التاء المبسوطة و
المربوطة
الفأرة العالمة
خرجت الفأرة الرمادية من
جحرها، فوجدت باب المكتبة مفتوحا، فدخلت منه كالسهم ! قالت فرحة إنه بيت الحكمة ،
قفزت فوق رفوف الكتب والقصص والمجلات و المؤلفات ....
بدأت تقرض صفحة من هذا
الكتاب وصفحة من ذاك وهي تقول : كم يتعب الإنسان في تأليف هذه الكتب ، و ها أنا
أقرضها بهدوء وحرية . ما تركت الفأرة كتابا في فن أو علم إلا قرضت من صفحاته ، ثم
أخذت تغني، قد صرت الآن عالمة . لقد أكلت من كل أصناف المعرفة : الأشعار والقصائد
والحكايات ، فماذا ينقصني ؟
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن
ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ و يجيب عن أسئلة الفهم .
أن
يتذكر كيفية كتابة التاء في آخر الأسماء و الأفعال .
أن
يلاحظ كلمات الظاهرة و يستنتج كتابة التاء آخر الكلمات .
أن
يشارك في صياغة القاعدة .
أن
يكمل كلمات في نص بسيط بنوع التاء التي تنقصها.
أن
يطبق على التاء في نص الإملاء .
أن
يشارك في تصحيح أخطائه بمعيار القاعدة.
|
الأستاذ : يسمع النص بوثيرة تسمح للمتعلمين بالتركيز ومتابعة الإنصات وتمييز
التعابير.
المتعلم : ينصت للتسميع و يطلب التوضيحات و يجيب عن
أسئلة الفهم.
الأستاذ : يقوم بتدبير أسئلة التذكر
مراعيا زمن
ـ ايت بأفعال مسندة لتاء الضمير
وتاء التأنيث .
ـ مثل لجمع المؤنث السالم .
ـ انطق الكلمات التالية وقف عليها
بالسكون .
* رحمة - رحمت - كلة
- كتاكيت .
الأستاذ : يدير عملية البحث مشجعا
التدخلات ومتقبلا الإجابات ومساعدا على تصحيح الاستنتاجات ومنعشا الحوار لمواصلة
البحث .
المتعلم : يلاحظ ويحلل ويستنتج ويجيب عن الأسئلة :
1 ) لاحظ كلمات المجموعتين ثم أجب عن الأسئلة :
(الجدول ص 58 من كتاب التلميذ(ة ))
ـ ما نوع كلمات المجموعة (1) ؟
ـ كيف كتبت التاء فيها .
ـ ما نوع كلمات المجموعة (2) ؟
ـ كيف كتبت التاء فيها ؟
ـ كيف كتبت التاء في الأفعال وجمع
المؤثث السالم ؟
2) لاحظ الكلمات التالية في الجدول
ثم أجب عن الأسئلة (الجدول بالصفحة السابقة نفسها)
ـ كيف كتبت التاء في كلمات المجموعة
(3) ؟ ما سبب كتابتها مربوطة ؟
ـ كيف تنطق في حالة الاسترسال
والوقف ؟
- كيف كتبت التاء في كلمات المجموعة
(4) ؟
- ما هي الحركة التي سبقتها ؟
- قارن نطقها بنطق التاء السابقة ،
ماذا تلاحظ ؟
الأستاذ(ة ) : يطالب المتعلمين
بصياغة القاعدة ويسجلها على السبورة مع إغلاق الكتب .
المتعلم (ة ) : في الأخير يقارن ما
صاغه بما جاء في الكتاب ويصححه
القاعدة :
تكتب التاء مبسوطة في آخر الأفعال
، وفي جمع المؤنث السالم ، وفي آخر الأسماء إذا كانت مسبوقة بحرف ساكن ولا يمكن
الوقوف عليها بالهاء.
وتكتب مربوطة في آخر الأسماء
إذا كان قبلها فتحة وأمكن الوقوف عليها بالهاء.
الأستاذ : تنجز التمارين شفهيا وذلك بمطالبة
المتعلمين بنوع التاء التي تنقص الكلمات مع تحليل الإجابة وفق القاعدة (النص في
ص 58 من كتاب التلميذ(ة ))
الأستاذ : يملي النص جملة جملة مع مراعاة جودة الصوت
ووتيرته . يتأكد من السماع باختباره عبر إعادة الأطفال البعيدين عنه .
الأستاذ(ة ) : عند انتهاء المتعلمين يعيد قراءة النص
للاستدراك ، بعدها يكلفهم بالتصحيح على السبورة التي يكون قد هيأها مسبقا.
|
بماذا شعرت الفأرة بعد
قرض الكتب ؟
ـ ما هي العبارة التي
تبين أنها تتشفى .
ـ ما رأيك في كتابة التاء
في الكلمات التالية
* رأيه ـ هوت ـ سلت
ـ أسئلة المرحلة تعتبر
بمثابة تقويم .
ـ أذكر قاعدة كتابة التاء
مبسوطة دون الرجوع إلى الكتاب .
ـ متى تكتب التاء مربوطة
في الأسماء ؟
ـ علل كتابة التاء في
كلمة من كلمات النص
ـ أعد الجملة التي سمعتها
قبل أن تكتب .
|
Post a Comment