تنوين المقصور و
المنقوص و الممدود
دار البر
في إحدى القرى الصغيرة ،
بنى أحد المحسنين مأوى لاستقبال العجزة والمحتاجين . يشرف على تدبير هذا المأوى
مجموعة من المتطوعين من بينهم فتى في سن الشباب ، محبوب بين نزلاء هذه الدار، ثغره
عليه ابتسامة عريضة ، ووجهه مشرق بهاء، ومن كثرة ما يتردد على النزلاء ، ويقضي
حاجاتهم ؛ تجد كلا منهم داعيا له في كل حين بخالص الدعاء، راجيا له الثواب الجزيل
، ولكل ساع في إسعاد وراحة الضعفاء والعجزة .
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و
التعلم
|
التقويم
|
أن
ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ و يجيب عن أسئلة الفهم .
أن
يقدم أمثلة عن أسماء الظاهرة في حالتي التعريف و التنكير .
أن يستنتج
رسم أسماء الظاهرة في حالة التنوين و عبر ملاحظة و مقارنة و تحليل أمثلة البحث .
أن يشارك
في صياغة القاعدة .
أن
يثبت قاعدة الرسم بتحويل أسماء الظاهرة إلى نكرة في جمل معطاة مع نص بسيط .
أن
يرسم أسماء الظاهرة رسما صحيحا في نص يملى عليه .
أن
يشارك في تصحيح أخطائه .
|
الأستاذ : يسمع النص بوثيرة تسمح للمتعلمين بالتركيز ومتابعة الإنصات وتمييز
التعابير.
المتعلم : يجيب عن أسئلة الفهم اعتمادا علي ما سمعه .
ـ ما هو دور المأوى ؟ بماذا يدعو النزلاء للمحسنين ؟
الأستاذ : يأخذ بعين الاعتبار الزمن اللازم لبقية الأنشطة .
المتعلم (ة ) يثبت مكتسباته ويصححها من خلال الإجابة عن أسئلة المرحلة :
- ايت بأمثلة لكل من الأسماء المقصورة والمنقوصة
والممدودة .
ـ اجعل المنقوص نكرة في الجمل التالية :
خرج الراعي منذ الفجر - اشتكى المظلوم إلى القاضي ـ قابل
المدعي المحامي .
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية البحث موسعا فرص المشاركة بين مختلف الفئات
ومشيعا لجو من الثقة والتقدير.
المتعلم : يلاحظ ويحلل ويقارن اعتمادا على أسئلة البحث ويشارك في تصحيح أعماله
- لاحظ جمل الجدول ثم أجب عن الأسئلة التالية :
" المحتوى : ص 32 من كتاب التلميذ(ة )
* ما هو التنوين الذي لحق بالأسماء المقصورة ؟
* ما هو محل كل هذه الأسماء من الإعراب ؟
* انطق الأسماء المقصورة مرة نكرة وأخرى معرفة ولاحظ
الفرق .
* استنتج من كل هذا كيف يكون المقصور إذا جاء نكرة .
* متى حذفت ياء المنقوص في أمثلة الجدول ؟
* كيف جاء تنوينه في الحالات الإعرابية الثلاث ؟
* استنتج كيف يكون المنقوص إذا جاء نكرة .
* قارن بين الأسماء الممدودة والصحيحة في الجدول .
* استنتج كتابة الممدود إذا جاء نكرة .
* متى حذفت ياء المنقوص في أمثلة الجدول ؟
* كيف جاء تنوينه في الحالات الإعرابية الثلاث ؟
* استنتج كتابة المنقوص إذا جاء نكرة .
* قارن بين الأسماء الممدودة والصحيحة في الجدول ، ماذا
تستنتج ؟
الأستاذ : يطالب المتعلمين بإغلاق الكتب ويساعدهم على صياغة القاعدة ويسجلها
على السبورة .
ـ يطالبهم عند الانتهاء بفتح الكتب ومقارنة عملهم بما
جاء في الكتاب .
القاعدة
- إذا جاء ألمنقوص نكرة حذفت ياؤه لفظا وخطأ في حالتي
الرفع و ألجر ونون بالكسر فيهما.وتثبت ياؤه في حالة النصب مع تنوين ألفتح .
ـ إذا جاء المقصور نكرة حذفت ألفه لفظا وثبتت خطأ، ونون
بالفتح في حالات الإعراب الثلاث .
- إذا جاء الممدود نكرة يعامل في تنوينه معاملة
الصحيح .
الأستاذ : يقوم بتدبير أنشطة المرحلة شفهيا.
ـ اجعل الأسماء المكتوبة بين هلالين نكرة مع إظهار حركة
التنوين :
حسن ( الرامي) ماهر ـ
وقف الحارس وسط (المرمى ) بدون شباك ـ كان الصيف (الحامي) ـ سمعت (النداء) من بعيد .
- قم بالشيء نفسه
بالنسبة للكلمات المكتوبة في الفقرة
التالية بين هلالين
:
أنت ( الفتى) مسلم ،
فلا تنس أن تعيش على ( الهدى) من الشريعة ، وتتخذها لك (الراعي) ، وتتجنب كل
(الهوى) يزيغ بك عن الطريق السوي، و احذر كل ما يصل إليك من ( الفضاء) أصبح مزدحما بوسائل الإثارة .
الأستاذ : يملي النص "دار البر
" بالوثيرة نفسها المشار إليها في
مرحلة التسميع
ـ يراعي سعة التقاط
المتعلمين وزمن كتابتهم .
- يستحسن أن يطالب
أبعدهم بإعادة ما سمع قبل الشروع في الكتابة .
المتعلم (ة ) يعطى فرصة إعادة التسميع إذا
طلب ذلك .
ـ يعيد قراءة النص
عند انتهاء الكتابة بقصد الاستدراك قبل الشروع في التصحيح .
الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح وذلك
بإعداد النص مسبقا على السبورة محجوبا عن أنظار المتعلمين ، ويعرضه في لحظة
التصحيح .
المتعلم : يصحح أخطاءه ويثبت الظاهرة بإعطاء أمثلة جديدة
.
|
ـ أعد العبارات التي
أثارت اهتمامك خلال التسميع .
ـ أسئلة المرحلة تعتبر
بمثابة تقويم لدرجة الاكتساب .
ـ أذكر قاعدة المنقوص دون
الرجوع إلى الكتاب ثم مثل له .
ـ يطالب المتعلمين بإعادة
بعض الجمل المسمع لاختبار الإنصات .
ـ بعد التصحيح يطلع على
كل الإنجازات و يحدد مجال التعثر (المنقوص ، المقصور ، الممدود ) لدى كل الحالات
في بطاقة تقويم الفصل استعدادا لإعداد خطة الدعم .
|
Post a Comment