تنوين المقصور و المنقوص و الممدود

دار البر
في إحدى القرى الصغيرة ، بنى أحد المحسنين مأوى لاستقبال العجزة والمحتاجين . يشرف على تدبير هذا المأوى مجموعة من المتطوعين من بينهم فتى في سن الشباب ، محبوب بين نزلاء هذه الدار، ثغره عليه ابتسامة عريضة ، ووجهه مشرق بهاء، ومن كثرة ما يتردد على النزلاء ، ويقضي حاجاتهم ؛ تجد كلا منهم داعيا له في كل حين بخالص الدعاء، راجيا له الثواب الجزيل ، ولكل ساع في إسعاد وراحة الضعفاء والعجزة .

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن ينصت المتعلم لتسميع الأستاذ و يجيب عن أسئلة الفهم .










أن يقدم أمثلة عن أسماء الظاهرة في حالتي التعريف و التنكير .








أن يستنتج رسم أسماء الظاهرة في حالة التنوين و عبر ملاحظة و مقارنة و تحليل أمثلة البحث .

















أن يشارك في صياغة القاعدة .










أن يثبت قاعدة الرسم بتحويل أسماء الظاهرة إلى نكرة في جمل معطاة مع نص بسيط .









أن يرسم أسماء الظاهرة رسما صحيحا في نص يملى عليه .





أن يشارك في تصحيح أخطائه .


الأستاذ : يسمع النص بوثيرة تسمح للمتعلمين بالتركيز ومتابعة الإنصات وتمييز التعابير.



المتعلم : يجيب عن أسئلة الفهم اعتمادا علي ما سمعه .
ـ ما هو دور المأوى ؟ بماذا يدعو النزلاء للمحسنين ؟

الأستاذ : يأخذ بعين الاعتبار الزمن اللازم لبقية الأنشطة .
المتعلم (ة ) يثبت مكتسباته ويصححها من خلال الإجابة عن أسئلة المرحلة :
- ايت بأمثلة لكل من الأسماء المقصورة والمنقوصة والممدودة .
ـ اجعل المنقوص نكرة في الجمل التالية :
خرج الراعي منذ الفجر - اشتكى المظلوم إلى القاضي ـ قابل المدعي المحامي .

الأستاذ : يقوم بتدبير عملية البحث موسعا فرص المشاركة بين مختلف الفئات ومشيعا لجو من الثقة والتقدير.
المتعلم : يلاحظ ويحلل ويقارن اعتمادا على أسئلة البحث ويشارك في تصحيح أعماله
- لاحظ جمل الجدول ثم أجب عن الأسئلة التالية :
" المحتوى : ص 32 من كتاب التلميذ(ة )
* ما هو التنوين الذي لحق بالأسماء المقصورة ؟
* ما هو محل كل هذه الأسماء من الإعراب ؟
* انطق الأسماء المقصورة مرة نكرة وأخرى معرفة ولاحظ الفرق .
* استنتج من كل هذا كيف يكون المقصور إذا جاء نكرة .
* متى حذفت ياء المنقوص في أمثلة الجدول ؟
* كيف جاء تنوينه في الحالات الإعرابية الثلاث ؟
* استنتج كيف يكون المنقوص إذا جاء نكرة .
* قارن بين الأسماء الممدودة والصحيحة في الجدول .
* استنتج كتابة الممدود إذا جاء نكرة .
* متى حذفت ياء المنقوص في أمثلة الجدول ؟
* كيف جاء تنوينه في الحالات الإعرابية الثلاث ؟
* استنتج كتابة المنقوص إذا جاء نكرة .
* قارن بين الأسماء الممدودة والصحيحة في الجدول ، ماذا تستنتج ؟


الأستاذ : يطالب المتعلمين بإغلاق الكتب ويساعدهم على صياغة القاعدة ويسجلها على السبورة .
ـ يطالبهم عند الانتهاء بفتح الكتب ومقارنة عملهم بما جاء في الكتاب .


القاعدة
- إذا جاء ألمنقوص نكرة حذفت ياؤه لفظا وخطأ في حالتي الرفع و ألجر ونون بالكسر فيهما.وتثبت ياؤه في حالة النصب مع تنوين ألفتح .
ـ إذا جاء المقصور نكرة حذفت ألفه لفظا وثبتت خطأ، ونون بالفتح في حالات الإعراب الثلاث .
- إذا جاء الممدود نكرة يعامل في تنوينه معاملة الصحيح .

الأستاذ :  يقوم بتدبير أنشطة المرحلة شفهيا.
ـ اجعل  الأسماء المكتوبة بين هلالين نكرة مع إظهار حركة التنوين :
حسن ( الرامي) ماهر ـ وقف الحارس  وسط (المرمى ) بدون شباك ـ  كان الصيف (الحامي) ـ  سمعت (النداء) من بعيد .
- قم بالشيء نفسه بالنسبة للكلمات المكتوبة في الفقرة
التالية بين هلالين :
أنت ( الفتى) مسلم ، فلا تنس أن تعيش على ( الهدى) من الشريعة ، وتتخذها لك (الراعي) ، وتتجنب كل (الهوى) يزيغ بك عن الطريق السوي، و احذر كل ما يصل إليك  من ( الفضاء) أصبح مزدحما بوسائل الإثارة .


الأستاذ : يملي النص "دار البر "  بالوثيرة نفسها المشار إليها في مرحلة التسميع
ـ يراعي سعة التقاط المتعلمين وزمن كتابتهم .
- يستحسن أن يطالب أبعدهم بإعادة ما سمع قبل الشروع في الكتابة .
المتعلم (ة ) يعطى فرصة إعادة التسميع إذا طلب ذلك .
ـ يعيد قراءة النص عند انتهاء الكتابة بقصد الاستدراك قبل الشروع في التصحيح .

الأستاذ : يقوم بتدبير عملية التصحيح وذلك بإعداد النص مسبقا على السبورة محجوبا عن أنظار المتعلمين ، ويعرضه في لحظة التصحيح .
المتعلم :  يصحح أخطاءه ويثبت الظاهرة بإعطاء أمثلة جديدة .





ـ أعد العبارات التي أثارت اهتمامك خلال التسميع .







ـ أسئلة المرحلة تعتبر بمثابة تقويم لدرجة الاكتساب .


































ـ أذكر قاعدة المنقوص دون الرجوع إلى الكتاب ثم مثل له .
















ـ يطالب المتعلمين بإعادة بعض الجمل المسمع لاختبار الإنصات .

ـ بعد التصحيح يطلع على كل الإنجازات و يحدد مجال التعثر (المنقوص ، المقصور ، الممدود ) لدى كل الحالات في بطاقة تقويم الفصل استعدادا لإعداد خطة الدعم .

Post a Comment

Previous Post Next Post