الهمزة المتوسطة

الإشهار التجاري
   يقصد بالإشهار التجاري ذلك الإخبار المصور الذي ينبه إلى وجود سلعة لدى المؤسسات التجارية ، سواء كانت هذه السلعة استهلاكية أو إنتاجية . و تعمد هذه المؤسسات إلى إلى مثل هذا الإعلان بهدف تنبيه المستهلك إلى مميزات هذه السلعة ، إذ ليس من المعقول أن يشغل المواطن يومه في السؤال عن المواد الجديدة التي نزلت إلى السوق .
   و خطورة هذا الإشهار تكمن في حالة المبالغة في إطراء هذه السلعة و إدعاء فوائد لا تمت إلى الحقيقة بصلة .
   لهذا ، فإن توخي الدقة و الموضوعية في مضمون الإشهار أمر مهم للغاية ، تجنبا لخداع المستهلك و توريطه .



المحطات
الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أستمع و أفهم













أتذكر


ألاحظ و أستنتج


















أتدرب


إملاء


التصحيح

أن ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ .








أن يجيب على أسئلة الفهم  .




أن يستحضر خبراته حول همزتي الوصل و القطع  .

أن يلاحظ الكلمات الحاملة للظاهرة




أن يشارك في صياغة القاعدة .










أن يتدرب على كتابة الكلمات الحاملة للظاهرة.
أن يكتب النص مستحضرا خبراته حول الظاهرة .


أن يصحح أخطاءه.

النص :
الإشهار التجاري
   يقصد بالإشهار التجاري ذلك الإخبار المصور الذي ينبه إلى وجود سلعة لدى المؤسسات التجارية ، سواء كانت هذه السلعة استهلاكية أو إنتاجية . و تعمد هذه المؤسسات إلى إلى مثل هذا الإعلان بهدف تنبيه المستهلك إلى مميزات هذه السلعة ، إذ ليس من المعقول أن يشغل المواطن يومه في السؤال عن المواد الجديدة التي نزلت إلى السوق .
   و خطورة هذا الإشهار تكمن في حالة المبالغة في إطراء هذه السلعة و إدعاء فوائد لا تمت إلى الحقيقة بصلة .
   لهذا ، فإن توخي الدقة و الموضوعية في مضمون الإشهار أمر مهم للغاية ، تجنبا لخداع المستهلك و توريطه .
يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الإجابة عن أسئلة الفهم التالية :
ـ ماذا يقصد بالإشهار التجاري ؟
ـ أعط أمثلة للسلع الاستهلاكية ؟
ـ أعط أمثلة للسلع الإنتاجية ؟
ـ أين تكمن خطورة الإشهار .
ـ ماذا ينبغي أن يتوخى في مضمون الإشهار ؟
الأستاذ : يستفسر متعلميه حول مكتسباتهم السابقة حول كتابة الهمزة المتوسطة ، مع إعطاء أمثلة لذلك
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى الاستماع إلى النص مرة أخرى مع الانتباه إلى الكلمات التي تتضمن همزة متوسطة ليطالبهم بعزلها و كتابتها على السبورة .
    ـ المؤسسات ـ السؤال ـ الفوائد .
الأستاذ : يدعو متعلميه إلى ملاحظة حركة الهمزة وحركة الحرف قبلها، ويطرح السؤالين :
لماذا كتبت الهمزة في كلمتي «المؤسسات والسؤال » على الواو ؟
ـ لماذا كتبت الهمزة في كلمة « فوائد » على الياء ؟
الأستاذ : يطلب من متعلميه الإتيان بكلمات أخرى تتضمن همزة متوسطة على الألف ويدعوهم إلى كتابتها، وملاحظة حركتها وحركة الألف قبلها. ثم يطرح عليهم الأسئلة التالية :
ـ متى تكتب الهمزة المتوسطة على الألف ؟ ـ متى تكتب الهمزة المتوسطة على الواو؟ ـ متى تكتب الهمزة المتوسطة على الياء ؟ ـ ماذا تستنتج ؟
ـ يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة :
القاعدة :
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف إذا كانت مفتوحة وكان ما قبلها مفتوحا أو ساكنا (مثل : سأل . سموأل). أو ساكنة وما قبلها مفتوح (مثل : نأي).
تكتب الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت مضمومة وكان ما قبلها مضموما أو مفتوحا أو ساكنا (مثل : رؤوس ، يؤوس ، ميؤوس)، وإذا كانت مفتوحة أو ساكنة وكان ما قبلها مضموما (مثل : سؤال ، مؤنس).
تكتب الهمزة المتوسطة على الياء إذا كانت مكسورة أو كان ما قبلها مكسورا (مثل : لئيم ، فئة )
ـ يدعو الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التداريب التالية على السبورة أو الألواح : (ص 150 من كتاب التلميذ) ـ اكتب الهمزة على الحرف المناسب :
ـ سؤال - يئس - مؤونة - مسألة - التأم - رأفة ـ أكتب الكلمات صحيحة :
ـ يؤكل - دأب - سيئة - بؤرة - دائرة ـ متلألئة ـ أكتب كلمات تتضمن همزة متوسطة على الواو.
الأستاذ : يملي النص أو الجمل التي تتضمن الظاهرة
المتعلم :  يكتب على الكراسة ما يمليه عليه الأستاذ
الأستاذ(ة ) : يدعو المتعلمين إلى التصحيح على ضوء نموذج السبورة ، مع تعليل التصحيح لتثبيت القاعدة
المتعلم(ة ) يصحح عند الحاجة ، ويناقش باستحضار القاعدة .


















ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة .
كيف تكتبها ؟





ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة على الألف .
ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة على الواو .
ايت بكلمات تتضمن همزة متوسطة على الياء .
كيف تكتب الهمزة المتوسطة ؟


تعتبر التداريب المقترحة بمثابة أدوات للتقويم .


اعتماد شبكة تقويم يتم الاتفاق عليها مع المتعلمين .

Post a Comment

أحدث أقدم