المجال الحضري : نماذج من الأنشطة البشرية      
الأهداف            
* اكتشاف نماذج من الصناعة التقليدية والصناعة العصرية بالمدينة .
* تعرف بعض أنشطة التجارة والنقل والخدمات بالمدينة.
* تلمس أولي لبعض مشاكل النقل والبيئة بالمدينة.
أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
بماذا يشتغل سكان المدينة؟

البيئة المحلية
مكتسبات وخبرات المتعلمين
تقديم موضوع الدرس
أمهد تعلمي
• توجيه التلاميذ إلى ملاحظة الصور الثلاث (1ـ2ـ3) واستدراجهم إلى الإجابة على الأسئلة المطروحة حولها كالتالي :
* تسمية كل حرفة على حدة : 1ـ صناعة البلغة 2ـ صناعة الزرابي 3ـ النقش على الخشب .
* وصف طريقة العمل والأدوات والمواد المستعملة في كل حرفة.
* ملاحظة الصورة 4 واستخراج أنواع أخرى من الحرف التقليدية . مثل الحدادة ، صناعة القصب ، وإبراز القيمة الفنية للمنتجات الصناعية التقليدية بالاستعانة بفقرة أغني مكتسباتي وذكر نماذج أخرى من الحرف التقليدية غير الواردة في النماذج المقدمة .
* يطالب الأستاذ المتعلمين بصياغة تعريف مناسب للصناعة التقليدية.
الصناعة التقليدية : تشمل الصناعة التقليدية مجموعة من الحرف التي تتميز ببطء الإنجاز وقلة الإنتاج وتعتمد على العمل  اليدوي وتستعمل أدوات بسيطة وآلات تتحرك بالطاقة البشرية .
انطلاقا من الرصيد المعرفي المكتسب في هذه الفقرة من قبيل ما يلي :
• توجيه المتعلمين إلى ملاحظة كل صورة على حدة وتعرف مكوناتها وتسمية نوع الصناعة العصرية الممثلة فيها .
• مطالبتهم بتدقيق الملاحظة وأعمال الفكر للتوصل إلى تحديد التجهيزات والمواد الأولية المستخدمة وأنواع المصنوعات ، وإحالتهم من حين إلى آخر على الوثائق 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 . من أجل المقارنة والفهم الجيد للصناعة العصرية .
• استدراجهم إلى ذكر أنواع أخرى من الصناعات العصرية : آلات كهربائية ، إلكترونية ، ميكانيكية ، وذلك بتوظيف البيئة المحلية سواء في الوسط الحضري أو القروي لإعطاء أمثلة مناسبة .
• مساعدتهم على استخلاص أهمية الصناعة العصرية بالنسبة للسكان  ( تشغيل اليد العاملة وتلبية الحاجات الغذائية والتجهيزية ) وصياغة تعريف مناسب لها من قبيل ما يلي :
الصناعة العصرية : ترتكز الصناعة العصرية على تجهيزات ضخمة من مصانع وآلات وتستعمل مواد أولية متنوعة لإنتاج أنواع كثيرة من المصنوعات بكمية كبيرة .
ثم المقارنة بين الصناعة التقليدية والعصرية من حيث كم الإنتاج وسرعة إنجازه.
* أربع صور
1 مشغل حرفي
2 معمل للصناعة
3 مصنع تقليدي
4 مجمع الصناعة التقليدية في الولجة بسلا.




* أربع صور
5 صناعة غذائية
6 صناعة الملابس
7صناعة الجلد
8 صناعة ورق
1 ـ • اكتشاف نماذج من الأنشطة الصناعية بالمدينة .
• تعرف نماذج من الحرف التقليدية بالمدينة


تعرف نماذج من الصناعة العصرية بالمدينة
أبني تعلمي
يهدف هذا النشاط إلى :
• تعرف مستويات التجارة بالمدينة : تجارة الجملة (9) تجارة التقسيط (10) باعة متجولون (11)
• التمييز بين سوق الجملة والدكان والمتجر العصري من حيث كميات البضائع وطريقة عرضها وذلك بتدقيق الملاحظة والوصف لكل صورة على حدة.
التجارة نشاط يربط الصلة بين منتجي البضائع والمستهلكين . وتعتمد على وسائل النقل والمواصلات .

أربع صور:
الوثيقة 9: سوق الجملة للخضر والفواكه .
الوثيقة 10 دكان
لبيع الخضر والفواكه بالتقسيط
الوثيقة 11 باعة متجولون
الوثيق 12متجر عصري لبيع البضائع بالتقسيط
2ـ تعرف بعض التجارية بالمدينة



8 ملاحظة الصورتين وإبراز الدور الذي تقوم به وسائل المواصلات الممثلة فيهما والتمييز بين العمومية والخصوصية وتحديد أهميتها في حياة السكان وإثارة مختلف المظاهر السلبية المترتبة عنها في المدينة :
تساهم المواصلات بجميع أنواعها في تطوير وتنمية النشاط التجاري بالمدن وربط الصلة بين المدن والأرياف ، وتيسر نقل السكان والبضائع من مكان لآخر غير أنها تطرح كثيرا من المشاكل وخصوصا ازدحام المدينة ومساهمتها في تلوث البيئة .

ملاحظة كل صورة على حدة من طرف المتعلمين  لتحديد الخدمات الممثلة فيها وإبراز أهميتها في الحياة
تلبي الخدمات مختلف المتطلبات الحياتية للمواطنين ويمكن التمييز فيها بين خدمات اجتماعية ( التعليم ، العلاج ، الترفيه ..) وخدمات اقتصادية ( سحب وإرسال الحوالات والطرود ... الهاتف ... التلغراف )
• مطالبة المتعلمين بذكر أنواع أخرى من الخدمات غير الواردة في هذه النماذج ، ويمكن استثمار البيئة المحلية لهذه الغاية ( النقل العمومي ، شاحنات جمع النفايات المنزلية ....)
* صورتان
13 شاحنة نقل الخضر والفواكه إلى المدينة
14 بعض وسائل النقل بالمدينة

* أربع صور
الوثيقة 15 مدرسة
الوثيقة 16 مستوصف
الوثيقة 17 مكتب البريد
الوثيق 18 حديقة
3 اكتشاف بعض أنشطة النقل والخدمات بالمدينة
ـ تعرف بعض أنشطة النقل بالمدينة
* تعرف بعض أنواع الخدمات بالمدينة
مطالبة المتعلمين بإنجاز النشاط التقويمي في دفاترهم والحرص على مراقبة أ‘مالهم للوقوف على النقائص والثغرات والتأكد من مدى تحقق أهداف التعلم .
جدول وأسئلة
ـاختبار القدرة على التمييز بين الصناعة التقليدية والصناعة العصرية
ـ تحديد أهمية وسائل النقل
ـ أهمية الخدمات
أقوم تعلمي



1 Comments

Post a Comment

Previous Post Next Post