النواسخ الفعلية و الحرفية
النواسخ الفعلية و الحرفية
الأهداف المحققة
للكفايات
|
أنشطة التعليم و التعلم
|
التقويم
|
أن يقرأ المتعلم النص و يجيب عن أسئلة الفهم
أن يذكر الجملة الاسمية
و يعطي أمثلة عنها .
أن يلاحظ و يحلل جمل الظاهرة
و يستنتج النواسخ و علاقتها بعناصر الجملة الاسمية .
أن يستنتج القاعدة و يشارك في صياغتها .
أن يوظف القاعدة لتكملة الجمل الناقصة بالعنصر المناسب .
أن يضع الخبر المناسب لتكملة الجمل .
أن يشارك المتعلم في تصحيح أخطائه .
|
الأستاذ : يخبر المتعلمين
بالموضوع ويسمع نص الانطلاق : ص 38 من كتاب التلميذ(ة ) ، مع الحفاظ على الحيز
الزمني للبحث .
المتعلم : يقرأ نص الانطلاق ويجيب عن أسئلة الفهم
بالصفحة السابقة نفسها.
الأستاذ: يقوم بتدبير أسئلة
المرحلة ويعززها بما يراه ملائما مع مراعاة الوقت.
المتعلم (ة ) : يجيب عن
أسئلة المرحلة ويثبت مكتسباته ويصححها.
الأسئلة بالصفحة السابقة
نفسها من كتاب التلميذ(ة ).
الأستاذ(ة ) : أن يقود
عملية البحث فاسحا المجال لتدخلات المتعلمين (ملاحظة وتحليلا واستنتاجا).
المتعلم : ينخرط في عملية البحث مستعينا بالأسئلة
الموجهة :
1ـ لاحظ جمل الجداول ص 38
ثم أجب عن الأسئلة :
ـ ما التغييرات التي حدثت
عند دخول الناسخ الحرفي على المبتدأ والخبر ؟
ـ ما التغييرات التي حدثت
عند دخول الناسخ الفعلي على المبتدأ والخبر ؟
ـ أذكر باقي النواسخ
الفعلية والحرفية .
- ما نوع هذين الناسخين ؟
- ماذا تستنتج بالنسبة
للناسخ الفعلي ؟
- استنتج قاعدة النواسخ
بنوعيها.
- يطرح الأستاذ الأسئلة
التالية قصد صياغة القاعدة :
ما أخوات كان ؟
ما التغييرات التي تحدثها إذا
دخلت على الجملة الاسمية ؟
ما أخوات إن ؟
ما التغييرات التي تحدثها
إذا دخلت على الجملة الاسمية ؟
الأستاذ : يطالب المتعلمين
بإغلاق الكتب و صياغة القاعدة ، ثم يسجلها على السبورة
ـ يطالب المتعلمين بفتح
الكتب و مقارنة عملهم بالقاعدة في الكتب.
الأستاذ : يختار من بين التمارين ما يقوم به شفهيا تحكم
المتعلمين .
ـ يختار من تمارين الكتاب ص
39 ما يقوم به تحكم لمتعلمين على أن تتضمن هذه التمارين قدرات (التمييز، تركيب
الجمل ، الإعراب).
الأستاذ(ة ) : يطلب من المتعلمين انجاز ما يلي :
1) أكمل بوضع الخبر المناسب ، وأشكل:
- لم
يكن الشارع ........... ( خبر مفرد )
- إن
القمر ...................... ( خبر جملة فعلية )
- أصبح
الورد ............................. ( خبر جملة اسمية )
2 ) أعرب : لا يزال العفاف
زينة الفقراء .
الأستاذ(ة : يقود عملية
التصحيح موسعا فرص المشاركة ومشجعا المتعلمين على عرض إنجازاتهم .
المتعلم (ة ) : يعرض أعماله
دون تخوف ويصححها ويعلل الإجابات ويثبت معلوماته بأمثلة جديدة .
|
- حدد جمل الفعلية نص من أي نوع هي ؟.
-
حدد الخبر في الجملة التالية و بين نوعه .
*
المدينة تستيقظ في المساء .
-
ايت بجملة تحتوي على ناسخ حرفي و بين عناصرها .
- ايت بجملة تحتوي على ناسخ
فعلي و بين عناصرها .
أذكر النواسخ الفعلية و
الحرفية دون الرجوع إلى الكتاب .
ـ أدخل ناسخا حرفيا على
الجملة التالية و أعربها :
" الصباح بارد "
- ايت بجملة منسوخة تحتوي
على خبر شبه جملة .
هام جدا :
- بعد إنجاز عملية التصحيح
الجماعي ، يطلع الأستاذ على كافة الانجازات و يصححها ثم يعد بطاقة التقويم
الجامعة لمستوى إنجاز الفصل على أن يعطي تقديرا خاصا لكل قدرة من قدرات التحكم
( التمييز ـ تركيب الجمل ـ
التحويل ـ الإعراب ) حتى يحدد بدقة القدرات المستهدفة بعملية الدعم
و الفئات المعنية بها .
|
إرسال تعليق