مراسيم عرس
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يحرك المتعلم (ة) مرجعيته المعرفية عبر مناقشة أفكار أولية لها ارتباط بمضمون النص أن يستعين بالعنوان و الصورة و يتوقع مضمون النص قبل قراءته . أن يقرأ النص قراءة صامتة و يستعين على فهمه بالمعجم المساعد و المنجد . أن يقارن توقعاته السابقة مع ما جاء به النص من أفكار . أن يقرأ النص قراءة جهرية مراعيا علامات الترقيم و جودة الأداء . أن يجب عن أسئلة تستهدف تثبيت فهم النص في منظومته المعرفية . أن يبدي رأيه حول أفكار النص و يستثمر قيمه في التعبير عن مواقفه . أن يحاكي أساليب مختارة من النص . أن يسرد من ذاكرته بعض مقاطع أو فقرات النص مع تمثيل المعنى و جودة الأداء أن يستثمر مضامين النص في إنجاز فقرة معبرة عن عرس في قريته . | ( الأستاذ ) : ـ يوجه المتعلمين إلى قراءة الفكرة المقدمة وإبداء رأيهم فيها. ـ يحترم جميع الآراء ويشجع المتعلمين على المشاركة . المتعلم (ة ) : يقرأ الفكرة ويفهم مضمونها، يناقش الفكرة ويؤمن بالتنوع والاختلاف . ( الأستاذ ) : يوجه المتعلمين إلى قراءة العنوان وملاحظة الصورة . - يطلب من المتعلمين إغلاق الكتب وتشكيل مجموعات عمل ، بحيث تسجل كل مجموعة الأفكار التي تتوقع ورودها في النص . المتعلم (ة ). يلاحظ الصورة والعنوان ويقوم بتسجيل ما توقعه من مضمون النص . ( الأستاذ ). يقوم بجمع ما سجله المتعلمون من توقعات . - يطالبهم بقراءة النص قراءة صامتة والرجوع إلى المنجد والمعجم المساعد لفهم معاني الكلمات . - يساعد المتعلمين على استعمال المنجد ويقدم التوضيحات والشروح لذوي الحاجة . المتعلم (ة ). يطلع على مضمون النص عبر القراءة الصامتة - يطلب المساعدة من ( الأستاذ ) عند الضرورة - يحافظ على الجو العام للعمل . ( الأستاذ ) : يطالب المتعلمين بالتصريح بما جاء به النص من أفكار. - يعرض عليهم التوقعات السابقة ويساعدهم على تصحيحها. المتعلم (ة) : يقارن توقعاته السابقة بما اطلع عليه من أفكار النص - يبرز أوجه التشابه والاختلاف . - يحدد من بين التوقعات ما يمكن إضافته إلى أفكار النص ،. ( الأستاذ ) يقسم النص إلى أجزاء ويسمع كل جزء بشكل مستوف لعناصر الأداء الجيد. - يثير فضول المتعلمين ليوجههم إلى محاولة ضبط فقرة عن طريق وضع علامات الترقيم المناسبة لها ص 152 من كتاب التلميذ . المتعلم (ة ) يحاكي الأستاذ(ة) مبرزا فوارق الوقف وممثلا للمعاني. ( الأستاذ ).. يثير اهتمام المتعلمين إلى أن أسئلة التذكر تستهدف استضمار تعابير النص . يقوم بتدبير أسئلة النص بشراكة مع المتعلمين ويعززها بإضافات من طرفه أو من طرف المتعلمين . أسئلة التذكر مع أسئلة الفهم : ص 153 من كتاب التلميذ(ة ). ( الأستاذ ).: يقوم بتدبير النقاش وإدارته مشجعا وموجها إلى ضرورة احترام الآراء. - يساعد على أن يوجه المتعلمين إلى معرفة المظاهر العمرانية و الاجتماعية في القرية و المدينة . أسئلة المناقشة ص 153. ( الأستاذ ). يثير انتباه المتعلمين إلى موقع الأساليب المختارة في النص ويتأكد من فهمهم لها. ـ يدفع المتعلمين إلى محاكاتها مراعيا الفوارق فيما ، بينهم . المتعلم (ة ) : ينسج على غرار الأساليب المقترحة - يقدم إنجازاته ويصححها ـ يختار بنفسه أحسن الأساليب لنقلها إلى دفتر خاص . ( الأستاذ ): - يوجه المتعلمين إلى أهمية تنشيط ذواكرهم في تخزين المعجم وزيادة الحصيلة اللغوية - يشجع أحسن العروض . المتعلم (ة ). يسرد من ذاكرته فقرات يختارها على مسامع زملائه مع الالتزام بجودة الأداء. ( الأستاذ ). يثير نقاشا حول المظاهر العمرانية و الاجتماعية في القرية و المدينة ـ يطلب من المتعلمين الكتابة عن بعض ميادينهما خارج الفصل . | ـ لاحظ الصورة و اقرأ العنوان ؟ ـ ما هي المعلومات التي تتوقع أن يمدك بها النص ؟ ـ يتأكد الأستاذ من مستوى استيعاب المتعلمين لمعاني النص عبر أسئلة تدور حول مضامينه . ـ ما الفرق في زمن الوقف بين النقط و الفواصل ؟ ـ ماذا تعني النقط الثلاث الواردة في آخر الفقرة الأولى ؟ . ـ عبر باستعمال الأساليب التالية مستأنسا بما جاء في النص : *...... و مع ذلك ...... *...... ثم إن ...... * و أيا كان ... فإن ... ـ لخص الفقرة الأخيرة من النص . |
Post a Comment