المفعول
المطلق و المفعول لأجله
المفعول المطلق و المفعول لأجله
| 
   
الأهداف
  المحققة للكفايات 
 | 
  
   
أنشطة
  التعليم و التعلم 
 | 
  
   
التقويم 
 | 
 
| 
   
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق  
و يجيب عن أسئلة الفهم  
أن يذكر قاعدة المصدر و يأتي بأمثلة له و يذكر المفعولات
  التي درسها .
 
أن يحلل الرصيد المعد للبحث 
 و يستنتج قاعدة
  المفعولين المطلق و لأجله . 
أن يشارك في صياغة القاعدة 
أن يميز المفعولين المطلق  
و لأجله لتكملة الجمل. 
أن يصحح المتعلم إنجازاته  
و يعالج وضعيا تعلماته حول الظاهرة . 
 | 
  
   
الأستاذ : يخبر المتعلمين
  بالموضوع ، ثم يقرأ على مسامعهم نص الانطلاق ، ويقوم بتدبير أسئلة الفهم . (ص 48
  من كتاب التلميذ(ة ). 
المتعلم  : يقرأ النص ويتعرف مضمونه ثم يجيب عن الأسئلة
  الخاصة بالفهم . 
الأستاذ : يقوم بتدبير
  أسئلة المرحلة مراعيا زمن الحصة . ويدخل التعديلات التي يراها ضرورية .  
المتعلم  : يجيب عن الأسئلة ويثبت مكتسباته أو يصححها
  من أجل تضييق الهوة الفاصلة بين المتعثرين والمتقدمين . 
1- ايت بمصادر الأفعال
  التالية : 
* كتب - قذف ـ استقبل ـ
  انتظر ـ شارك ـ حطم  
2ـ ما هي المفعولات التي درست
  ؟ مثل لكل منها بجملة مفيدة . 
الأستاذ : يقوم بتدبير
  البحث مشجعا المتعلمين على الملاحظة والتحليل والاستنتاج . 
المتعلم  : يحلل المعطيات مستعينا بالأسئلة الموجهة
  للبحث . 
1) لاحظ مكونات كل جملة في
  الجداول ثم أجب عن الأسئلة التالية : 
         (الجداول ص 48 من كتاب التلميذ ) :  
- ما آخر المصادر في الجدول
  (1) ؟  
- بم تسمى هذه المصادر  ؟  
- ما هو دور كل منها بالنسبة
  للفعل ؟  
- ما اسم هذه الكلمات ؟ 
- ما هو المفعول المطلق ؟
  ولماذا يأتي ؟  
2) لم تدنو الراقصات من
  الحلبة ؟  
- ما نوع كلمة "
  استعدادا " ؟  
- كيف تعرف ؟ بم تعرف
  المفعول لأجله ؟ 
الأستاذ : يطالب المتعلمين
  بصياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب ، ويقوم بتسجيلها على السبورة .  
المتعلم (ة ) : يقدم صياغة
  القاعدة . 
- يقوم بمقارنتها مع ما جاء
  في الكتاب  ص  49 ويصححها إذا اقتضى الحال ذلك. 
الأستاذ: يختار أسئلة يختبر
  بها تحكم المتعلمين شفهيا. 
ـ  يقوم بتدبير أنشطة التقويم الكتابية مراعيا
  زمن الإنجاز. 
المتعلم: يجيب عن الأسئلة
  الكتابية في دفتره مكتفيا بنقل أرقامها فقط . 
1- أكمل الجمل  الآتية بالمفعول المطلق أو المفعول لأجله  المناسب :  
- تطربني الموسيقى .......................... 
- يتوجه الناس إلى قاعات
  المسرح ................... في الفرجة .  
- رفعت يدي إلى السماء
  ................... لله عز وجل .  
- عزف الموسيقي
  ........................ جميلا. 
2- أعرب الجملة "قرأت
  الكتاب حبا في المعرفة " 
الأستاذ: يقوم بتدبير عملية
  التصحيح معطيا الفرصة للمتعلمين في عرض النتائج ومناقشتها وتصحيحها. 
 | 
  
   
-
  أعط  جملة للمفعول المطلق و بين نوعه . 
- ما هو نوع المفعول المطلق
  في الجملة التالية : 
*أعبد الله طاعة لأوامره 
- اذكر قاعدة المفعول
  المطلق دون الرجوع إلى الكتاب . 
ـ ركب جملة تحتوي على مفعول
  لأجله . 
- ماذا نسمي المصدر المنصوب
  الذي يتضمن أحرف فعله . 
- أسئلة المرحلة تعتبر
  بمثابة تقويم . 
هام جدا : 
- بعد إنجاز عملية التصحيح
  الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم
  الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم  
( التمييز ـ تركيب الجمل ـ
  التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم  
و الفئات المعنية بها .  
 | 
 
إرسال تعليق