر ذلك .
|
- أسئلة تهم فهم نص الانطلاق.
ـ ايت بأمثلة لأفعال جامدة و لأفعال متصرفة .
ـ ايت بأسماء آلة .
ـ من أية أفعال صيغت ؟
ـ ايت باسم الآلة ثم بوزنه.
ـ مم يصاغ اسم الآلة ؟
ـ و على ماذا يدل ؟
ـ ما هي أوزان اسم الآلة؟
ـ
تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين نظريا و
عمليا .
ـ
اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين
|
Post a Comment