همزتا الوصل و القطع و ألف "ابن"

ابن سينا
ابن سينا هو أبوعلي بن سينا ، عرف بالشيخ الرئيس .
هو فيلسوف من كبار فلاسفة العرب و أطبائهم ، تعمق
ابن سينا في دراسة الفلسفة . من مؤلفاته " القانون في
الطب والشفاء " ، ولا يزال قسم مما ألف مخطوطا في
خزائن الكتب .

المحطات
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أستمع و أفهم






أتذكر


أبحث و أستنتج

















أتدرب


التصحيح


أن ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ و يجيب عن أسئلة الفهم .











أن يستحضر المتعلم خبراته حول ظاهرة "أل" التعريف المسبوقة بالباء و اللام .


أن يلاحظ الكلمات الحالمة للظاهرة (1) همزة الوصل و همزة القطع .




أن يقارن المتعلم بين الهمزتين .













أن يشارك في صياغة القاعدة .








أن يتدرب المتعلم على كتابة الكلمات الحاملة للظاهرتين.

أن يكتب المتعلم النص مستحضرا خبراته حول الظاهرتين .

أن يشارك في تصحيح أخطائه بمعيار القاعدة.


النص :

ابن سينا
ابن سينا هو أبوعلي بن سينا ، عرف بالشيخ الرئيس .
هو فيلسوف من كبار فلاسفة العرب و أطبائهم ، تعمق
ابن سينا في دراسة الفلسفة . من مؤلفاته " القانون في
الطب والشفاء " ، ولا يزال قسم مما ألف مخطوطا في
خزائن الكتب .

الأستاذ : يسمع النص ، محترما ضوابط القراءة السليمة (وثيرة ملائمة ، احترام مقاييس الحروف ، تمثيل المعنى. . .)
المتعلم (ة ) : ينصت ويجيب عن أسئلة الفهم .


الأستاذ : يستفسر المتعلمين عن كيفية كتابة ونطق " أل " التعريف المسبوقة بالباء أو اللام .
لمتعلم : يجيب عن الأسئلة ويستثمر ذلك في التعرف على الظاهرة الجديدة .

الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين إلى كلمات بها همزتا الوصل والقطع ويطالبهم بملاحظتها ومحاولة قراءتها .
المتعلم : يلاحظ الكلمات ويقرأها.

الأستاذ : يحفز المتعلمين على المقارنة بين الهمزتين كتابة ونطقا.
لمتعلم : يقارن بين الهمزتين محددا مواصفاتهما كتابة ونطقا ويستنتج القاعدة

القاعدة
الهمزة إما همزة قطع أو همزة  وصل . همزة القطع تنطق وتكتب سواء في بداية الكلام أو في درجه .
همزة الوصل تنطق  وتكتب في أول الكلام . وتكتب و لا تنطق في درجه .

الأستاذ : يوجه انتباه المتعلم إلى كلمة "ابن" في النص .
المتعلم : يلاحظ كلمة "ابن" في النص ويستخلص كيفية كتابتها حسب مواقعها في النص .
الأستاذ : يساعد المتعلمين على تركيب الاستنتاجات في إطار قاعدة .
المتعلم (ة ) : يرتب الاستنتاجات ويركب القاعدة .

القاعدة .
تثبت ألف "ابن ". إذا جاءت في أول الكلام .
تحذف ألف "ابن " ، إذا وقعت مفردة صفة بين علمين .

الأستاذ : يقترح على المتعلمين تمارين جماعية وفردية ، يستثمرون من خلالها خبراتهم المكتسبة حول الظاهرتين : "همزتا الوصل والقطع ، وألف (ابن )".

الأستاذ(ة ) : يملي النص على المتعلمين بعد التذكير بالقاعدة .

المتعلم : يصحح أخطاءه فرديا أو جماعيا.










ـ نماذج من التمارين و الأنشطة (ص88)




























ـ نماذج من الأسئلة في كتاب المتعلم (ص88)

Post a Comment

أحدث أقدم