التراكيب الصرف والتحويل 


التراكيب الصرف والتحويل



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم




أن يستحضر مكتسباته السابقة
لانجاز المطلوب منه .



















أن يصحح تشاركيا و ذاتيا إنجازه.

- يقود الأستاذ جماعة فصله إلى تذكر ما درسوه في الدروس السابقة تمهيدا لانجاز التمارين ( 224 من كتاب التلميذ).
- ينقل المتعلمون النص ص 224 على دفاترهم ثم ينجزون ما يلي :
1- أضبط النص بالشكل التام .
2- اشرح : لونا من الاقتصاد – تؤثر المهل .
3- استخرج من النص كلمات وأضدادها  .
4- بم وصف الكاتب السفينة ؟
5 - صف ملبس الكاتب قبل الرحلة وأثناءها  ؟
6 - ضع عنوانا للنص .

التراكيب :
1- أؤكد ما تحته خط في الجمل الآتية مرة بتوكيد لفظي وأخرى بتوكيد معنوي :
- اختيرت لسفر البعثة سفينة أصبهان .
- صعد الفتى إلى أصبهان .
- كانت تحب البحر .
-  كانت أصبهان تعبر البحر .
2- أعرب ما تحته خط : أصبهان  – أحد عشر يوما .

الصرف والتحويل :

1- استخرج ما ورد في النص من الأسماء المنسوبة وأذكر المنسوب إليه:

2- آتي بثلاثة أسماء آلة .

3- أحول إلى المثنى والجمع بنوعيه ما يلي : دخل في ذلك الزي الأوربي .

- يصحح التمرين تشاركيا باستعمال السبورة وطريقة لامارتينير.
- يصحح التمرين فرديا في الدفاتر.
يصحح الأستاذ(ة ) تصحيح المتعلمين خارج حصص الدراسة.






ـ أسئلة الفهم هي أسئلة التقويم .




















ـ تصحيح الإنجاز يتم عن طريق أسئلة مركزة لاسترجاع ما تم بناؤه في الدرس .

Post a Comment

Previous Post Next Post