العنوان: أصنف الحيوانات
الأهداف
المهارات
المواقف والسلوكات
- تصنيف الحيوانات إلى مجموعات – تحليل الصور
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي- تنمية روح النقد – الانفتاح على المحيط.
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم.
          - صور ورسوم لحيوانات.

الممارسات والأنشطة
يلاحظ المتعلمون الرسوم ويعبرون عن تسمية الحيوانات الممثلة فيها ويتساءلون هل باستطاعتهم تصنيفها.
  للإجابة عن هذا السؤال، ينجز التلاميذ ما يلي:
1.      من خلال المناقشة  يتوصلون إلى أن الرسوم تمثل جزءا من مملكة الحيوانات.
2.   يعودون لتحليل الرسوم ليصنفوها اعتباطيا، كأن يصنفوها إلى حيوانات أليفة وحيوانات متوحشة (غير أليفة)، وحيوانات مائية برية... مما يوضح تمثلات المتعلمين تجاه تصنيف الحيوانات.
3.   تبدأ ملامسة التصنيف العلمي للحيوانات بالكشف عن المعيار الذي اعتمدوه في التصنيف.
4.   توسيعا لمفهوم« المعيار» في التصنيف،يطلب من التلاميذ تصنيف الحيوانات السابقة إلى مجموعات أخرى بناء على معايير متعددة يذكرونها. وذلك تمهيدا للوصول بهم إلى المعيار المستهدف : « فقري»  « لا فقري»
يبني التلاميذ الخلاصة التالية:
- تعيش الحيوانات في مملكة تسمى « مملكة الحيوان»
- تنقسم مملكة الحيوانات إلى مجموعات مختلفة من الحيوانات.
- تشترك كل مجموعة من المجموعات الحيوانية في خاصية مشتركة تسمى « معيار التصنيف»
1-   بإنهاء مختلف الأنشطة يكون المتعلم قد أدرك الجواب عن السؤال حول إمكانية تصنيفهم للحيوانات إلى مجموعات.
2-   دعما لمبدأ الإنفتاح على المحيط، وتركيزا لمفهوم التصنيف، بناء على معايير معينة، بحيث يعتمد في هذا التعزيز المعيار المعتبر في تصنيف كل مجموعة.

Post a Comment

أحدث أقدم