كتابة
الحوار
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يتعرف بنية الحوار مستعينا بأسئلة التحليل .
أن يستنتج تقنية كتابة الحوار .
أن يكتب حوارا بسيطا مستوفيا العناصر المطلوبة
|
الأستاذ(ة
) : يعرف بموضوع النص ويقرأه قراءة تنسجم مع نوعيته ( إبراز طرفي الحوار بشكل مختلف
) .
المتعلم
(ة ) من المستحسن أن تضم كل قراءة متعلمين يمثلان طرفي الحوار.
-
بعد القراءة يجري المتعلمون نقاشا يتناول بنية النص :
-
ما موضوع الحوار؟
-
ما هي القيم التي تأسس من أجلها هذا البنك ؟
-
من هو ضيف الحوار ؟
-
هل جاءت كتابة الحوار كباقي النصوص التي تعرفها؟
-
ما هو الدور الذي أداه الكاتب في الحوار ؟
-
ما الحوار، وما هي عناصره ؟
الأستاذ
: يساعد المتعلمين على ترتيب الاستنتاجات وصياغة تعريف لتقنية الحوار وذلك بعد
استبعاد الكتب .
ـ
يطالب المتعلمين بعد الانتهاء بفتح الكتاب ومقارنة تقنيته بالتي صاغوها.
التقنية :
الحوار هو نوع
من الكتابة ، يقوم فيه الكاتب بطرح أسئلة على شخصية في موضوع محدد . وقد يتضمن
الحوار زيادة عن الأسئلة والأجوبة تعريفا بالشخص الذي نحاوره ، وكلمة للترحيب به
. وأحيانا كلمة ختامية يوجهها الضيف للقراء أو المشاهدين .
الأستاذ
: يساعد المتعلمين على اختيار موضوعات للحوار مع شخصياتها.
المتعلم
(ة ) : يشتغل في مجموعات صغيرة لاختيار موضوع وكتابة حوار لا يتعدى سؤالين
وجوابين .
ـ
يعرض نتائج أعماله ويصححها بدلالة ما تعرفه عن تقنية الحوار.
|
ـ أعد قراءة أسئلة
التحليل و حاول أن تجمع إجاباتها و تقدمها على شكل فقرة .
ـ أذكر عناصر الحوار دون
الرجوع إلى الكتاب .
ـ اقرأ الحوار الذي كتبت
و بين عناصره .
|
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يقرأ المتعلم الرصيد و يناقشه ليكتب حوارا .
أن يحرر موضوعا مستعينا بالرصيد و محترما التقنية و
التعليمات .
|
الأستاذ : يقرأ الرصيد ويوضحه : ص 27 ، كتاب
التلميذ(ة ).
ـ يوجه المتعلمين إلى ضرورة التصرف في الرصيد
وتحويله إلى تعابير مترابطة ، يساعدهم على إغناء الرصيد وتصحيح تعابيرهم ، يسجل
تعابير الإغناء على السبورة .
المتعلم (ة) : يقرأ الرصيد ويستفهم عن الغموض إن وجد
، ويغني الرصيد بمعارفه .
الأستاذ : يوجه المتعلمين إلى احترام التعليمات عند
التحرير، ويحافظ على جو العمل ويقدم المساعدات عند الطلب .
المتعلم (ة) : يحرر موضوعاته في استقلالية كاملة .
ـ يطلب المساعدة من الأستاذ(ة ) عند الاقتضاء.
- اختر موضوعا من الموضوعين لتحرير حوار مستعينا
بالرصيد.
- احترم تقنية الحوار.
- اكتب بخط مقروء ولا تتعد 12 سطرا.
|
ـ هل كان الرصيد ملائما ؟
ـ خذ عبارتين من الرصيد و
اجر عليهما تحويلا و اربط بينهما في عبارة منسجمة .
|
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن يقرأ المتعلم موضوعه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه
بدلالة الرموز المتفق عليها .
أن يصحح أخطاءه و يحدد درجته على الشبكة .
أن يتعرف القواعد الضابطة لأخطائه اللغوية ، و يعيد كتابة
الموضوع إذا حصل على أقل من العتبة في المضمون أو اللغة .
|
الأستاذ : يعيد إلى المتعلمين موضوعاتهم مصححة
مع ترميز الأخطاء
ـ يقوم بتدبير عملية التصحيح الفردي والجماعي وذلك
باستقبال الأخطاء وإشراك المتعلمين في تصحيحها على السبورة .
- يطالب المتعلمين بتقدير إنجازاتهم بمعايير الشبكة
.
المتعلم (ة) : يعرض أخطاءه ويصححها.
ـ يحدد درجاته على معايير الشبكة ، ص 27 من كتاب
التلميذ(ة ).
الأستاذ : يساعد المتعلمين على تذكر القواعد المتصلة
بأخطائهم اللغوية .
المتعلم (ة) : يتعرف القواعد اللغوية الضابطة لأخطائه
ـ يعيد كتابة الموضوع عند حصوله على ما دون العتبة
في معياري المضمون واللغة .
|
ـ اقرأ موضوعك بعد تصحيح
الأخطاء اللغوية .
ـ اقرأ موضوعك بعد إعادة
الكتابة .
|
إرسال تعليق