إنجاز بحث
إنجاز بحث
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | | أن يتعرف المتعلم بنية النص ـ الوثيقة بمساعدة الموجهات المقدمة . أن يتعرف تقنية إنجاز بحث . أن يتمرس المتعلم بتقنية إنجاز بحث مراحل و أسئلة . | الأستاذ : يقدم للمتعلمين الموضوع : " إنجاز بحث ". - يقرأ النص - الوثيقة ( ص 170 من كتاب التلميذ(ة )) المتعلم : يقرأ النص - الوثيقة ، يتعرف على عناصرها من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : - ما هي مراحل البحث ؟ - كيف تصنف الإجابات ؟ الأستاذ(ة ) : يوجه المتعلمين إلى تقنية إنجاز بحث ، وكيفية صياغة الأسئلة لهذا الغرض ، فيطرح الأسئلة التالية : أ- ما هي مراحل البحث ؟ (التحضير، وضع الاستمارة ، فرز الأجوبة ، النتائج ) ب ـ كيف تكون أسئلة الاستمارة ؟ (مغلقة ، متعددة الاختيارات ، مفتوحة ) الأستاذ : يدعو متعلميه إلى إنجاز التداريب التالية : 1- ارجع إلى الاستمارة واعزل : * سؤالا مغلقا * سؤالا متعدد الاختيارات * سؤالا مفتوحا 2- اذكر مراحل إنجاز بحث 3- ماذا ينبغي أن تتضمن الاستمارة ؟ 4 ـ كيف يتم فرز الأجوبة ؟ | ـ ما هي الأساسية في الوثيقة . ـ أذكر بالترتيب مراحل البحث. |
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ المتعلم نص الموضوع و يفهمه و يناقش أفكاره قصد ضبط عناصره . أن يحدد الموضوع و يحدد عينة البحث ، و يضع الاستمارة معتمدا التقنية المستنتجة . | الأستاذ : يقرأ الموضوع ويدعو المتعلمين إلى قراءته وترتيب عناصره . الموضوع : تريد أن تنجز بحثا حول : "مشاكل السكن بالمدينة أو القرية " - حدد الموضوع بدقة ، حدد العينة ، ضع استمارة البحث مع تضمينها أسئلة مغلقة وأخرى متعددة الاختيارات ، ثم أسئلة مفتوحة . الأستاذ : يدعو متعلميه إلى الشروع في الإنجاز مع تدبير الحيز الزمني الخاص بكل من التسويد و التحرير . المتعلم : يشرع في الإنجاز طبقا للتعليمات ، مع الحرص على التدبير الأفضل للحيز الزمني . | ـ هل يتضمن الموضوع جميع المراحل ؟ ـ هل تم وضع الأسئلة وفق المطلوب ؟ |
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ إنجازه بعد تصحيح الأستاذ و يتعرف أخطاءه بدلالة رموز متفق عليها . أن يحدد درجته بالنسبة لكل معيار على الشبكة . أن يصحح أخطاءه . أن يعيد كتابة الجزء الذي تعثر فيه . | الأستاذ : يعيد إلى التلاميذ إنجازاتهم مصححة مع ترميز الأخطاء. - يقرأ الشبكة ويبين عناصرها ويوضح كيفية استعمالها. (التصحيح الذاتي ص 171، من كتاب التلميذ) - يقوم بتدبير عملية التصحيح (الأخطاء المشتركة ) المتعلم : يقرأ إنجازه ويتعرف أخطاءه . - يقوم المتعلم بوضع الدرجة التي حصل عليها ، لكل معيار داخل الشبكة ويقارنها بعتبة النجاح . - يعرض أخطاءه ويناقشها و يصححها. لمتعلم : يقوم بإعادة كتابة الجزء الذي يعاني فيه صعوبة (وهو ما حصل فيه ملى درجة أقل من عتبة لقبول ). الأستاذ : يطلع على التصحيحات ليتحقق من مدى فعالية عملية التصحيح . | ـ هل كانت عناصر الشبكة مفهومة ؟ ـ هل توزيع النقط على المعايير كان مناسبا ؟ |
Post a Comment