المبني
للمعلوم و المبني للمجهول
المبني
للمعلوم و المبني للمجهول
الأهداف
المحققة للكفايات
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
التقويم
|
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر الجملة
الفعلية
و يميز مكوناتها .
أن يحلل جمل الظاهرة و يستنتج تغيير الفعل و المفعول به و
حذف الفاعل .
أن يستنتج القاعدة و يشارك في صياغتها .
أن يستعمل أفعال الظاهرة استعمالات متعددة يميزها ، يعربها ،
يحولها إلى المبني للمجهول و للمعلوم
أن يوظف أفعال الظاهرة في نص بسيط يمثل نشاطا لغويا تواصليا
أن يشارك المتعلم في تصحيح أخطائه .
|
الأستاذ(ة )
: يخبر المتعلمين
بالموضوع ويسمع نص الانطلاق : ص 20من كتاب التلميذ(ة ).
المتعلم (ة )
: يقرأ قراءة جهرية مع
الفهم ، ويجيب عن أسئلته : : ص 20من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ (ة): يقوم بتدبير أسئلة مرحلة التذكر معززا
أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك مناسبا.
المتعلم (ة)
: يقرأ الأسئلة ويجيب
عنها ويصحح مكتسباته . أسئلة المرحلة : ص 20 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ (ة)
: يقوم بتدبير عملية
البحث والاستنتاج مستبعدا التدخلات التي تعيق استقلالية المتعلمين في العمل ،
وتؤثر سلبا على إعمالهم لقدرات الملاحظة والتحليل والاستنتاج بشكل حقيقي.
المتعلم (ة) : يحلل المعطيات ويستنتج الظاهرة مسترشدأ
بالأمثلة الموجهة للبحث .
ـ الجدول (1) الجدول (2) ص 20 من كتاب التلميذ(ة
).
* يطرح الأستاذ الأسئلة
التالية :
- أين الفاعل في جمل الجدول
( 1 ) ؟
- بم يسمى الفاعل المذكور
فاعله ؟
- أين المفعول به ؟ ما
حركته ؟
- هل يوجد الفاعل في جمل
الجدول ( 2 ) ؟
- بم يسمى الفعل المجهول
فاعله؟
- ما الذي ناب عن الفاعل
المجهول ؟
- كيف أصبحت حركة المفعول
به ؟
الأستاذ (ة)
: يدفع المتعلمين إلى
تجميع الاستنتاجات ، ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب .
ـ يطالب المتعلمين بفتح
الكتب ومقارنة القاعدة المكتوبة بالصفحة 21 بما قاموا بصياغته .
الأستاذ (ة)
: يختار من بين أسئلة الكتاب ما يقوم به مستوى
التحكم شفهيا.
يختار من بين تمارين الكتاب
ما يلائم زمن الإنجاز شريطة أن تغطي القدرات التالية : التمييز ـ الإعراب -
التحويل - تركيب الجمل .
ـ اجعل الفعل في الجمل
التالية مبنيا للمجهول وغير ما يلزم ص 21 من كتاب التلميذ.
الأستاذ (ة)
: يساعد المتعلمين على
الإنجاز ببعض التوضيحات .
الأستاذ(ة )
: يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
·
أحول الجمل التالية الآتية إلى صيغة المعلوم مبينا
المفعول فيه :
-
نيلت الجائزة .
- تؤدى صلاة
التراويح في شهر رمضان المبارك .
-
وضع الكتاب فوق الطاولة .
-
تنجز التمارين في الدفاتر .
* أعرب : يكرم الفائزون .
الأستاذ (ة)
: يشجع المتعثرين على
عرض إنجازاتهم وينفتح على صعوباتهم . يطلع على كل الإنجازات بعد العملية ويصححها
ويعد بطاقة التقويم الجامعة لمستوى إنجاز الفصل .
المتعلم (ة)
: يعرض إنجازاته ويعلل الإجابات ويصحح أخطاءه .
|
- حدد الجمل الفعلية للنص .
ـ
ما الفرق بين الجملتين
التاليتين
:
*
منع البخيل الزكاة .
*
بُني المسجد.
-
ايت بجملة الفعل فيها مبني للمجهول .
-
ركب الأفعال التالية في جمل واجعلها مبنية للمجهول :
كتب
- يرفع - يشتري.
ـ أذكر قاعدة الفعل المبني
للمجهول إذا كان ماضيا .
ـ كيف يبنى الفعل المضارع
للمجهول ؟
هام جدا :
- بعد إنجاز عملية التصحيح
الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم
الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم
( التمييز ـ تركيب الجمل ـ التحويل ـ الإعراب
) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .
|
الأهداف
المحققة للكفايات
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
التقويم
|
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر الجملة
الفعلية
و يميز مكوناتها .
أن يحلل جمل الظاهرة و يستنتج تغيير الفعل و المفعول به و
حذف الفاعل .
أن يستنتج القاعدة و يشارك في صياغتها .
أن يستعمل أفعال الظاهرة استعمالات متعددة يميزها ، يعربها ،
يحولها إلى المبني للمجهول و للمعلوم
أن يوظف أفعال الظاهرة في نص بسيط يمثل نشاطا لغويا تواصليا
أن يشارك المتعلم في تصحيح أخطائه .
|
الأستاذ(ة )
: يخبر المتعلمين
بالموضوع ويسمع نص الانطلاق : ص 20من كتاب التلميذ(ة ).
المتعلم (ة )
: يقرأ قراءة جهرية مع
الفهم ، ويجيب عن أسئلته : : ص 20من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ (ة): يقوم بتدبير أسئلة مرحلة التذكر معززا
أسئلتها بأسئلة إضافية إذا رأى ذلك مناسبا.
المتعلم (ة)
: يقرأ الأسئلة ويجيب
عنها ويصحح مكتسباته . أسئلة المرحلة : ص 20 من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ (ة)
: يقوم بتدبير عملية
البحث والاستنتاج مستبعدا التدخلات التي تعيق استقلالية المتعلمين في العمل ،
وتؤثر سلبا على إعمالهم لقدرات الملاحظة والتحليل والاستنتاج بشكل حقيقي.
المتعلم (ة) : يحلل المعطيات ويستنتج الظاهرة مسترشدأ
بالأمثلة الموجهة للبحث .
ـ الجدول (1) الجدول (2) ص 20 من كتاب التلميذ(ة
).
* يطرح الأستاذ الأسئلة
التالية :
- أين الفاعل في جمل الجدول
( 1 ) ؟
- بم يسمى الفاعل المذكور
فاعله ؟
- أين المفعول به ؟ ما
حركته ؟
- هل يوجد الفاعل في جمل
الجدول ( 2 ) ؟
- بم يسمى الفعل المجهول
فاعله؟
- ما الذي ناب عن الفاعل
المجهول ؟
- كيف أصبحت حركة المفعول
به ؟
الأستاذ (ة)
: يدفع المتعلمين إلى
تجميع الاستنتاجات ، ويساعدهم على صياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب .
ـ يطالب المتعلمين بفتح
الكتب ومقارنة القاعدة المكتوبة بالصفحة 21 بما قاموا بصياغته .
الأستاذ (ة)
: يختار من بين أسئلة الكتاب ما يقوم به مستوى
التحكم شفهيا.
يختار من بين تمارين الكتاب
ما يلائم زمن الإنجاز شريطة أن تغطي القدرات التالية : التمييز ـ الإعراب -
التحويل - تركيب الجمل .
ـ اجعل الفعل في الجمل
التالية مبنيا للمجهول وغير ما يلزم ص 21 من كتاب التلميذ.
الأستاذ (ة)
: يساعد المتعلمين على
الإنجاز ببعض التوضيحات .
الأستاذ(ة )
: يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
·
أحول الجمل التالية الآتية إلى صيغة المعلوم مبينا
المفعول فيه :
-
نيلت الجائزة .
- تؤدى صلاة
التراويح في شهر رمضان المبارك .
-
وضع الكتاب فوق الطاولة .
-
تنجز التمارين في الدفاتر .
* أعرب : يكرم الفائزون .
الأستاذ (ة)
: يشجع المتعثرين على
عرض إنجازاتهم وينفتح على صعوباتهم . يطلع على كل الإنجازات بعد العملية ويصححها
ويعد بطاقة التقويم الجامعة لمستوى إنجاز الفصل .
المتعلم (ة)
: يعرض إنجازاته ويعلل الإجابات ويصحح أخطاءه .
|
- حدد الجمل الفعلية للنص .
ـ
ما الفرق بين الجملتين
التاليتين
:
*
منع البخيل الزكاة .
*
بُني المسجد.
-
ايت بجملة الفعل فيها مبني للمجهول .
-
ركب الأفعال التالية في جمل واجعلها مبنية للمجهول :
كتب
- يرفع - يشتري.
ـ أذكر قاعدة الفعل المبني
للمجهول إذا كان ماضيا .
ـ كيف يبنى الفعل المضارع
للمجهول ؟
هام جدا :
- بعد إنجاز عملية التصحيح
الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم
الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم
( التمييز ـ تركيب الجمل ـ التحويل ـ الإعراب
) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .
|
إرسال تعليق