• توجيه التلاميذ إلى ملاحظة الصور الثلاث (1ـ2ـ3) واستدراجهم إلى الإجابة على الأسئلة المطروحة حولها كالتالي : * تسمية كل حرفة على حدة : 1ـ صناعة البلغة 2ـ صناعة الزرابي 3ـ النقش على الخشب . * وصف طريقة العمل والأدوات والمواد المستعملة في كل حرفة. * ملاحظة الصورة 4 واستخراج أنواع أخرى من الحرف التقليدية . مثل الحدادة ، صناعة القصب ، وإبراز القيمة الفنية للمنتجات الصناعية التقليدية بالاستعانة بفقرة أغني مكتسباتي وذكر نماذج أخرى من الحرف التقليدية غير الواردة في النماذج المقدمة . * يطالب الأستاذ المتعلمين بصياغة تعريف مناسب للصناعة التقليدية. الصناعة التقليدية : تشمل الصناعة التقليدية مجموعة من الحرف التي تتميز ببطء الإنجاز وقلة الإنتاج وتعتمد على العمل اليدوي وتستعمل أدوات بسيطة وآلات تتحرك بالطاقة البشرية . انطلاقا من الرصيد المعرفي المكتسب في هذه الفقرة من قبيل ما يلي : • توجيه المتعلمين إلى ملاحظة كل صورة على حدة وتعرف مكوناتها وتسمية نوع الصناعة العصرية الممثلة فيها . • مطالبتهم بتدقيق الملاحظة وأعمال الفكر للتوصل إلى تحديد التجهيزات والمواد الأولية المستخدمة وأنواع المصنوعات ، وإحالتهم من حين إلى آخر على الوثائق 1 ـ 2 ـ 3 ـ 4 . من أجل المقارنة والفهم الجيد للصناعة العصرية . • استدراجهم إلى ذكر أنواع أخرى من الصناعات العصرية : آلات كهربائية ، إلكترونية ، ميكانيكية ، وذلك بتوظيف البيئة المحلية سواء في الوسط الحضري أو القروي لإعطاء أمثلة مناسبة . • مساعدتهم على استخلاص أهمية الصناعة العصرية بالنسبة للسكان ( تشغيل اليد العاملة وتلبية الحاجات الغذائية والتجهيزية ) وصياغة تعريف مناسب لها من قبيل ما يلي : الصناعة العصرية : ترتكز الصناعة العصرية على تجهيزات ضخمة من مصانع وآلات وتستعمل مواد أولية متنوعة لإنتاج أنواع كثيرة من المصنوعات بكمية كبيرة . ثم المقارنة بين الصناعة التقليدية والعصرية من حيث كم الإنتاج وسرعة إنجازه. | 1 ـ • اكتشاف نماذج من الأنشطة الصناعية بالمدينة . • تعرف نماذج من الحرف التقليدية بالمدينة
تعرف نماذج من الصناعة العصرية بالمدينة |
had chi zwinn
ReplyDeletePost a Comment