حذف الألف و اللام و زيادتهما ـ زيادة اللام
الرجوع عن الخطأ فضيلة
دخل معلمنا الصف ، و كتب على اللوح الأسود : « لليمون فوائد كثيرة »
ثم سمع صوتا في زاوية الغرفة ، فعرف أن فتاتين منا تتحدثان فيما بينهما ، و يلهوان
. فتوقف عن الكتابة ، و قال للتين تتحدثان : « إن الصف ليس للعب و اللهو ، إنه للدرس و الاجتهاد ، و الانتباه إلى شرح
المعلم ، فإما أن تكونا كسائر رفيقاتكما اللواتي يصغين بانتباه ، و إما أن تتركا
قاعة الدرس إلى الخارج ،كي لا تعكرا الهدوء
و الصمت الذين يجب أن يخيما في الفصل »
خجلت المتعلمتان من المعلم ، و قالت إحداهما له ، لقد أخطأنا ، إننا
نعتذر عما بدر منا ...
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن
ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ و يجيب عن أسئلة الفهم .
أن يجيب
على أسئلة الفهم .
أن يستحضر
خبراته حول همزتي الوصل و القطع .
أن
يلاحظ الكلمات الحاملة للظاهرة : حذف الألف و زيادتها .
أن
يشارك في صياغة القاعدة .
أن
يتدرب على كتابة الكلمات الحاملة للظاهرة.
أن يكتب
النص مستحضرا خبراته حول الظاهرة .
أن يصحح
أخطاءه.
|
النص :
الرجوع عن الخطأ فضيلة
دخل معلمنا الصف ، و كتب على
اللوح الأسود : « لليمون فوائد كثيرة » ثم سمع صوتا في زاوية الغرفة ، فعرف أن
فتاتين منا تتحدثان فيما بينهما ، و يلهوان . فتوقف عن الكتابة ، و قال للتين
تتحدثان : « إن الصف ليس للعب و اللهو ،
إنه للدرس و الاجتهاد ، و الانتباه إلى شرح المعلم ، فإما أن تكونا كسائر
رفيقاتكما اللواتي يصغين بانتباه ، و إما أن تتركا قاعة الدرس إلى الخارج ،كي لا
تعكرا الهدوء و الصمت الذين يجب أن
يخيما في الفصل »
خجلت
المتعلمتان من المعلم ، و قالت إحداهما له ، لقد أخطأنا ، إننا نعتذر عما بدر
منا ...
الأستاذ
: يسمع النص ، محترما ضوابط القراءة السليمة (وثيرة ملائمة ، احترام مقاييس
الحروف ، تمثيل المعنى. . .)
المتعلم
(ة ) : ينصت ويجيب عن أسئلة الفهم .
الأستاذ
: يستفسر المتعلمين عن كيفية كتابة ونطق
همزتي الوصل و القطع و النطق بهما .
ا لمتعلم
: يجيب عن الأسئلة ويستثمر ذلك في التعرف على الظاهرة الجديدة .
الأستاذ
: يوجه انتباه المتعلمين إلى كلمات الحاملة للظاهرة مثل هؤلاء ـ هذا ـ كذلك ـ
لكن ـ أولئك .
المتعلم
: يلاحظ الكلمات ويستنتج أنها لا تكتب كما تنطق (ينطق بالألف و لا يكتب)
و يتم
إتباع نفس المنهجية في معالجة الظاهرتين المتبقيتين
أو في
درجه .
« زيادة اللام ، و حذف الواو و زيادته »
الأستاذ
: يساعد المتعلمين على تركيب الخلاصات و صياغة القاعدة .
القاعدة
.
تحذف
الألف خطا لا نطقا في بعض أسماء الإشارة و في بعض الحروف مثل : هذا ـ هؤلاء ـ
لكن .
تحذف
ألف « ما » الاستفهامية كتابة و نطقا إذا اتصل بها حرف
من حروف الجر الآتية : عن ـ من ـ في ـ ب .
ينطق
لام « أل » و لا يكتب في بعض الأسماء الموصولة مثل :
الذي ـ الذين ... و يكتب و ينطق في صورها الأخرى مثل : اللتان ـ اللواتي ـ
اللائي ...
تحذف
الواو خطا و نطقا في بعض الكلمات إذا اجتمع فيها واوان أولهما مضمومة مثل : طاوس
ـ هاون ...
تكتب
الواو و لا تنطق في بعض أسماء الإشارة مثل : أولي ـ أولائك ـ أولاء ، و في بعض
الأسماء مثل عمرو .
الأستاذ
: يقترح على المتعلمين تمارين جماعية و فردية ، يستعملون فيها ما اكتسبوه من
معلومات حول الظاهرة .
الأستاذ
: يملي النص على المتعلمين بعد التذكير بالقاعدة .
المتعلم
: يكتب النص مطبقا القواعد .
المتعلم
: يصحح أخطاءه فرديا و جماعيا .
|
ـ نماذج من التمارين و
الأسئلة في ص 114 من كتاب التلميذ .
ـ نماذج من التمارين و
الأسئلة في ص 114 من كتاب التلميذ .
ـ نماذج من التمارين و
الأسئلة في ص 114 من كتاب التلميذ .
|
إرسال تعليق