النعت الحقيقي و النعت السببي
النعت الحقيقي و السببي
الأهداف
المحققة للكفايات
|
أنشطة
التعليم و التعلم
|
التقويم
|
||||||||||||||||||
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يستحضر المتعلم مواصفات الجملة الاسمية و الفعلية
و مكوناتهما ، و بعض ما يعرفه عن النعت .
أن يتفاعل المتعلم مع الظاهرة من خلال الملاحظة .
أن يلاحظ المتعلم الظاهرة في سياق الجمل و يستخلص مواصفاتها
بواسطة التحليل
و المناقشة.
أن يقارن المتعلم بين مواصفات النعت الحقيقي و النعت السببي
و خاصيتهما و يستنتج
القاعدة .
أن يستعمل المتعلم النعت الحقيقي و السببي في وضعيات لغوية
مختلفة .
أن يصحح المتعلم إنجازاته
و يعالج وضعيا تعلماته حول الظاهرة .
|
الأستاذ : يستدرج
المتعلمين إلى بناء معاني النص ص 78 من كتاب التلميذ من خلال القراءات وأسئلة الفهم .
المتعلم
: يقرأ النص ويتفاعل مع الظاهرة تفاعلا أوليا من خلال فهمه للنص .
الأستاذ
: يقوم بتقويمات تشخيصية يقف من خلالها على خبرات المتعلمين حول بنية الجملتين
الاسمية و الفعلية ، و يستفز مرجعيتهم حول ما تعرفوه عن النعت .
المتعلم
: ينجز التمارين و يجيب عن الأسئلة المساعدة على تشخيص وضعية تعلماته السابقة .
الأستاذ
: يوجه انتباه المتعلمين إلى الجمل الحاملة للظاهرة ، ويطلب منهم أن يلاحظوها
ويدرجوها في الترسيمة .
- يلاحظ المتعلم الجدولين ثم
يجيب عن الأسئلة ص 78 .
الأستاذ
: يدعو المتعلمين إلى القيام بتجميع المعلومات التي حصلوا عليها وتصنيفها حسب كل
نوع من النعت ويقارنون بينها ويركبون القاعدة .
المتعلم
: يقوم بتجميع الاستنتاجات ويصوغ القاعدة .
القاعدة:
ينقسم النعت إلى حقيقي وسببي .
يتبع النعت الحقيقي منعوته في إعرابه وتذكيره وتأنيثه ، وفي إفراده
وتثنيته وجمعه .
يأتي النعت السببي مفردا ، ويتبع ما قبله في التعريف و التنكير و
الإعراب ، ويطابق ما بعده في التذكير و التأنيث .
الأستاذ
: يدعو المتعلمين إلى إنجاز التمارين و يشرح التعليمات ، و يساعد على التصحيح .
المتعلم
: ينجز التمارين الشفهية ص 79 مستعينا بخبراته حول الظاهرة و مستحضرا القاعدة .
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1- أكمل بالنعت
المناسب ، وأذكر نوعه :
- نعم
الرجل ...........................
- حضر
التلميذ ............................ خطه .
-
تختزن ذاكرة الحاسوب معلومات .......................
- قرأت
القصة ......................... نهايتها .
2-
أعرب : أكرم خالدا المحبوب .
المتعلم
: ينجز التمارين في دفتره .
الأستاذ
يدعو المتعلمين إلى التصحيح و يوجههم إلى اعتماد استراتيجيات العمل الفردي و
الذاتي و الجماعي عند الضرورة .
المتعلم
: يصحح إنجازاته و يعالج تعلماته ذاتيا و يلجأ إلى أصدقائه و أساتذته عن حاجته
إلى المساعدة .
|
- أسئلة الأستاذ حول مضمون النص (نماذج من
الأسئلة في كتاب المتعلم ص 78)
- أنشطة المقارنة و
الاستنتاج
و التركيب (نماذج الأسئلة
في كتاب المتعلم ص 78) .
ـ
نماذج الأسئلة في كتاب المتعلم ص8 7
ـ
نماذج التمارين في كتاب المتعلم ص 79
- بعد إنجاز عملية التصحيح
الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم
الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم
( التمييز ـ تركيب الجمل ـ
التحويل - الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .
|
إرسال تعليق