التاء المبسوطة و المربوطة

الفأرة العالمة
خرجت الفأرة الرمادية من جحرها، فوجدت باب المكتبة مفتوحا، فدخلت منه كالسهم ! قالت فرحة إنه بيت الحكمة ، قفزت فوق رفوف الكتب والقصص والمجلات و المؤلفات ....
بدأت تقرض صفحة من هذا الكتاب وصفحة من ذاك وهي تقول : كم يتعب الإنسان في تأليف هذه الكتب ، و ها أنا أقرضها بهدوء وحرية . ما تركت الفأرة كتابا في فن أو علم إلا قرضت من صفحاته ، ثم أخذت تغني، قد صرت الآن عالمة . لقد أكلت من كل أصناف المعرفة : الأشعار والقصائد والحكايات ، فماذا ينقصني ؟



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ و يجيب عن أسئلة الفهم .











أن يتذكر كيفية كتابة التاء في آخر الأسماء و الأفعال .




أن يلاحظ كلمات الظاهرة و يستنتج كتابة التاء آخر الكلمات .
















أن يشارك في صياغة القاعدة .


















أن يكمل كلمات في نص بسيط بنوع التاء التي تنقصها.


أن يطبق على التاء في نص الإملاء .


أن يشارك في تصحيح أخطائه بمعيار القاعدة.


الأستاذ : يسمع النص بوثيرة تسمح للمتعلمين بالتركيز ومتابعة الإنصات وتمييز التعابير.
المتعلم : ينصت للتسميع و يطلب التوضيحات و يجيب عن أسئلة الفهم.

الأستاذ : يقوم بتدبير أسئلة التذكر مراعيا زمن
ـ ايت بأفعال مسندة لتاء الضمير وتاء التأنيث .
ـ مثل لجمع المؤنث السالم .
ـ انطق الكلمات التالية وقف عليها بالسكون .
                          * رحمة - رحمت - كلة - كتاكيت .

الأستاذ : يدير عملية البحث مشجعا التدخلات ومتقبلا الإجابات ومساعدا على تصحيح الاستنتاجات ومنعشا الحوار لمواصلة البحث .
المتعلم  : يلاحظ ويحلل ويستنتج ويجيب عن الأسئلة :
1 )  لاحظ كلمات المجموعتين ثم أجب عن الأسئلة :
(الجدول ص 58 من كتاب التلميذ(ة ))
ـ ما نوع كلمات المجموعة (1) ؟
ـ كيف كتبت التاء فيها .
ـ ما نوع كلمات المجموعة (2) ؟
ـ كيف كتبت التاء فيها ؟
ـ كيف كتبت التاء في الأفعال وجمع المؤثث السالم ؟

2) لاحظ الكلمات التالية في الجدول ثم أجب عن الأسئلة (الجدول بالصفحة السابقة نفسها)
ـ كيف كتبت التاء في كلمات المجموعة (3) ؟ ما سبب كتابتها مربوطة ؟
ـ كيف تنطق في حالة الاسترسال والوقف ؟
- كيف كتبت التاء في كلمات المجموعة (4) ؟
- ما هي الحركة التي سبقتها ؟
- قارن نطقها بنطق التاء السابقة ، ماذا تلاحظ ؟

الأستاذ(ة ) : يطالب المتعلمين بصياغة القاعدة ويسجلها على السبورة مع إغلاق الكتب .
المتعلم (ة ) : في الأخير يقارن ما صاغه بما جاء في الكتاب ويصححه








القاعدة :
تكتب التاء مبسوطة في آخر الأفعال ، وفي جمع المؤنث السالم ، وفي آخر الأسماء إذا كانت مسبوقة بحرف ساكن ولا يمكن الوقوف عليها بالهاء.
وتكتب مربوطة في آخر الأسماء إذا كان قبلها فتحة وأمكن الوقوف عليها بالهاء.


الأستاذ : تنجز التمارين شفهيا وذلك بمطالبة المتعلمين بنوع التاء التي تنقص الكلمات مع تحليل الإجابة وفق القاعدة (النص في ص 58 من كتاب التلميذ(ة ))


الأستاذ : يملي النص جملة جملة مع مراعاة جودة الصوت ووتيرته . يتأكد من السماع باختباره عبر إعادة الأطفال البعيدين عنه .


الأستاذ(ة ) : عند انتهاء المتعلمين يعيد قراءة النص للاستدراك ، بعدها يكلفهم بالتصحيح على السبورة التي يكون قد هيأها مسبقا.

بماذا شعرت الفأرة بعد قرض الكتب ؟
ـ ما هي العبارة التي تبين أنها تتشفى .










ـ ما رأيك في كتابة التاء في الكلمات التالية
* رأيه ـ هوت ـ سلت














ـ أسئلة المرحلة تعتبر بمثابة تقويم .

















ـ أذكر قاعدة كتابة التاء مبسوطة دون الرجوع إلى الكتاب .
ـ متى تكتب التاء مربوطة في الأسماء ؟



ـ علل كتابة التاء في كلمة من كلمات النص 




ـ أعد الجملة التي سمعتها قبل أن تكتب .

Post a Comment

Previous Post Next Post