صياغة الأسئلة من أجل بحث





صياغة الأسئلة من أجل بحث




الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم


أن يتعرف المتعلم بنية النص ـ الوثيقة بمساعدة الموجهات المقدمة .












أن يتعرف تقنية صياغة السؤال للحصول على الجواب المناسب .












أن يتمرس المتعلم بصياغة دقيقة و مناسبة للأسئلة .

الأستاذ : يقدم للمتعلمين الموضوع :
 " صياغة الأسئلة من أجل البحث "
يقرأ النص - الوثيقة ( ص . 160 من كتاب التلميذ(ة ))
المتعلم (ة ) : يقرأ النص - الوثيقة ، يتعرف على عناصرها من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية :
ـ ما هو السؤال الذي يقترح الإجابة بنعم أو لا ؟
- ماذا نسمي هذا النوع من السؤال ؟
ـ ما هو السؤال الذي يقترح إجابة شخصية أو حرة ؟
ـ ماذا نسمي هذا النوع من السؤال ؟
ـ ما هو السؤال الذي يقترح عدة اختيارات ؟
- ماذا نسمى هذا النوع من السؤال ؟


الأستاذ(ة ) : يوجه التلاميذ إلى تقنية صياغة السؤال بدقة للحصول على الجواب الملائم ، ويطرح الأسئلة التالية :
- ما السؤال الملائم للجواب بنعم أو لا ؟
- ماذا يسمى هذا النوع من السؤال ؟ (سؤال مغلق )
ـ ما السؤال الملائم لإجابة شخصية أو حرة ؟
- ماذا يسمى هذا النوع من السؤال ؟ (سؤال مفتوح )
- ما السؤال الملائم لاختيار جواب من بين عدة أجوبة ؟
- ماذا يسمى هذا النوع من السؤال ؟ (سؤال متعدد الاختيارات )


الأستاذ(ة ) : يدعو متعلميه إلى إنجاز التداريب الواردة في ص 160 من كتاب التلميذ ، ويمكن الاستعانة بالبطاقات عند الإنجاز الجماعي .

ـ ما هي الأسئلة التي تتضمنها الوثيقة .













ـ كيف تميز بين السؤال المغلق ، و السؤال المفتوح و السؤال المتعدد الاختيارات ؟.












                               

الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يناقشه و يحلله إلى عناصر قصد وضع الأسئلة المناسبة .











أن يصوغ أسئلة دقيقة و مناسبة مستعينا بالمعلومات المروجة في النص ، و معتمدا التقنية المستنتجة .



الأستاذ : يقرأ النص ، ويدعو المتعلمين إلى قراءته ، وعزل ما يتضمنه من معلومات (نص : "رحلة استكشافية " ص . 161 من كتاب التلميذ(ة )).

الأستاذ(ة ) : يدعو متعلميه إلى الشروع في الإنجاز بالإجابة على الأسئلة التالية :
- ضع أسئلة مناسبة حول ما يتضمنه النص من معلومات .
ـ صنف هذه الأسئلة حسر التقنية المستنتجة  .

المتعلم (ة ) يشرع في الإنجاز طبقا للتعليمات ، مع الحرص على التدبير الأفضل للحيز الزمني.

ـ هل عزل جميع المعلومات ؟



ـ هل تم وضع الأسئلة المناسبة حول هذه المعلومات ؟



هل تم تصنيفها وفق التقنية المستنتجة ؟



الأهداف المحققة للكفايات
أنشطة التعليم و التعلم
التقويم
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها  .





أن يحدد درجته بالنسبة لكل معيار على الشبكة .
أن يصحح أخطاءه .






أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه .


الأستاذ : يعيد إلى التلاميذ إنجازاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء.
يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها (التصحيح الذاتي ص . 161 من كتاب التلميذ(ة )
يقوم بتدبير عملية التصحيح ( الأخطاء المشتركة )

المتعلم : يقرأ إنجازه و يتعرف أخطاءه .
ـ يقوم المتعلم بوضع الدرجة التي حصل عليها بالنسبة لكل معيار داخل الشبكة و يقارنها بعتبة النجاح
ـ يعرض أخطاءه و يناقشها و يصححها .

المتعلم : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي يعاني فيه صعوبة ( وهو ما حصل فيه على درجة أقل من عتبة القبول )

الأستاذ : يطلع على التصحيحات ليتحقق من مدى فعالية عملية التصحيح .
ـ هل كانت عناصر الشبكة مفهومة ؟






ـ هل توزيع النقط على المعايير كان مناسبا ؟

Post a Comment

Previous Post Next Post