تقنية تلخيص النصوص
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يحلله و يميزه مقارنة بالنصوص السابقة ، و يتعرف خصائصه بمساعدة أسئلة التحليل . أن تقنية تلخيص النص . أن يتمرس بتقنية التلخيص . | الأستاذ(ة) : يوقظ انتباه المتعلمين، ويشوقهم ويحفزهم للانخراط في بناء الدرس. - يقدم النص : " قصة الكرة مع الناس " ص 214 من كتاب التلميذ(ة). المتعلم (ة) يقرأ النص ، و يستفسر عن شروح ما شق عليه فهمه من كلمات وعبارات. الأستاذ : يلقي أسئلة الفهم والتحليل (أسئلة محطة "أحلل نص الانطلاق "ص 214) الأستاذ (ة) : يستدرج جماعة فصله في عمل تشاركي وحواري ، وانطلاقا من الإجابات عن أسئلة التحليل ، إلى استنتاج تقنية التلخيص : ـ أن يكون النص مرتبطا بالنص الملخص. ـ ألا يتضمن التلخيص الأفكار الثانوية ، والمفردات الزائدة في النص الأصلي . ـ أن يكون التلخيص أصغر حجما من النص الملخص. ـ أن يكون بناء جمل التلخيص مخالفا لبناء جمل النص الملخص. الأستاذ : يقدم لمتعلميه تمرين التدريب على التقنية ، ويشرح لهم المطلوب منهم : ـ أعد قراءة الفقرة الثانية من نص الانطلاق ، ولخصها مستثمرا التقنية. | ـ درجة المشاركة و التفاعل داخل الفصل مؤشر تقويمي . ـ أسئلة التحليل هي أسئلة تقويمية . ـ ما الفرق بين النص و تلخيصه ؟ |
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يتعرف الموضوع و يقرأ و يفهم التعليمات المرتبطة به . أن يوظف تقنية التلخيص ليلخص نصا مكتوبا . | الأستاذ : يدفع المتعلمين إلى استرجاع تقنية التلخيص بواسطة أسئلة مركزة يقرأ النص ثم ينتدب بعض المتعلمين لقراءته وشرح بعض مفرداته (نص ´´البقدونس´´ ص 215 ) المتعلم : يلخص النص، ومن شاء أن يلخص فقرة نص وظيفي آخر مقروء فليفعل. الأستاذ : يمر بين الصفوف ليوجه المتعلمين، وييسر لهم عملهم. ـ يشجع المتعلمين على طلب مساعدته كلما احتاجوا إليها. ـ يجمع الأوراق ليصححها خارج الفصل. | ـ تقوم إنجازات المتعلمين فرديا أثناء مرور الأستاذ بين الصفوف . |
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يصحح ذاتيا و تشاركيا محرّره الإنشائي أن يستثمر نتائج التصحيح في تطوير كتابته . | الأستاذ : يقدم ملاحظات عامة شفهيا حول إنجازات متعلميه . ـ يقدم شبكة التصحيح الذاتي، ويشرح مضامينها، وكيفية استعمالها (ص 215 . من كتاب التلميذ(ة)). ـ يورع الأوراق المصححة من لدنه (ترميز الأخطاء) على المتعلمين. ـ باستعمال السبورة، تصحح الأخطاء المتداولة بين معظم المتعلمين تشاركيا. التلميذ(ة) : يقرأ محرره ويتعرف أخطاءه. ـ يصحح أخطاءه مسترشدا بالرموز المشيرة إلى نوع الخطإ، وطالبا عون الأستاذ. ـ ينقط عناصر كل مجال في الشبكة، ثم يقارن النقطة المحصل عليها بمعدل النجاح. ـ يعيد كتابة الحكاية إذا كان مجموع النقط التي حصل عليها يقل عن معدل النجاح 10 / 7 . إذا تعذر عليه أن يصحح خطأه يعرضه على الأستاذ(ة) مكتوبا على اللوحة ليساعده على تصحيحه. الأستاذ : يكلف متعلميه ، إن أمكن، بتلخيص نص أو فقرة من اختيارهم في البيت كعمل حر. | ـ ما المقصود بمعدل النجاح ؟ ـ تلقى أسئلة استحضار قواعد الأخطاء المرصودة ، مثل : بماذا يرفع المثنى ؟ و جمع المذكر السالم؟ ـ عرض الأخطاء على الألواح و تقويمها . ـ لماذا حصلت على النقطة كذا ؟ |
Post a Comment