من مجلس القسم إلى المجلس القروي\ البلدي؟                   

ـ تعرف التلميذ أهداف تكوين المجلس البلدي \القروي للأطفال
ـ اكتشاف بعض أنشطة المجلس وأشاليب التدبير والحوار اليمقراطي .
ـ التمرن على تقديم مقترحات عملية وملموسة لفائدة المدرسة وسكان المدينة أو القرية .
ـ الوعي باهمية التعبير عن الرأي والمشاركة في شؤون الحياة الجماعية في ترسيخ الديمقراطية المحلية ..

الأهداف
 
التدبير الديداكتيكي لأنشطة المتعلم.
الدعامات
الأهداف
ا
يلاحظ المتعللون الوثيق 1 ثم يشخصون الحوار الذي يجريه أحمد ، مراسل الجريدة المدرسية ( أتواصل ) مع التلميذة أمينة .
ـ يستنتجون أن أمينة انتخبت كعضو مستشار في المجلس البلدي \ القروي للأطفال ، وأن لهذا المجلس أهداف وأنشطة ينجزها .
رسم للأطفال المستشارين بالمجلس البلدي \ القروي
إعلام التلاميذ بتكوين مجلس بلدي \ قروي للأطفال
أمهد تعلمي
* يستخلص التلاميذ من الوثيقة 2 طبيعة الاجتماع الذي يحضره التلاميذ ( اجتماع المجلس البلدي \القروي للأطفال بمقر البلدية أو الجماعة القروية ) ثم يقرأون مضمون الخطاطة ويستخرجون منها الأهداف المتوخاة من إنشاء هذا المجلس التي تتبع في انتخاب أعضائه :
أهداف المجلس :
مساعدة الأطفال على اكتشاف كيفية تدبير شؤون مجتمعه المحلي
تشجيع على إعداد المشاريع لفائدة مدرستهم أو سكان مدينتهم أو قريتهم .
إعداد الأطفال لتعلم المواطنة وممارستها عمليا .
تكوين المجلس :
انتخاب أعضائه من بين تلاميذ السنة الخامسة والسادسة الذين يمثلون المدارس الابتدائية للقرية أو المدينة عددهم بعدد أعضاء المجلس البلدي أو القروي .
تعيين الرئيس ونائب الرئيس .
تشكيل لجان صغيرة لتحديد الحاجيات وتقديم المقترحات .
رسم :
اجتماع للمجلس البلدي \ القروي للأطفال







1 : تعرف التلميذ أهداف وتكوين المجلس البلدي \القروي للأطفال
أبني تعلمي
* يبين الأستاذ للتلاميذ أن أنشطة المجلس البلدي \ القروي  للأطفال ، تتمحور حول تكوين اللجان وعقد الاجتماعات الضرورية لدراسة المشاريع وتقديم المقترحات .
* يطلب من التلاميذ بعد ملاحظة الوثيقة 4  والتمعن في مكونات الخطاطة ، إنجاز ما يلي :
 ذكر الأنشطة التي يقوم بها مجلس الأطفال ( تكوين اللجان ، عقد الاجتماعات ، إجراء اتصالات  مع ممثلي المنتخبين في المجلس البلدي \ القروي ...)
يسمون اللجان المتفرعة عن أعضاء المجلس البلدي \ القروي للأطفال :
  1. لجنة البيئة والسلامة
  2. لجنة التنشيط الثقافي والفني والرياضي
  3. لجنة التضامن
  4. لجنة التواصل والتوأمة.                                                                                                                                                                                                                                                             
• ذكر المهام المنوطة باللجان والمتمثلة في :
° استشارة التلاميذ ( استجواب  \  علبة الأفكار  )
° تصور وإعداد مقترحات مشاريع .
° التصويت على مشاريع في جلسة عامة .
° تقديم بعض المبررات لإقدام أعضاء المجلس على استشارة التلاميذ قبل إعداد مقترحات المشاريع ، والتي يمكن أن يكون من بينها :
• بالنسبة لأنشطة المجلس :
منح جميع التلاميذ فرصة التعبير عن حاجاتهم ورغباتهم .
إشراك التلاميذ بصورة غير مباشرة في إعداد مقترحات المشاريع ...
* يحيل التلاميذ على الخطاطة التي تتضمن مقترحات المشاريع ( الوثيقة 3 ) ليختاروا منها خانتين على الأكثر ويسمون التي تنتمي إليها كل خانة .
* يبرزون أهمية الاجتماعات بالنسبة لأنشطة المجلس :
تنظيم سير عمل المجلس
مناقشة الأفكار والمقترحات
* المشاركة في وضع المشاريع التي تهم الجماعة
الوثيقة 3 :
خطاطة لجان المجلس البلدي \القروي للأطفال وأنشطته .
الوثيقة 4 رسم لمجموعة من الأطفال يعودون مريضا .
 2 : اكتشاف التلميذ لبعض أنشطة المجلس وأساليب التدبير والحوار الديمقراطي
* يقرأ أحد التلاميذ الفقرة التمهيدية  للوثيقة 5 ويدعو الأستاذ التلاميذ إلى الاستعانة بالخطاطة الواردة في الوثيقة 3 لذكر المجال الذي تنتمي إليه بعض المقترحات ( أربعة على الأكثر ) الواردة في مقترحات المشاريع الخاصة بكل من المدرسة والمدينة والقرية .
* يختارون من الجدول بعض المقترحات التي تتم الموافقة عليها من لدن أعضاء المجلس البلدي | القروي ، ويذكرون السباب المحتملة في نظرهم التي يمكن أن تكون وراء عدم موافقة المجلس على الشروع في تنفيذها وتأجيلها للدراسة .
* يستنتجون فائدة وأهمية المشاركة في تعرف أساليب التسيير الجماعي وفي ترسيخ أسس الديمقراطية المحلية .


3 : زيارة المجلس البلدي | القروي وعقد اجتماع مع المنتخبين
ـ الوعي بأهيمية  التعبير عن الرأي
* يستخلص التلاميذ من ذكرهم لبعض أهداف وأنشطة لجان المجلس أهمية هذا الأخير كفضاء للتفكير والحوار فهو يسمح للتلاميذ بأن يعيشوا الديمقراطية في مستواهم وبشكل ملموس عوض أن يتعلموها بشكل نظري مجرد كما يشجعهم على تعلم المواطنة النشطة والمسؤولة ، والتدرب على ممارستها من خلال المشاركة في الحياة الاجتماعية ، باعتبارها أفضل وسيلة لبناء الديمقراطية المحلية .

اختبار مدى قدرة المتعلم على أن المجلس أداة عملية للمشاركة في تدبير الشأن المحلي
أقوم تعلمي

Post a Comment

Previous Post Next Post