همزتا الوصل و
القطع و ألف "ابن"
ابن سينا
ابن سينا هو أبوعلي بن سينا
، عرف بالشيخ الرئيس .
هو فيلسوف من كبار فلاسفة
العرب و أطبائهم ، تعمق
ابن سينا في دراسة الفلسفة
. من مؤلفاته " القانون في
الطب والشفاء " ، ولا
يزال قسم مما ألف مخطوطا في
خزائن الكتب .
المحطات
|
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أستمع و أفهم
أتذكر
أبحث و أستنتج
أتدرب
التصحيح
|
أن ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ و يجيب عن أسئلة الفهم .
أن يستحضر المتعلم خبراته حول ظاهرة "أل" التعريف
المسبوقة بالباء و اللام .
أن يلاحظ الكلمات الحالمة للظاهرة (1) همزة الوصل و همزة
القطع .
أن يقارن المتعلم بين الهمزتين .
أن يشارك في صياغة القاعدة .
أن يتدرب المتعلم على كتابة الكلمات الحاملة للظاهرتين.
أن يكتب المتعلم النص مستحضرا خبراته حول الظاهرتين .
أن يشارك في تصحيح أخطائه بمعيار القاعدة.
|
النص :
ابن سينا
ابن سينا هو أبوعلي بن سينا ، عرف بالشيخ الرئيس .
هو فيلسوف من كبار فلاسفة العرب و أطبائهم ، تعمق
ابن سينا في دراسة الفلسفة . من مؤلفاته " القانون
في
الطب والشفاء " ، ولا يزال قسم مما ألف مخطوطا في
خزائن الكتب .
الأستاذ
: يسمع النص ، محترما ضوابط القراءة السليمة (وثيرة ملائمة ، احترام مقاييس
الحروف ، تمثيل المعنى. . .)
المتعلم
(ة ) : ينصت ويجيب عن أسئلة الفهم .
الأستاذ
: يستفسر المتعلمين عن كيفية كتابة ونطق " أل " التعريف المسبوقة
بالباء أو اللام .
لمتعلم
: يجيب عن الأسئلة ويستثمر ذلك في التعرف على الظاهرة الجديدة .
الأستاذ
: يوجه انتباه المتعلمين إلى كلمات بها همزتا الوصل والقطع ويطالبهم بملاحظتها
ومحاولة قراءتها .
المتعلم
: يلاحظ الكلمات ويقرأها.
الأستاذ
: يحفز المتعلمين على المقارنة بين الهمزتين كتابة ونطقا.
لمتعلم
: يقارن بين الهمزتين محددا مواصفاتهما كتابة ونطقا ويستنتج القاعدة
القاعدة
الهمزة إما همزة قطع أو همزة وصل . همزة القطع تنطق وتكتب سواء في بداية
الكلام أو في درجه .
همزة الوصل تنطق وتكتب في أول الكلام . وتكتب و لا تنطق في
درجه .
الأستاذ
: يوجه انتباه المتعلم إلى كلمة "ابن" في النص .
المتعلم
: يلاحظ كلمة "ابن" في النص ويستخلص كيفية كتابتها حسب مواقعها في
النص .
الأستاذ
: يساعد المتعلمين على تركيب الاستنتاجات في إطار قاعدة .
المتعلم
(ة ) : يرتب الاستنتاجات ويركب القاعدة .
القاعدة .
تثبت ألف "ابن ". إذا
جاءت في أول الكلام .
تحذف ألف "ابن " ، إذا
وقعت مفردة صفة بين علمين .
الأستاذ
: يقترح على المتعلمين تمارين جماعية وفردية ، يستثمرون من خلالها خبراتهم
المكتسبة حول الظاهرتين : "همزتا الوصل والقطع ، وألف (ابن )".
الأستاذ(ة
) : يملي النص على المتعلمين بعد التذكير بالقاعدة .
المتعلم
: يصحح أخطاءه فرديا أو جماعيا.
|
ـ نماذج من التمارين و
الأنشطة (ص88)
ـ نماذج من الأسئلة في
كتاب المتعلم (ص88)
|
إرسال تعليق