انتخاب مجلس القسم                  

الأهداف
 
تعرف الأدوار والاختصاصات المنوطة بمجلس القسم للمساهمة في تحسين ظروف التعلم
اكتشاف الخطوات والقواعد الأساسية لانتخاب مجلس القسم
التدرب على ممارسة بعض مبادئ الديموقراطية في القسم

التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم.
الدعامات
الأهداف
المراحل
• يمهد الأستاذ للدرس ، بأن يوجه اهتمام التلاميذ إلى رسم القسم لملاحظتها ، وقراءة العبارة التي كتبت على السبورة . ليستنتجوا منها أن الاجتماع يتعلق بـ « اجتماع مجلس القسم »
• يطلب من أحدهم قراءة التعليق المرافق والتساؤل حول أدوار واختصاصات  مجلس القسم وكيفية انتخابه.

رسم : اجتماع مجلس القسم

إثارة انتباه التلاميذ إلى وجود أداة تمكنهم من فرض التعبير والمشاركة
أمهد تعلمي
* يدعو الأستاذ التلاميذ إلى ملاحظة الرسمين ( 1 و 2 ) واستخراج أدوار واختصاصات مجلس القسم من الخطاطة ( الوثيقة 3 )
* يقرأ أحد التلاميذ الأدوار المنوطة بمجلس القسم والتي ينبغي عليه القيام بها للمساهمة في تحسين ظروف التعلم بالقسم ونوعية الحياة في المدرسة ، ومن بين هذه الأمور :
تمثيل جميع تلاميذ القسم
المساعدة على حل المشاكل التي تعترض تلاميذ القسم
تقديم وجهة نظر التلاميذ إلى الأستاذ أو المدير
حث التلاميذ على الالتزام بصيانة القسم والمحافظة على تجهيزاته
* يستدرجهم للتمييز في هذه الأدوار بين ما هو حق من حقوقهم يلزمهم التمسك به والدفاع عنه ( • • • ) وما هو واجب ينبغي تقديره وممارسته ()
* يدعو الأستاذ التلاميذ لقراءة الاختصاصات المحددة لمجلس القسم الواردة في الخطاطة ، ويعين التلاميذ على استخلاص أهم المجالات التي تركز عليها والمتمثلة في :
° الدفاع عن مصالح التلاميذ
° الإعلام والاستشارة في القضايا التي تهمهم
° تعبئتهم للمشاركة في أنشطة القسم والمدرسة
ـ رسمان وخطاطة :
أدوار واختصاصات مجلس القسم











1 تعرف الأدوار والاختصاصات
المنوطة بمجلس القسم












أبني تعلمي

يوضح الأستاذ ما يلي :
ـ أن لمجلس القسم  الحق في أن يتكلم باسم تلاميذ القسم ويعبر عن حاجاتهم ورغباتهم وتطلعاتهم في نطاق ما يمح به النظام الداخلي للمدرسة .
ـ أن مجلس القسم ليس مجرد تمرين فحسب وإنما له أدوار واختصاصات .
ـ ثم يحرص على عل تمكين التلاميذ من اكتشاف خطوات انتخاب مجلس القسم خطوة خطوة ، كالتالي :
الخطوة الأولى : يطلب من أحدهم قراءة محتوى الخطوة لتعرف بعض القواعد الأساس الضرورية من بينها : 
• الإعلان عن انتخاب مجلس القسم وتاريخ إجرائه .
• تحديد معايير وشروط الترشيح لعضوية مجلس القسم
• وضع لائحة التلاميذ الذين يحق لهم التصويت .
• تحديد شروط الحملة الانتخابية ومن بينها :
      + تعيين أماكن وضع ملصقات الدعاية لكل مرشح .
      + تحديد مدة الحملة ( 7 أيام قبل انتخاب ممثلي التلاميذ )
      + تحديد مكان اجتماع المرشح مع الناخبين
 ضبط أسلوب التعامل بين المرشحين : لا تجوز الاعتداءات الشخصية كما يمنع تخريب الأدوات الشخصية للغير
• تحديد تاريخ الإعلان عن النتائج .
الخطوة الثانية : يوجه اهتمام التلاميذ إلى الوثيقتين ( 4 و 5 ) ويطلب منهم التمعن فيها والإجابة عنا يلي :
• تحديد التاريخ المحدد الذي تجري فيه عملية الانتخاب ( 20 شتنبر 2004 )
• وصف ما تقوم به إحدى التلميذات كناخبة ( ممارسة حقها في التصويت )
• ذكر العمليات التي قامت بها قبل الإدلاء بصوتها وهي كالتالي :
      + الدخول إلى مكتب الانتخاب ( لايدخل مكتب الانتخاب إلا تلميذ واحد  وتقديم البطاقة المدرسية ليتأكد رئيس          المكتب ( الأستاذ ) من أن التلميذ مجل على اللائحة الانتخابية ثم يشطب عليها وتتسلم ورقة التصويت .
      + تتوجه إلى المعزل لتضع علامة أمام المرشح الذي تختاره ثم تطوي ورقة التصويت .
      + تخرج من المعزل وعلى مرآى من أعضاء المكتب تضع الورقة في صندوق الاقتراع .
الخطوة الثالثة :يلاحظ التلاميذ الصورة 6 وينجزون ما يلي :
وصف العملية التي يقوم بها رئيس مكتب التصويت .
تسمية هذه العملية وتفسير سبب اللجوء إليها :
فرز الأصوات وحسابها :
• بعد إغلاق مكتب التصويت يشرع في فرز الأصوات بحضور رئيس المكتب وممثلي المرشحين والمرشحون أنفسهم .
• يفتح صندوق الاقتراع ويتم فرز الأصوات واحدا واحدا وفحصها أمام الجميع ولا يقبل منها إلا التي احترمت فيها التعليمات المنصوص عليها وتلغى الأوراق الأخرى لأنها :
      + لا تتضمن أية إشارة تدل على التصويت لمرشح أو مرشحة .
      + تحمل رموزا أو إشارات غير مسموح بها
      + تحمل إشارات أو علامات تدل على مرشح معين .
* ثم تحسب جميع الأصوات وتوضع الأصوات الخاصة بكل مرشح في ظرف خاص ، وتغلق الأظرفة  وتختم ويكتب عليها أعضاء المكتب أسماءهم ، وتسلم الأظرفة وكشف الفرز واللائحة الانتخابية إلى المسؤول عن الانتخاب ( المدير )
الإعلان عن النتائج :
يعلن المسؤول عن مكتب الانتخاب رسميا عن نتائج الانتخاب بتقديمها للمرشحين في اجتماع يحضره  المدير
• ذكر ما ينبغي على أحد المرشحين القيام به :
ـ إذا كانت الأصوات التي حصل عليها أحد المرشحين متساوية  يعلم المسؤول عن المكتب التلاميذ الذين يصوتون ، وتحدد فترة جديدة للإعلان عن الترشيح وتاريخ جديد للانتخاب .
ـ إذا قام أحد المرشحين بالطعن في نتائج الانتخاب يحق للمرشح أن يطلب إعادة حساب الأصوات شريطة أن يتقدم بطلب في الموضوع في مدة لا تتعدى 42 ساعة .
3 رسوم :
مراحل انتخاب مجلس القسم
2 اكتشاف الخطوات والقواعد الأساسية لانتخاب مجلس القسم


يستخلص التلاميذ أن مجلس القسم ، أداة تعلم مثالية لتشرب المعارف ذات الصلة بالمسار الانتخابي ، وهو مجال للتفكير والحوار الجماعي وأجد الشروط الأساسية لتنمية وتطوير الحياة الديمقراطية .


اختبار مدى قدرة المتعلم على أن مجلس القسم أداة لتعلم الديمقراطية
أقوم تعلمي

Post a Comment

Previous Post Next Post