اسم الآلة



اسم الآلة


الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
 و يجيب عن أسئلة الفهم .



أن يستحضر المتعلم مكتسباته السابقة حول الموضوع .



أن يلاحظ المتعلم و يحلل أمثلة الظاهرة و يقارن و يبين خصائصها.











ـ أن يستنتج القاعدة .









أن يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا  شفهيا و كتابيا .





أن يصحح أخطاءه بنفسه.


الأستاذ :  يدعو المتعلمين إلى الرجوع إلى نص الانطلاق ، ص . 130 ، قصد قراءته والإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ ما هي وسائل الإعلام  المذكورة في النص ؟
المتعلم  : يقرأ النص ويجيب عن الأسئلة الواردة في كتابه (محطة أقرأ وأفهم ) .

الأستاذ : يستفسر المتعلمين حول مكتسباتهم المتعلقة بالأفعال الجامدة والمتصرفة .

الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى ملاحظة الكلمات بالجدول .

اسم ....
وزنه
فعله
نوع الاسم
ـ مذياع
ـ مقص
ـ مكنسة
- سكين
- قلم
- ناقلة
- تلفاز





ـ يشارك المتعلم  في تركيب وصياغة القاعدة مجيبا عن أسئلة الأستاذ .

القاعدة :

اسم الآلة يصاغ من الفعل الثلاثي المتصرف ، للدلالة على الأداة التي ينجز بها ذلك الفعل .
أوزان اسم الآلة هي : مِفْعَلٌ  -  مِفْعَلٌ - مِفْعَالْ .

شفهيا :
         
1- الأستاذ(ة ) :
ـ يختار أسئلة شفهية لتنشيط أذهان المتعلمين في موضوع الظاهرة. ص 131

كتابيا :
 يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التمرين كتابة ص  131 من كتاب التلميذ وذلك بإتمام الجدول .


الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي .
المتعلم : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه .
                  يعيد بناء القاعدة إذا لزم الأمر ذلك .

- أسئلة تهم فهم نص الانطلاق.




ـ ايت بأمثلة لأفعال جامدة و لأفعال متصرفة .








ـ ايت بأسماء آلة .
ـ من أية أفعال صيغت ؟



ـ ايت باسم الآلة ثم بوزنه.



ـ مم يصاغ اسم الآلة ؟
ـ و على ماذا يدل ؟
ـ ما هي أوزان اسم الآلة؟




ـ تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين نظريا و عمليا .


ـ اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين

Post a Comment

Previous Post Next Post