عبر شوارع ازقة الدار
البيضاء
عبر شوارع الدار
البيضاء : ص 174 .
يتوقف القطار في الساعة التاسعة إلا عشر دقائق
، فتنزل فاطمة قلقة ، تتصفح وجوه المنتظرين . ليست هناك فتاة بالظفائر والنظارات ،
لاشك أن ابنة عمها لم تصل بعد. وفجأة ، نسمع النداء : (( فاطمة ، أسرعي ، إنني أوقفت دراجتي النارية
في مكان غير مناسب )) .
تهرع فاطمة نحو هناء ، تعانقها ، تم تتجهان
بسرعة خارج المحطة ، حيث تطلب منها هناء وضع الخوذة . فاطمة تتهيب ركوب الدراجة
النارية ، و لكن ليدس لها من خيار.
تنطلقان عبر شوارع الدار البيضاء الفسيحة و
المليئة بجميع أنواع السيارات ، حيث تنتصب ذات اليمين و ذات الشمال
اكبر العمارات وأجمل
الواجهات .
ـ انظري شمالا ، إنهما
العمارتان التوأمان .
- على مهلك . . . إن الجميع
يسير بسرعة في هذه المدينة !. . .
- وكذلك يتكلمون بسرعة ، و يأكلون بسرعة ، و يقضون
حاجياتهم بسرعة .. . !
- آه ، إنه عصر السرعة ،
الذي لم نعتد عليه بعد في قريتنا الوديعة و الهادئة .
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يفهم المتعلم النص من خلال القراءة الصامتة .
أن ينقل الجزء المخصص للشكل و يضبطه .
أن يجيب عن أسئلة تتعلق بالفهم و المعجم الخاصة بالنص.
أن يصحح أخطاءه بنفسه .
|
الأستاذ : يطالب المتعلمين بقراءة النص قراءة صامتة
والاستفسار عن الكلمات المبهمة دون نطقها ، كي يقدم التوضيحات اللازمة .
المتعلم (ة) : يبرز فهمه لعموم المضمون عبر الإجابة عن
أسئلة المرحلة
ـ عماذا تتحدث الفقرة الأولى من النص ؟
ـ عماذا تتحدث الفقرة الأخيرة من النص ؟
الأستاذ : يقوم بتدبير نشاط المرحلة في جو يساعد على
العمل ، ويطالب المتعلمين بقراءة الجملة كاملة قبل شكلها ، وينبههم لجودة العرض
وتنظيمه .
عبر شوارع الدار البيضاء : ص
174 .
يتوقف القطار في الساعة التاسعة إلا عشر دقائق ، فتنزل فاطمة قلقة ، تتصفح
وجوه المنتظرين . ليست هناك فتاة بالظفائر والنظارات ، لاشك أن ابنة عمها لم تصل
بعد. وفجأة ، نسمع النداء : (( فاطمة ، أسرعي ،
إنني أوقفت دراجتي النارية في مكان غير مناسب )) .
تهرع فاطمة نحو هناء ، تعانقها ، تم تتجهان بسرعة خارج المحطة ، حيث تطلب
منها هناء وضع الخوذة . فاطمة تتهيب ركوب الدراجة النارية ، و لكن ليدس لها من
خيار.
تنطلقان عبر شوارع الدار البيضاء الفسيحة و المليئة بجميع أنواع السيارات
، حيث تنتصب ذات اليمين و ذات الشمال
اكبر العمارات وأجمل الواجهات .
ـ انظري شمالا ، إنهما العمارتان
التوأمان .
- على مهلك . . . إن الجميع يسير بسرعة
في هذه المدينة !. . .
- وكذلك يتكلمون بسرعة ، و يأكلون بسرعة ، و يقضون
حاجياتهم بسرعة .. . !
- آه ، إنه عصر السرعة ، الذي لم نعتد
عليه بعد في قريتنا الوديعة و الهادئة .
الأستاذ : يتأكد من انتهاء المتعلمين من نشاط الشكل فيوضح
منطوق الأسئلة ويكلفهم بالإجابة عنها دون نقلها.
ـ لماذا نزلت فاطمة من القطار قلقة ؟
ـ لماذا طلبت هناء من فاطمة وضع الخوذة ؟
- حدد الفكرة الأساسية للنص ؟
ـ لماذا تكثر الثلوج في المرتفعات ؟ .
ـ ما هي أضداد الكلمات التالية :
متجمع ≠ متفرق ـ انخفاض ≠ علو ـ إخفاء ≠ إظهار .
ـ ما مرادف الكلمات التالية :
أغلب = جل ـ ارتفاع = علو ـ التزحلق = التزلج .
ما مفرد الجموع التالية ك
الدور ـ مواد ـ الغابات ـ التساقطات
ايت بأربع كلمات من أسرة " غلب"
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير نشاط التصحيح بتشجيع
المتعلمين وتوسيع تدخلاتهم ويدفعهم لتعليل الإنجازات .
المتعلم (ة) : يعرض إنجازاته دون
تخوف ويناقشها ويصححها بمساعدة الأستاذ (ة) والزملاء.
|
ـ أسئلة الفهم تعتبر
تقويما للمرحلة و يمكن أن يضيف الأستاذ كلما يراه مناسبا شريطة أن يروج لرصيد
النص .
ـ كيف ستقوم بعملية الشكل
؟
ـ ما هو المطلوب منك
زيادة على هذه العملية؟
ـ هل كان النص مناسبا من
حيث طوله و لغته ؟
ـ أذكر الصعوبات التي و
جدتها في إنجاز التمارين المصاحبة .
ـ هل ساعدتك عملية
التصحيح على فهم ما عجزت عن إنجازه .
ـ أذكر الصعوبة التي
مازلت تعاني منها
|
Post a Comment