العنوان: هذه الثمرة من هذه المدقة
الأهداف
المهارات
المواقف والسلوكات
- المقارنة بين أجزاء الأزهار حسب معايير معينة
- المقارنة بين مدقات الأزهار باعتماد بعض العناصر
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي.
- الإنفتاح على عالم النباتات
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، مكبرات يدوية، أزهار متنوعة.

الممارسات والأنشطة
يلاحظ المتعلمون الصور، ويعبرون عنها بمفردات تم اكتسابها في الحصص السابقة:
-          زهرة التفاح بمدقتها وثمرتها وبذورها.
-          زهرة كرز بمدقتها وثمرتها وبذورها.
-          زهرة البازلاء بمدقتها وثمرتها وبذورها.
-          زهرة شقائق النعمان بمدقتها وثمرتها وبذورها.
ثم يطرح السؤال التالي: كيف أعرف أن هذه الثمرة من هذه المدقة؟
ولكي يتم تحقيق أهداف هذه الحصة، يستحسن أن يناقش المتعلمون موضوع الأزهار ليتبين لهم أن عدد الوريقات التويجية قد يقل عن 4 في بعض الأزهار وقد يزيد عن 5 في أزهار أخرى.
النشاط الأول: - يملأ المتعلمون الجدول انطلاقا من الصور المقدمة له ثم يقارن ويحلل:

الوريقات التويجية
المدقة
الأزهار
عددها
لونها
شكلها
عدد البييضات
زهرة التفاح
5
أبيض
كروي
5
زهرة الكرز
5
أبيض
كروي
1
زهرة البازلاء
5
بنفسجي
طويل
5
زهرة شقائق النعمان
4
أحمر
بيضوي
كثير جدا
-  يستنتج أن أزهار التفاح والكرز والبازلاء وشقائق النعمان:
-          - تتكون من الأجزاء نفسها
-          تختلف أجزاؤها من حيث الشكل واللون والعدد
النشاط الثاني: 1- يعتمد المتعلم على ملء الجدول مقارنا بين مدقة وثمرة كل زهرة على حدة من حيث الشكل وعدد البييضات والبذور.
2-  وتبعا لذلك يستنتج: * شكل الثمرة يشبه شكل المدقة في كل زهرة
    * عدد بذور الثمرة يساوي عدد بييضات المدقة في كل زهرة.
يعمل التلاميذ على تنظيم الاستنتاجات في بناء هذه الخلاصة:
-    كل الأزهار تتكون من الأجزاء نفسها.
-    تختلف الأجزاء من حيث حجمها وشكلها ولونها وعددها من نوع زهرة إلى آخر.
-    تتحول مدقات الأزهار إلى ثمار عندما تلقح بييضاتها.
-    تشبه كل ثمرة زهرتها من حيث الشكل، كما تتساوى بذور الثمرة مع بييضات المدقة من حيث العدد.
1.   يجيب المتعلم عن السؤال المحوري المطروح في بداية الحصة، انطلاقا مما أحرزه من تعلمات.
2.  في إطار إغناء معارفه، يبحث المتعلم عن أربع نباتات ويصف أشكال مدقة زهرة كل منها.

Post a Comment

أحدث أقدم