الهمزة المتوسطة
الإشهار التجاري
يقصد بالإشهار التجاري ذلك الإخبار المصور
الذي ينبه إلى وجود سلعة لدى المؤسسات التجارية ، سواء كانت هذه السلعة استهلاكية
أو إنتاجية . و تعمد هذه المؤسسات إلى إلى مثل هذا الإعلان بهدف تنبيه المستهلك
إلى مميزات هذه السلعة ، إذ ليس من المعقول أن يشغل المواطن يومه في السؤال عن
المواد الجديدة التي نزلت إلى السوق .
و خطورة هذا الإشهار تكمن في حالة المبالغة في
إطراء هذه السلعة و إدعاء فوائد لا تمت إلى الحقيقة بصلة .
لهذا ، فإن توخي الدقة و الموضوعية في مضمون
الإشهار أمر مهم للغاية ، تجنبا لخداع المستهلك و توريطه .
المحطات
|
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أستمع و أفهم
أتذكر
ألاحظ و أستنتج
أتدرب
إملاء
التصحيح
|
أن
ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ .
أن يجيب
على أسئلة الفهم .
أن يستحضر
خبراته حول همزتي الوصل و القطع .
أن
يلاحظ الكلمات الحاملة للظاهرة
أن
يشارك في صياغة القاعدة .
أن
يتدرب على كتابة الكلمات الحاملة للظاهرة.
أن يكتب
النص مستحضرا خبراته حول الظاهرة .
أن يصحح
أخطاءه.
|
النص :
الإشهار التجاري
يقصد بالإشهار التجاري ذلك الإخبار المصور
الذي ينبه إلى وجود سلعة لدى المؤسسات التجارية ، سواء كانت هذه السلعة
استهلاكية أو إنتاجية . و تعمد هذه المؤسسات إلى إلى مثل هذا الإعلان بهدف تنبيه
المستهلك إلى مميزات هذه السلعة ، إذ ليس من المعقول أن يشغل المواطن يومه في
السؤال عن المواد الجديدة التي نزلت إلى السوق .
و خطورة هذا الإشهار تكمن في حالة المبالغة
في إطراء هذه السلعة و إدعاء فوائد لا تمت إلى الحقيقة بصلة .
لهذا ، فإن توخي الدقة و الموضوعية في مضمون
الإشهار أمر مهم للغاية ، تجنبا لخداع المستهلك و توريطه .
يدعو
الأستاذ(ة ) متعلميه إلى الإجابة عن أسئلة الفهم التالية :
ـ ماذا
يقصد بالإشهار التجاري ؟
ـ أعط
أمثلة للسلع الاستهلاكية ؟
ـ أعط
أمثلة للسلع الإنتاجية ؟
ـ أين
تكمن خطورة الإشهار .
ـ ماذا
ينبغي أن يتوخى في مضمون الإشهار ؟
الأستاذ
: يستفسر متعلميه حول مكتسباتهم السابقة حول كتابة الهمزة المتوسطة ، مع إعطاء
أمثلة لذلك
الأستاذ
: يدعو متعلميه إلى الاستماع إلى النص مرة أخرى مع الانتباه إلى الكلمات التي
تتضمن همزة متوسطة ليطالبهم بعزلها و كتابتها على السبورة .
ـ المؤسسات ـ السؤال ـ الفوائد .
الأستاذ
: يدعو متعلميه إلى ملاحظة حركة الهمزة وحركة الحرف قبلها، ويطرح السؤالين :
لماذا
كتبت الهمزة في كلمتي «المؤسسات والسؤال » على الواو ؟
ـ
لماذا كتبت الهمزة في كلمة « فوائد » على الياء ؟
الأستاذ
: يطلب من متعلميه الإتيان بكلمات أخرى تتضمن همزة متوسطة على الألف ويدعوهم إلى
كتابتها، وملاحظة حركتها وحركة الألف قبلها. ثم يطرح عليهم الأسئلة التالية :
ـ متى
تكتب الهمزة المتوسطة على الألف ؟ ـ متى تكتب الهمزة المتوسطة على الواو؟ ـ متى
تكتب الهمزة المتوسطة على الياء ؟ ـ ماذا تستنتج ؟
ـ
يشارك المتعلم (ة ) في تركيب وصياغة القاعدة :
القاعدة
:
تكتب
الهمزة المتوسطة على الألف إذا كانت مفتوحة وكان ما قبلها مفتوحا أو ساكنا (مثل
: سأل . سموأل). أو ساكنة وما قبلها مفتوح (مثل : نأي).
تكتب
الهمزة المتوسطة على الواو إذا كانت مضمومة وكان ما قبلها مضموما أو مفتوحا أو ساكنا
(مثل : رؤوس ، يؤوس ، ميؤوس)، وإذا كانت مفتوحة أو ساكنة وكان ما قبلها مضموما (مثل
: سؤال ، مؤنس).
تكتب
الهمزة المتوسطة على الياء إذا كانت مكسورة أو كان ما قبلها مكسورا (مثل : لئيم
، فئة )
ـ يدعو
الأستاذ(ة ) متعلميه إلى إنجاز التداريب التالية على السبورة أو الألواح : (ص 150
من كتاب التلميذ) ـ اكتب الهمزة على الحرف المناسب :
ـ سؤال
- يئس - مؤونة - مسألة - التأم - رأفة ـ أكتب الكلمات صحيحة :
ـ يؤكل
- دأب - سيئة - بؤرة - دائرة ـ متلألئة ـ أكتب كلمات تتضمن همزة متوسطة على
الواو.
الأستاذ
: يملي النص أو الجمل التي تتضمن الظاهرة
المتعلم
: يكتب على الكراسة ما يمليه عليه
الأستاذ
الأستاذ(ة
) : يدعو المتعلمين إلى التصحيح على ضوء نموذج السبورة ، مع تعليل التصحيح
لتثبيت القاعدة
المتعلم(ة
) يصحح عند الحاجة ، ويناقش باستحضار القاعدة .
|
ايت بكلمات تتضمن همزة
متوسطة .
كيف تكتبها ؟
ايت بكلمات تتضمن همزة
متوسطة على الألف .
ايت بكلمات تتضمن همزة
متوسطة على الواو .
ايت بكلمات تتضمن همزة
متوسطة على الياء .
كيف تكتب الهمزة المتوسطة
؟
تعتبر التداريب المقترحة
بمثابة أدوات للتقويم .
اعتماد شبكة تقويم يتم
الاتفاق عليها مع المتعلمين .
|
إرسال تعليق