المفعول
المطلق و المفعول لأجله
المفعول المطلق و المفعول لأجله
الأهداف
المحققة للكفايات
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
التقويم
|
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق
و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يذكر قاعدة المصدر و يأتي بأمثلة له و يذكر المفعولات
التي درسها .
أن يحلل الرصيد المعد للبحث
و يستنتج قاعدة
المفعولين المطلق و لأجله .
أن يشارك في صياغة القاعدة
أن يميز المفعولين المطلق
و لأجله لتكملة الجمل.
أن يصحح المتعلم إنجازاته
و يعالج وضعيا تعلماته حول الظاهرة .
|
الأستاذ : يخبر المتعلمين
بالموضوع ، ثم يقرأ على مسامعهم نص الانطلاق ، ويقوم بتدبير أسئلة الفهم . (ص 48
من كتاب التلميذ(ة ).
المتعلم : يقرأ النص ويتعرف مضمونه ثم يجيب عن الأسئلة
الخاصة بالفهم .
الأستاذ : يقوم بتدبير
أسئلة المرحلة مراعيا زمن الحصة . ويدخل التعديلات التي يراها ضرورية .
المتعلم : يجيب عن الأسئلة ويثبت مكتسباته أو يصححها
من أجل تضييق الهوة الفاصلة بين المتعثرين والمتقدمين .
1- ايت بمصادر الأفعال
التالية :
* كتب - قذف ـ استقبل ـ
انتظر ـ شارك ـ حطم
2ـ ما هي المفعولات التي درست
؟ مثل لكل منها بجملة مفيدة .
الأستاذ : يقوم بتدبير
البحث مشجعا المتعلمين على الملاحظة والتحليل والاستنتاج .
المتعلم : يحلل المعطيات مستعينا بالأسئلة الموجهة
للبحث .
1) لاحظ مكونات كل جملة في
الجداول ثم أجب عن الأسئلة التالية :
(الجداول ص 48 من كتاب التلميذ ) :
- ما آخر المصادر في الجدول
(1) ؟
- بم تسمى هذه المصادر ؟
- ما هو دور كل منها بالنسبة
للفعل ؟
- ما اسم هذه الكلمات ؟
- ما هو المفعول المطلق ؟
ولماذا يأتي ؟
2) لم تدنو الراقصات من
الحلبة ؟
- ما نوع كلمة "
استعدادا " ؟
- كيف تعرف ؟ بم تعرف
المفعول لأجله ؟
الأستاذ : يطالب المتعلمين
بصياغة القاعدة بعد إغلاق الكتب ، ويقوم بتسجيلها على السبورة .
المتعلم (ة ) : يقدم صياغة
القاعدة .
- يقوم بمقارنتها مع ما جاء
في الكتاب ص 49 ويصححها إذا اقتضى الحال ذلك.
الأستاذ: يختار أسئلة يختبر
بها تحكم المتعلمين شفهيا.
ـ يقوم بتدبير أنشطة التقويم الكتابية مراعيا
زمن الإنجاز.
المتعلم: يجيب عن الأسئلة
الكتابية في دفتره مكتفيا بنقل أرقامها فقط .
1- أكمل الجمل الآتية بالمفعول المطلق أو المفعول لأجله المناسب :
- تطربني الموسيقى ..........................
- يتوجه الناس إلى قاعات
المسرح ................... في الفرجة .
- رفعت يدي إلى السماء
................... لله عز وجل .
- عزف الموسيقي
........................ جميلا.
2- أعرب الجملة "قرأت
الكتاب حبا في المعرفة "
الأستاذ: يقوم بتدبير عملية
التصحيح معطيا الفرصة للمتعلمين في عرض النتائج ومناقشتها وتصحيحها.
|
-
أعط جملة للمفعول المطلق و بين نوعه .
- ما هو نوع المفعول المطلق
في الجملة التالية :
*أعبد الله طاعة لأوامره
- اذكر قاعدة المفعول
المطلق دون الرجوع إلى الكتاب .
ـ ركب جملة تحتوي على مفعول
لأجله .
- ماذا نسمي المصدر المنصوب
الذي يتضمن أحرف فعله .
- أسئلة المرحلة تعتبر
بمثابة تقويم .
هام جدا :
- بعد إنجاز عملية التصحيح
الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم
الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم
( التمييز ـ تركيب الجمل ـ
التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .
|
إرسال تعليق