دعوة إلى التسامح | |
أتهيأ للقراءة : هل أنت مع هذه الفكرة أو ضدها ؟
" المواطنون في البلد الواحد متساوون رغم كل الاختلافات بينهم " .
كيف ندعو إلى التسامح ؟
أحلل 1 ـ أذكر البيت الذي يدل على المعنى التالي : " التعاون يجعل الدول تزدهر و يعيش سكانها في هناء و اطمئنان " 2 ـ ما هو البيت الذي معناه : "لا يوجد دين يمنع الناس من العيش كالإخوة داخل وطن واحد مهما اختلفت دياناتهم " ؟ 3 ـ يقول الشاعر . "لا يوجد دين يدعو إلى التفريق بين الناس" . في أي بيت جاء ذلك ؟ 4 ـ كيف يعتبر !لدين الصراع بين ألناس ؟ أذكر البيت الذي يجيب عن هذا السؤال في القصيدة . 5 ـ ذكر الشاعر كتابين هما الإنجيل و القرآن ، ليشير إلى الصراع بين طرفين في مجتمعه ، من هما ؟ 6 ـ كيف تسهم في القضاء على مثل هذه الصراعات ؟ أتذوق 1 ـ أذكر الكلمات التي وظفها الشاعر في الدعوة إلى الأخوة والتسامح . 2 ـ أعد ترتيب هذه !لمعاني كما جاءت في القصيدة : · مزور وبعيد عن الحق من قال إن الدين يفرق بين بني البشر · حان الوقت الذي يجب أن ينسى أهل البلد الأحقاد والصراعات والخلافات . · الدين يعتبر الصراع اعتداء . · أباء الوطن الو احد من المفروض أن يكونوا إخوة . 3 ـ لاحظ كيف وظف الشاعر بعض الحروف | كالنون في البيت الأول و الدال في الثاني : · ... آن أن تن..... ...ـغان ...ني ... بنـ....ن . · ... دي ... د ... ... دي ... د ... عد ... ماذا تضيف هذه الحروف إلى الأبيات الشعرية ؟ أقارن 1 ـ تجمع القصيدة بين السلبيات التي يجب تركها و الإيجابيات التي يجب فعلها. قم باستخراج كل منها ، وبين ما هو الجانب الطاغي، الإيجابيات أم السلبيات ؟ 2 ـ عرفت الآن بتفصيل معاني القصيدة . · ما التي تتفق مع ما قلته قبل قراءتها ؟ · ما التي زادت عما توقعته ؟ · هل الصورة ملائمة لمضمون القصيدة ؟ علل جوابك . أنجز 1 ـ لاحظ المحاولة التالية عن المتشرد § أما كفاك يا زمان ما أعاني § .لا الأهل أهلي ولا الخلان خلاني . § غريب الدار غارق في بحر أحزاني . § و سواي في رغد وطرب فان . 2 ـ حاول أن تكتب أربعة أشطر مشابهة في موضوع تختاره . 3 ـ أنثر الأبيات الثلاثة الأخيرة من القصيدة . |
Post a Comment