حذف الألف و اللام و زيادتهما ـ زيادة اللام

الرجوع عن الخطأ فضيلة
دخل معلمنا الصف ، و كتب على اللوح الأسود : « لليمون فوائد كثيرة » ثم سمع صوتا في زاوية الغرفة ، فعرف أن فتاتين منا تتحدثان فيما بينهما ، و يلهوان . فتوقف عن الكتابة ، و قال للتين تتحدثان : « إن الصف ليس للعب و اللهو  ، إنه للدرس و الاجتهاد ، و الانتباه إلى شرح المعلم ، فإما أن تكونا كسائر رفيقاتكما اللواتي يصغين بانتباه ، و إما أن تتركا قاعة الدرس إلى الخارج ،كي لا تعكرا الهدوء  و الصمت الذين يجب أن يخيما في الفصل »
خجلت المتعلمتان من المعلم ، و قالت إحداهما له ، لقد أخطأنا ، إننا نعتذر عما بدر منا ...


الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ و يجيب عن أسئلة الفهم .








أن يجيب على أسئلة الفهم  .



أن يستحضر خبراته حول همزتي الوصل و القطع  .


أن يلاحظ الكلمات الحاملة للظاهرة : حذف الألف و زيادتها .





أن يشارك في صياغة القاعدة .










أن يتدرب على كتابة الكلمات الحاملة للظاهرة.
أن يكتب النص مستحضرا خبراته حول الظاهرة .


أن يصحح أخطاءه.

النص :
الرجوع عن الخطأ فضيلة
دخل معلمنا الصف ، و كتب على اللوح الأسود : « لليمون فوائد كثيرة » ثم سمع صوتا في زاوية الغرفة ، فعرف أن فتاتين منا تتحدثان فيما بينهما ، و يلهوان . فتوقف عن الكتابة ، و قال للتين تتحدثان : « إن الصف ليس للعب و اللهو  ، إنه للدرس و الاجتهاد ، و الانتباه إلى شرح المعلم ، فإما أن تكونا كسائر رفيقاتكما اللواتي يصغين بانتباه ، و إما أن تتركا قاعة الدرس إلى الخارج ،كي لا تعكرا الهدوء  و الصمت الذين يجب أن يخيما في الفصل »
خجلت المتعلمتان من المعلم ، و قالت إحداهما له ، لقد أخطأنا ، إننا نعتذر عما بدر منا ...
الأستاذ : يسمع النص ، محترما ضوابط القراءة السليمة (وثيرة ملائمة ، احترام مقاييس الحروف ، تمثيل المعنى. . .)
المتعلم (ة ) : ينصت ويجيب عن أسئلة الفهم .

الأستاذ  : يستفسر المتعلمين عن كيفية كتابة ونطق همزتي الوصل و القطع و النطق بهما .
ا لمتعلم : يجيب عن الأسئلة ويستثمر ذلك في التعرف على الظاهرة الجديدة .

الأستاذ : يوجه انتباه المتعلمين إلى كلمات الحاملة للظاهرة مثل هؤلاء ـ هذا ـ كذلك ـ لكن ـ أولئك .
المتعلم : يلاحظ الكلمات ويستنتج أنها لا تكتب كما تنطق (ينطق بالألف و لا يكتب)
و يتم إتباع نفس المنهجية في معالجة الظاهرتين المتبقيتين
أو في درجه .
« زيادة اللام ، و حذف الواو و زيادته »
الأستاذ : يساعد المتعلمين على تركيب الخلاصات و صياغة القاعدة .

القاعدة .
تحذف الألف خطا لا نطقا في بعض أسماء الإشارة و في بعض الحروف مثل : هذا ـ هؤلاء ـ لكن .
تحذف ألف « ما » الاستفهامية كتابة و نطقا إذا اتصل بها حرف من حروف الجر الآتية : عن ـ من ـ في ـ ب .
ينطق لام  « أل » و لا يكتب في بعض الأسماء الموصولة مثل : الذي ـ الذين ... و يكتب و ينطق في صورها الأخرى مثل : اللتان ـ اللواتي ـ اللائي ...
تحذف الواو خطا و نطقا في بعض الكلمات إذا اجتمع فيها واوان أولهما مضمومة مثل : طاوس ـ هاون ...
تكتب الواو و لا تنطق في بعض أسماء الإشارة مثل : أولي ـ أولائك ـ أولاء ، و في بعض الأسماء مثل عمرو .

الأستاذ : يقترح على المتعلمين تمارين جماعية و فردية ، يستعملون فيها ما اكتسبوه من معلومات حول الظاهرة .

الأستاذ : يملي النص على المتعلمين بعد التذكير بالقاعدة .

المتعلم : يكتب النص مطبقا القواعد .

المتعلم : يصحح أخطاءه فرديا و جماعيا .












ـ نماذج من التمارين و الأسئلة في ص 114 من كتاب التلميذ .






ـ نماذج من التمارين و الأسئلة في ص 114 من كتاب التلميذ .
















ـ نماذج من التمارين و الأسئلة في ص 114 من كتاب التلميذ .



Post a Comment

أحدث أقدم