النعت الحقيقي و النعت السببي
النعت الحقيقي و السببي
| 
   
الأهداف
  المحققة للكفايات 
 | 
  
   
أنشطة
  التعليم و التعلم 
 | 
  
   
التقويم 
 | 
 ||||||||||||||||||
| 
   
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم  
أن يستحضر المتعلم مواصفات الجملة الاسمية و الفعلية  
و مكوناتهما ، و بعض ما يعرفه عن النعت . 
أن يتفاعل المتعلم مع الظاهرة من خلال الملاحظة . 
أن يلاحظ المتعلم الظاهرة في سياق الجمل و يستخلص مواصفاتها
  بواسطة التحليل  
و المناقشة. 
أن يقارن المتعلم بين مواصفات النعت الحقيقي و النعت السببي 
 و خاصيتهما و يستنتج
  القاعدة . 
أن يستعمل المتعلم النعت الحقيقي و السببي في وضعيات لغوية
  مختلفة . 
أن يصحح المتعلم إنجازاته  
و يعالج وضعيا تعلماته حول الظاهرة . 
 | 
  
   
الأستاذ : يستدرج
  المتعلمين إلى بناء معاني النص ص 78 من كتاب التلميذ  من خلال القراءات وأسئلة الفهم . 
المتعلم
  : يقرأ النص ويتفاعل مع الظاهرة تفاعلا أوليا من خلال فهمه للنص . 
الأستاذ
  : يقوم بتقويمات تشخيصية يقف من خلالها على خبرات المتعلمين حول بنية الجملتين
  الاسمية و الفعلية ، و يستفز مرجعيتهم حول ما تعرفوه عن النعت . 
المتعلم
  : ينجز التمارين و يجيب عن الأسئلة المساعدة على تشخيص وضعية تعلماته السابقة . 
الأستاذ
  : يوجه انتباه المتعلمين إلى الجمل الحاملة للظاهرة ، ويطلب منهم أن يلاحظوها
  ويدرجوها في الترسيمة . 
 
 
- يلاحظ المتعلم الجدولين ثم
  يجيب عن الأسئلة ص 78 . 
الأستاذ
  : يدعو المتعلمين إلى القيام بتجميع المعلومات التي حصلوا عليها وتصنيفها حسب كل
  نوع من النعت ويقارنون بينها ويركبون القاعدة . 
المتعلم
  : يقوم بتجميع الاستنتاجات ويصوغ القاعدة . 
القاعدة: 
ينقسم النعت إلى حقيقي وسببي . 
يتبع النعت الحقيقي منعوته في إعرابه وتذكيره وتأنيثه ، وفي إفراده
  وتثنيته وجمعه . 
يأتي النعت السببي مفردا ، ويتبع ما قبله في التعريف و التنكير و
  الإعراب ، ويطابق ما بعده في التذكير و التأنيث . 
الأستاذ
  : يدعو المتعلمين إلى إنجاز التمارين و يشرح التعليمات ، و يساعد على التصحيح . 
المتعلم
  : ينجز التمارين الشفهية ص 79 مستعينا بخبراته حول الظاهرة و مستحضرا القاعدة . 
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :  
1-       أكمل بالنعت
  المناسب ، وأذكر نوعه :  
- نعم
  الرجل ........................... 
- حضر
  التلميذ ............................ خطه . 
-
  تختزن ذاكرة الحاسوب معلومات ....................... 
- قرأت
  القصة ......................... نهايتها . 
2-
  أعرب : أكرم خالدا المحبوب . 
المتعلم
  : ينجز التمارين في دفتره . 
الأستاذ
  يدعو المتعلمين إلى التصحيح و يوجههم إلى اعتماد استراتيجيات العمل الفردي و
  الذاتي و الجماعي عند الضرورة . 
المتعلم
  : يصحح إنجازاته و يعالج تعلماته ذاتيا و يلجأ إلى أصدقائه و أساتذته عن حاجته
  إلى المساعدة . 
 | 
  
   
 - أسئلة الأستاذ حول مضمون النص (نماذج من
  الأسئلة في كتاب المتعلم ص 78)  
- أنشطة المقارنة و
  الاستنتاج  
و التركيب (نماذج الأسئلة
  في كتاب المتعلم ص 78) . 
ـ
  نماذج الأسئلة في كتاب المتعلم ص8 7 
ـ
  نماذج التمارين  في كتاب المتعلم ص 79 
- بعد إنجاز عملية التصحيح
  الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم
  الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم  
( التمييز ـ تركيب الجمل ـ
  التحويل - الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم  
و الفئات المعنية بها .  
 | 
 
إرسال تعليق