صياغة الأسئلة من أجل بحث
صياغة الأسئلة من أجل بحث
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يتعرف المتعلم بنية النص ـ الوثيقة بمساعدة الموجهات المقدمة . أن يتعرف تقنية صياغة السؤال للحصول على الجواب المناسب . أن يتمرس المتعلم بصياغة دقيقة و مناسبة للأسئلة . | الأستاذ : يقدم للمتعلمين الموضوع : " صياغة الأسئلة من أجل البحث " يقرأ النص - الوثيقة ( ص . 160 من كتاب التلميذ(ة )) المتعلم (ة ) : يقرأ النص - الوثيقة ، يتعرف على عناصرها من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : ـ ما هو السؤال الذي يقترح الإجابة بنعم أو لا ؟ - ماذا نسمي هذا النوع من السؤال ؟ ـ ما هو السؤال الذي يقترح إجابة شخصية أو حرة ؟ ـ ماذا نسمي هذا النوع من السؤال ؟ ـ ما هو السؤال الذي يقترح عدة اختيارات ؟ - ماذا نسمى هذا النوع من السؤال ؟ الأستاذ(ة ) : يوجه التلاميذ إلى تقنية صياغة السؤال بدقة للحصول على الجواب الملائم ، ويطرح الأسئلة التالية : - ما السؤال الملائم للجواب بنعم أو لا ؟ - ماذا يسمى هذا النوع من السؤال ؟ (سؤال مغلق ) ـ ما السؤال الملائم لإجابة شخصية أو حرة ؟ - ماذا يسمى هذا النوع من السؤال ؟ (سؤال مفتوح ) - ما السؤال الملائم لاختيار جواب من بين عدة أجوبة ؟ - ماذا يسمى هذا النوع من السؤال ؟ (سؤال متعدد الاختيارات ) الأستاذ(ة ) : يدعو متعلميه إلى إنجاز التداريب الواردة في ص 160 من كتاب التلميذ ، ويمكن الاستعانة بالبطاقات عند الإنجاز الجماعي . | ـ ما هي الأسئلة التي تتضمنها الوثيقة . ـ كيف تميز بين السؤال المغلق ، و السؤال المفتوح و السؤال المتعدد الاختيارات ؟. |
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يناقشه و يحلله إلى عناصر قصد وضع الأسئلة المناسبة . أن يصوغ أسئلة دقيقة و مناسبة مستعينا بالمعلومات المروجة في النص ، و معتمدا التقنية المستنتجة . | الأستاذ : يقرأ النص ، ويدعو المتعلمين إلى قراءته ، وعزل ما يتضمنه من معلومات (نص : "رحلة استكشافية " ص . 161 من كتاب التلميذ(ة )). الأستاذ(ة ) : يدعو متعلميه إلى الشروع في الإنجاز بالإجابة على الأسئلة التالية : - ضع أسئلة مناسبة حول ما يتضمنه النص من معلومات . ـ صنف هذه الأسئلة حسر التقنية المستنتجة . المتعلم (ة ) يشرع في الإنجاز طبقا للتعليمات ، مع الحرص على التدبير الأفضل للحيز الزمني. | ـ هل عزل جميع المعلومات ؟ ـ هل تم وضع الأسئلة المناسبة حول هذه المعلومات ؟ هل تم تصنيفها وفق التقنية المستنتجة ؟ |
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها . أن يحدد درجته بالنسبة لكل معيار على الشبكة . أن يصحح أخطاءه . أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه . | الأستاذ : يعيد إلى التلاميذ إنجازاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء. يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها (التصحيح الذاتي ص . 161 من كتاب التلميذ(ة ) يقوم بتدبير عملية التصحيح ( الأخطاء المشتركة ) المتعلم : يقرأ إنجازه و يتعرف أخطاءه . ـ يقوم المتعلم بوضع الدرجة التي حصل عليها بالنسبة لكل معيار داخل الشبكة و يقارنها بعتبة النجاح ـ يعرض أخطاءه و يناقشها و يصححها . المتعلم : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي يعاني فيه صعوبة ( وهو ما حصل فيه على درجة أقل من عتبة القبول ) الأستاذ : يطلع على التصحيحات ليتحقق من مدى فعالية عملية التصحيح . | ـ هل كانت عناصر الشبكة مفهومة ؟ ـ هل توزيع النقط على المعايير كان مناسبا ؟ |
Post a Comment