العنوان: هذه الثمرة من هذه المدقة | |||||||||||||||||||||||||||||||||
الأهداف | |||||||||||||||||||||||||||||||||
المهارات | المواقف والسلوكات | ||||||||||||||||||||||||||||||||
- المقارنة بين أجزاء الأزهار حسب معايير معينة - المقارنة بين مدقات الأزهار باعتماد بعض العناصر | - تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي. - الإنفتاح على عالم النباتات | ||||||||||||||||||||||||||||||||
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، مكبرات يدوية، أزهار متنوعة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||
| |||||||||||||||||||||||||||||||||
الممارسات والأنشطة | |||||||||||||||||||||||||||||||||
يلاحظ المتعلمون الصور، ويعبرون عنها بمفردات تم اكتسابها في الحصص السابقة: - زهرة التفاح بمدقتها وثمرتها وبذورها. - زهرة كرز بمدقتها وثمرتها وبذورها. - زهرة البازلاء بمدقتها وثمرتها وبذورها. - زهرة شقائق النعمان بمدقتها وثمرتها وبذورها. ثم يطرح السؤال التالي: كيف أعرف أن هذه الثمرة من هذه المدقة؟ | |||||||||||||||||||||||||||||||||
ولكي يتم تحقيق أهداف هذه الحصة، يستحسن أن يناقش المتعلمون موضوع الأزهار ليتبين لهم أن عدد الوريقات التويجية قد يقل عن 4 في بعض الأزهار وقد يزيد عن 5 في أزهار أخرى. النشاط الأول: - يملأ المتعلمون الجدول انطلاقا من الصور المقدمة له ثم يقارن ويحلل:
- يستنتج أن أزهار التفاح والكرز والبازلاء وشقائق النعمان: - - تتكون من الأجزاء نفسها - تختلف أجزاؤها من حيث الشكل واللون والعدد النشاط الثاني: 1- يعتمد المتعلم على ملء الجدول مقارنا بين مدقة وثمرة كل زهرة على حدة من حيث الشكل وعدد البييضات والبذور. 2- وتبعا لذلك يستنتج: * شكل الثمرة يشبه شكل المدقة في كل زهرة * عدد بذور الثمرة يساوي عدد بييضات المدقة في كل زهرة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||
يعمل التلاميذ على تنظيم الاستنتاجات في بناء هذه الخلاصة: - كل الأزهار تتكون من الأجزاء نفسها. - تختلف الأجزاء من حيث حجمها وشكلها ولونها وعددها من نوع زهرة إلى آخر. - تتحول مدقات الأزهار إلى ثمار عندما تلقح بييضاتها. - تشبه كل ثمرة زهرتها من حيث الشكل، كما تتساوى بذور الثمرة مع بييضات المدقة من حيث العدد. | |||||||||||||||||||||||||||||||||
1. يجيب المتعلم عن السؤال المحوري المطروح في بداية الحصة، انطلاقا مما أحرزه من تعلمات. 2. في إطار إغناء معارفه، يبحث المتعلم عن أربع نباتات ويصف أشكال مدقة زهرة كل منها. |
إرسال تعليق