العودة
إلى الماضي في السرد
العودة
إلى الماضي في السرد
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يتعرف المتعلم زمن أحداث النص بمساعدة الأسئلة و العبارات
التوجيهية .
أن يتعرف سبب الرجوع إلى الماضي في السرد و العناصر الدالة
عليه .
أن يتدرب على التقنية من خلال إعادة ترتيب زمن أحداث موضوع
معطى.
|
الأستاذ(ة
) : يبين نوع النص ومصدره .
-
يقرأ النص قراءة معبرة ص 16 من كتاب التلميذ( ة ).
-
يخبر المتعلمين بالموضوع ويدبر عملية التحليل .
المتعلم
(ة ) : يقرأ النص ويتعرف مضمونه .
-
يجيب عن أسئلة التحليل ويستنتج زمن الأحداث .
-
من أين جاءت أسرة موح ؟
-
لماذا هو الآن في السجن ؟
-
اقرا من : ´´تواردت على مخيلته ´´ إلى : ´´سبب واضح ´´.
-
في أي زمن دارت أحداث هذه الفقرة ؟
-
السارد في هذا الجزء يعود بنا إلى الوراء.
-
ما هي الكلمات التي تبين ذلك ؟ (تواردت على مخيلته )
-
الأحداث التالية جاءت في القصة هكذا :
*
ها هو موح وقد بلغ أشده يفتح عينيه على زنزانته .
*
كان بعض الحكام إلى عهد قريب يلقون فيها بأعدائهم .
*
يستحضر هذه الصور عساه يستمد منها قوة الاحتمال .
*
استدارت المفاتيح في الأقفال
أ-
رتبها حسب زمن وقوعها.
ب
ـ استخرج أحداثا أخرى من القصة تدل على العودة إلى الماضي.
ج
- لماذا هذه العودة إلى الوراء في نظرك ؟
الأستاذ(ة ) : يساعد المتعلمين على استنتاج التقنية من
خلال الإجابات السابقة .
-
يطالبهم بمقارنة استنتاجاتهم بالاستنتاج الذي جاء به الكتاب .
-
يثبت التقنية بالرجوع بالتلاميذ إلى الأحداث والعناصر التي تمثلها داخل النص .
الاستنتاج :
-
يمكن أن تأتي الأحداث غير مرتبة في القصة كما جرت في الواقع .
ـ
يريد السارد من هذا الرجوع إلى الماضي أن يوضح أكثر شعوره الحالي بذكر صورة
ماضية تثير الشعور نفسه .
ـ
هذه العودة تتطلب بعض الكلمات والأفعال الدالة على هذا الرجوع
الأستاذ (ة) : يقرأ العبارة المخصصة للتدريب ثم يطالب المتعلمين
بتطبيق التقنية على زمن أحداثها.
المتعلم (ة) : يتدرب على
التقنية ـ يعرض إنجازاته .و يصححها مع زملائه .
|
ـ أذكر الأحداث
الواردة في النص .
ـ صنف هذه الأحداث إلى
ما دار في زمن الحكاية و ما جرى قبل هذا الزمن .
ـ لماذا يستعمل الكاتب
تقنية الرجوع إلى الماضي في القصة ظ
ـ ما هي أحداث النص؟
ـ رتبها حسب وقوعها.
|
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يقرأ المتعلم الرصيد و يناقشه و يغنيه .
أن يحرر موضوعا مستعينا بالرصيد و محترما التقنية و
التعليمات .
|
الأستاذ(ة ) : يقرأ الرصيد : ص 17 من كتاب التلميذ(ة ).
ـ
يوجه المتعلمين إلى أن هذا الرصيد عبارة عن أفكار تحتاج إلى تعديل وربط لتصبح
موضوعا منسجما.
المتعلم (ة ) : يقرأ الرصيد ويناقشه من أجل إغنائه .
الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى احترام التعليمات .
ـ
يحافظ على جو العمل ويقدم المساعدات .
المتعلم (ة ) : ينجز محرره الإنشائي بشكل فردي محترما
التعلميات التالية :
1ـ
هذا الرصيد عبارة عن أفكار تحتاج إلى تعديل وربط .
2-لا
تنس الكلمات والأفعال الدالة على الرجوع إلى الماضي .
3- لا تتعد 12سطرا.
|
ـ لماذا يحتاج الرصيد
ليصبح موضوعا منسجما ؟
ـ أختر عبارتين و حاول
ربطهما .
|
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يقرأ المتعلم موضوعه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه
بدلالة الرموز المتفق عليها .
أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .
أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة
الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .
|
الأستاذ(ة ) : يعيد إلى المتعلمين موضوعاتهم مصححة مع
ترميز الأخطاء - يوضح معاي الرموز والأخطاء التي تدل عليها - يقرأ الشبكة ويوضح
عناصرها وكيفية استعمالها في التصحيح الذاتي من قبل المتعلمين - يقوم بتدبير
عملية التصحيح الفردي والجماعي.
المتعلم (ة) : يقرأ موضوعه ويتعرف أخطاءه ، وطريقة استعمال
الشبكة .
-
يعرض المتعلم (ة ) أخطاءه ويناقشها ويصححها.
-
يقوم بوضع الدرجة التي حصل عليها في كل معيار على الشبكة ص 17 من كتاب التلميذ(ة
).
الأستاذ(ة ) : يوجه المتعثرين في اللغة إلى القواعد التي
تجب مراجعتها.
ـ
يذكر بالتقنية عند الاقتضاء.
ـ
يشجع النماذج الجيدة ويبين عناصر الجودة فيها
المتعلم (ة) : كل من حصل على درجة أقل من العتبة في أحد
المعيارين : المضمون أو اللغة ، يقوم بإعادة كتابة الموضوع .
|
مجموعة من الأسئلة و
الأمثلة تتعلق بالأخطاء المرتكبة .
|
إرسال تعليق