وصف شخص او حيوان او واقعة
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يقرأ المتعلم نص الانطلاق و يحلله و يميزه مقارنة بالنصوص السابقة ، و يتعرف خصائصه بمساعدة أسئلة التحليل . أن تقنية التعبير الوصف . أن يتمرس بتقنية الوصف . | الأستاذ(ة ) : يوفر الشروط التحفيزية والتنشيطية لبناء الحصة . ـ يمهد لقراءة النص بأسئلة مثل : هل تحب السفر ؟ ما هي الأماكن التي سافرت إليها ؟ هل تحب أن يحكي لك شخص عما شاهد في سفره ؟ ـ يقرأ النص قراءة معبرة وسليمة . ـ ينتدب بعض المتعلمين لقراءته وشرح بعض مفرداته ... والإجابة عن أسئلته . ( النص : ´´في أرض الجليد´´ ص 222 من كتاب التلميذ(ة )) المتعلم (ة) : يجيب عن أسئلة " أحلل نص الانطلاق ( ص 222) ليستنتجوا تقنية الو صف : الأستاذ : يقود متعلميه إلى مشاهدة الكاريكاتير. - ينظم تدخلاتهم ليعبروا شفهيا عما يشاهدونه في الكاريكاتير. المتعلم (ة) : يحرر وصفا موجزا للكاريكاتير. الأستاذ : يمر بين الصفوف ليسهل التحرير مذكرا بتقنية الوصف . ـ يكلف المتعلمين بالبحث عن رسوم كاريكاتيرية أو صور، و إحضارها في الحصة المقبلة . | ـ يلاحظ الأستاذ مدى مشاركة المتعلمين و تفاعلهم مع النص ، ثم يرفع وثيرة انتباههم كلما تدنت . تقوم القراءات ذاتيا حيث سلامة النطق و مخارج الحروف . فيم يشبه كلب أرض الجليد الأسد ؟ ـ اختر شيئا في القسم و صفه ساخرا . ـ تمرين التدريب إجراء تقويمي لمدى التمكن من التقنية . |
الإنــــجــــاز
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يتعرف الموضوع و يقرأ و يفهم التعليمات المرتبطة به . أن يوظف تقنية الوصف في التعبير كتابيا . | المتعلمون . في جلسة حوارية ، يتذكرون تقنية الوصف . الأستاذ : يختار محررا وصفيا للكاريكاتير السابق (في حصة الإعداد) ويشترك والمتعلمين في تقويمه من حيث اللغة ، وترتيب الأفكار، والالتزام بمبادئ تقنية الوصف . - يقدم الأستاذ الموضوعين ، ويشرح للتلاميذ ما هو مطلوب منهم . المتعلم (ة ) : يوظف تقنية الوصف في تحرير موضوع وصفي متعلق إما : * بالرسم الكاريكاتيري الذي أحضره . * أو بمباراة رياضية مستعينا بالعناصر المعطاة في كتابه . (انظر الموضوعين في ص 223من كتاب التلميذ(ة )). الأستاذ : يمر بين الصفوف ليقدم الدعم اللازم للمتعثرين ، ويشجع المتعلمين على طلب مساعدته كلما احتاجوا إليها | ـ صف شيئا مشبها إياه بشيء آخر. ـ صف زميلك . ـ ما هي مبادئ تقنية الوصف ؟ ـ صف علامة الترقيم الدالة على التعجب . |
الــتــصــحــيــح
الأهداف المحققة للكفايات | أنشطة التعليم و التعلم | التقويم |
أن يصحح ذاتيا و تشاركيا محرّره الإنشائي أن يستثمر نتائج التصحيح في تطوير كتابته . | الأستاذ ك - يقدم ملاحظات عامة وشفهيا حول المستوى العام لكتابات المتعلمين . - يقدم شبكة التصحيح الذاتي : ويوضح كيفية توظيفها (ص 223من كتاب المتعلم (ة )). - يوزع المحررات الإنشائية على أصحابها وقد ضمنها رموز الأخطاء المرتكبة . - ينخرط والمتعلمين في تصحيح الأخطاء الشائعة والمشتركة باستعمال السبورة و إثارة القواعد ومبادئ التقنية ... المتعلم (ة ) يقرأ محرره ويتعرف أخطاءه ، ويصححها مسترشدا بالرموز المتفق عليها. - يعرض ما لم يستطع تصحيحه من أخطاء على الأستاذ(ة ) مكتوبا على اللوحة ليساعده . - ينقط كل عناصر المجال في الشبكة ، ثم يقارن النقطة المحصل عليها بمعدل النجاح . - يعيد كتابة موضوعه إذا كانت نقطته أقل من - يتبادل المتعلمون محرراتهم ويبدون رأيهم فيها. | ـ ما هي الأخطاء المرتكبة في التراكيب ؟ ـ ما هي القواعد التي سنحتاج إليها في تصحيحها ؟ ـ إن لم تكن في الكتاب اِسأل مدرسك عنها . |
Post a Comment