اللازم و المتعدي
التراكيب درس اللازم و المتعدي
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
التقويم
|
|||||||||||||||||
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يذكر مكونات الجملة الفعلية
و يميز بينها .
أن يلاحظ جمل الظاهرة
و يستنتج عمل أفعالها من خلال مقارنة مكوناتها .
أن يستنتج القاعدة و يشارك في صياغتها .
أن يميز أفعالا الظاهرة
و يستعملها في جمل صحيحة.
أن يشارك المتعلم في تصحيح أخطائه .
|
الأستاذ(ة ) : يخبر المتعلمين بالموضوع ويسمع نص
الانطلاق : الفقرة الأولى : ص 10 كتاب التلميذ .
المتعلم (ة ) : يقرأ النص ويجيب عن أسئلة الفهم ، ص 10
من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ(ة ) : يدبر أسئلة المرحلة بإشراك المتعلمين -
يعزز الأسئلة بأسئلة إضافية .
المتعلم (ة ) : يقرأ الأسئلة - يقدم الإجابات - يقوم
الأخطاء. (أسئلة التذكر : ص 10 من كتاب التلميذ(ة ) .)
الأستاذ(ة ) : يقوم بتدبير عملية البحث مستبعدا كل
تدخل يعيق تشغيل قدرات المتعلم
( الملاحظة - التحليل - الاستنتاج ...)
المتعلم (ة ) : يقرأ موجهات البحث ويقوم بإنجاز المطلوب
. ( الجدول والأسئلة ص 10 من كتاب التلميذ ) ، ويصنف داخله جمل نص الانطلاق .
-1-
-2-
يطرح الأستاذ الأسئلة الموجودة بكتاب التلميذ ص 10.
- لاحظ الجملتين التاليتين
ثم أجب عن الأسئلة:
* أعطى المحسن الفقير صدقة
.
* أعلم الأستاذ التلاميذ
الامتحان قريبا.
ـ ماذا يمكن أن تقول عن
الفعلين أعطى وأعلم ؟
- كم مفعولا نصب كل منهما ؟
- لاحظ الفعلين التاليين ثم
بين نوعهما :
* دخل التلميذ الفصل . *
دخل في الفصل .
* نصح الواعظ الناس . * نصح
للناس .
- استنتج قاعدة الفعل التام
بنوعيه : المتعدي واللازم .
الأستاذ(ة ): يدفع المتعلمين إلى تجميع الاستنتاجات
ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب.
- يعطي الأسبقية في الصياغة
لتعابير المتعلمين شريطة عدم الإخلال بالعناصر المحددة للظاهرة .
- يطلب من المتعلمين مقارنة
القاعدة التي تمت صياغتها بقاعدة الكتاب.
القاعدة:
الفعل نوعان : لازم ومتعدي.
- اللازم يكتفي بفاعله : ( استتب الأمن ) .
- المتعدي يتجاوز فاعله إلى المفعول به : ( تشمل
الأمانة حياتنا ) .
الأستاذ(ة ) : يختار تمارين شفهية موجزة لاختبار تحكم المتعلمين .
ـ يختار من تمارين الكتاب
(ص 11) ما يناسب زمن الإنجاز شريطة أن يتضمن جوانب التحكم التالية : تركيب الجمل
ـ الإعراب - أسئلة التمييز .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1- أركب جملتين تتضمن
الأولى فعلا لازما والثانية فعلا متعديا.
2- أعرب : وصلت – أصون الأمانة .
الأستاذ(ة ) : يحترم الإجابات كيف ما كانت ويشجع المتعثرين
على عرض إنجازاتهم .
ـ يطلع على الإنجازات في
الكراسات ويصححها.
ـ المتعلم
(ة ): يعرض إنجازاته - يعلل إجاباته ـ يصحح أخطاءه ويعيد بناء القاعدة.
|
ـ حدد جمل الفقرة الأولى
ـ من أي نوع هي ؟
- ايت بجملة فعلية و بين عناصرها .
- عين الفاعل في الجملة التالية : " أطعت الله "
ـ ايت بجملة فعلها لازم
و أخرى فعلها متعد .
- أذكر الجزء الأول من القاعدة و أعط مثالا له.
- ركب الفعل ( نام ) في جملة و اذكر قاعدته .
- أسئلة ص 11 من كتاب التلميذ تعتبر بمثابة تقويم للمرحلة
- يسجل الأستاذ نتائج التقويم في بطاقة جامعة
- يعطي تقييما خاصا لكل عنصر من عناصر التحكم : الإعراب ، تركيب
الجمل أسئلة التمييز .
- يحدد أنشطة الدعم بناء على نتائج التحكم في كل عنصر
|
إرسال تعليق