المنادى 
المنادى 
| 
   
الأهداف
  المحققة للكفايات 
 | 
  
   
أنشطة
  التعليم و التعلم 
 | 
  
   
التقويم 
 | 
 |||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| 
   
أن يقرأ المتعلم النص و
  يجيب عن أسئلة الفهم
  
أن يستحضر مكتسباته
  السابقة حول الموضوع . 
أن يلاحظ المتعلم و يحلل
  جمل   الظاهرة و يقارن مكوناتها و يبين
  خصائص كل مكون. 
أن يتعرف المنادى و أحرف
  النداء   
أن يتعرف إعراب المنادى  . 
أن يستنتج القاعدة . 
أن  يستعمل الظاهرة استعمالا صحيحا شفهيا و
  كتابيا  . 
أن يصحح المتعلم إنجازاته
  ذاتيا أو جماعيا 
 | 
  
   
الأستاذ : يخبر المتعلمين بالموضوع
  ويسمعهم نص الانطلاق وفق الشروط المطلوبة  
(نص الانطلاق : ص . 138 من كتاب
  التلميذ )  
المتعلم : يقرأ النص ويجيب عن
  الأسئلة الواردة في كتابه . 
الأستاذ : يستفسر المتعلمين حول
  مكتسباتهم السابقة حول الاسم المعرف بال ، بالإضافة ، للعلمية . 
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى تعرف
  ما في الجدول ثم لإجابة عن الأسئلة . 
 
 
ـ فما إعراب المنادى في هذه الحالة ؟ 
الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى
  الاستناد إلى الأمثلة السابقة في وضع جدولين للمنادى المنصوب ، والمبني على ما
  يرفع به ، والعمل على تركيب وصياغة القاعدة . 
القاعدة : 
المنادى اسم مسبوق بحرف نداء . 
من أحرف النداء : أ ـ يا ـ  آ ـ أيا ـ هيا ـ أي . 
ينصب المنادى إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف أو نكرة غير
  مقصودة. 
ويبنى المنادى على ما يرفع به ، إذا كان مفردا علما أو
  نكرة مقصودة . 
شفهيا :  
يطلب الأستاذ من
  التلاميذ انجاز التمارين الشفهية الموجودة بالصفحة 139 . 
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
   
1)      
  أنقل الجدول في دفترك وأتم ملأه بما
  يناسب :  
 
2) أعرب : يا طفلا ،
  ابتعد عن شاشة التلفاز ، حفاظا على بصرك 
  . 
الأستاذ :  يقوم بتدبير عملية التصحيح التشاركي. 
المتعلم  : يعرض ويعلل أجوبته ، يصحح أخطاءه . 
 | 
  
   
 ـ أسئلة تهم فهم نص
  الانطلاق 
-
  ايت بأمثلة لأسماء معرفة . 
ـ ما
  المنادى ؟ 
ـ
  أذكر أحرف النداء . 
ـ متى
  ينصب المنادى؟  
-
  ايت بجمل تتضمن منادى منصوب . 
-
  ايت بجمل تتضمن منادى مبنيا على ما يرفع به . 
ما
  المنادى ؟ 
- ما
  هي أحرف النداء؟ 
ـ
  متى ينصب المنادى؟ 
- و
  متى يبنى على ما يرفه به ؟ 
مثل
  لذلك . 
-
  تعتبر التمارين المقترحة بمثابة أدوات تقويم للتحقق من تمكن المتعلمين من
  القاعدة نظريا و عمليا . 
ـ
  اعتماد شبكة تقويم يتم التوافق عليها مع المتعلمين . 
 | 
 
إرسال تعليق