الدرس العاشر : أصف شكل الحي : مكوناته ، وظائفه ، وأمثلة على تصميمه      
الأهداف            
ـ اكتشاف مكونات الحي
ـ تعرف وظائف الحي وبعض مشاكله.
ـ الوعي بضرورة الحفاظ على البيئة في الحي.







أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
توظيف البيئة المحلية وأستدراج المتعلمين إلى موضوع الدرس وطرح الأسئلة التمهيدية حول مكونات الحي ووظائفه ، وكيفية تمثيله على تصميم.

البيئة المحلية
تقديم موضوع الدرس
أمهد تعلمي
ملاحظة الرسم من طرف  المتعلمين واستخراج مختلف المرافق العمومية الموجودة في الحي ، بالاستعانة بالمعجم الذي يعرف بمعنى المرفق العمومي حتى يتمكنوا من التوصل إلى الجواب الصحيح وذكر المرافق العمومية الواردة في الرسم : مسجد ـ سوق عصري ـ عمالة ـ محكمة ـ جماعة حضرية .
• تحديد أنواع التجهيزات الأساسية الموجودة بالحي : ( الشبكة الطرقية ـ إشارات المرور ) مع الاستعانة بالشرح  الوارد في فقرة تنمية المعجم للتمكن من التمييز بين عناصر الرسم المجسم .
• مطالبة المتعلمين بذكر باقي المكونات الأخرى الموجودة بالحي وهي : مدرسة ـ مستشفى ـ وذلك بتوظيف بيئتهم المحلية للتلاميذ.
الوثيقة 1
رسم مجسم لحي
1 ـ اكتشاف مكونات الحي

أبني تعلمي
* مطالبة المتعلمين بملاحظة كل صورة على حدة واستدراجهم للتوصل إلى ما يلي :
• تعرف وظيفة كل حي من الأحياء النماذج المقدمة في الصور الأربع : حي سكني ـ حي تجاري ـ حي صناعي ـ حي إداري ، ثم يتوسع الأستاذ في التوضيح ليتوصل المتعلم إلى مدلول وظيفة الحي مستعينا بأمثلة من البيئة المحلية للتلاميذ القاطنين بالمدن .
• وصف شكل البناء في الصورة (2) في مقدمة الصورة مساكن من الصفيح وفي خلفها عمارات .
• إبراز المشكل الذي تعبر عنه الصور ( 2ـ3ـ4)  والذي يعاني منه سكان الحي وتحديد الضرار التي تلحق بالسكان من جراء ذلك المشكل ( التناقضات الموجودة في كثير من المدن المغربية والتي تجمع بين أحياء السكن العشوائي وأحياء عصرية ) وما تسببه الأحياء العشوائية من أضرار وخصوصا تراكم النفايات ومياه الصرف الصحي . ( الوثيقة 3)  تطرح مشكل ازدحام وسائل النقل في الشارع وعرقلة حركة السير وتلوث البيئة والضجيج . ( الوثيقة 4 ) تطرح مشكل تلوث الهواء الناتج عن أدخنة المعامل والمصانع في الأحياء الصناعية

أربع صور:
حي سكني
ـ حي تجاري
ـ حي صناعي
ـ حي إداري







2ـ تعرف بعض وظائف ومشاكل الأحياء بالمغرب


الوعي بضرورة الحفاظ البيئة على
في الحي
• توجيه المتعلمين إلى ملاحظة التصميم ( الوثيقة 6) والتمييز بينه وبين الرسم المجسم ( الوثيقة 1 ) ـ تحديد الأشكال الهندسية والرموز التي استعملت لتمثيل مكونات الحي الممثل في الرسم المجسم ( الوثيقة 1)
• قياس أبعاد الحي في الرسم والتصميم ومقارنة كيفية رسم الحي في كل منهما ثم إحالتهم على الشروح الواردة في المعجم لإدراك وفهم معنى التصميم وتحديد العناصر المكونة له .
• التصميم عبارة عن رسم لمرفق معين أو عدة مرافق دفعة واحدة ، الحي مثلا ، كأنها ترى من أعلى.
7 تمثل المرافق في التصميم بأشكال هندسية ثلاثية الأبعاد .
• ينجز التصميم وفق مقياس محدد يبين كم مرة تم تصغير المرافق الممثلة فيه ,
• يصحب التصميم بسم الاتجاه الذي يشير إلى الجهة التي يوجه إليها التصميم عند قراءته .
• ويختلف التصميم عن الرسم المجسم بكونه لا يمثل البعد الثالث ( الارتفاع)

• يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة رسم الحي المجسم في الوثيقة 7 ويطالبهم بتتبع خطوات إنجاز التصميم ويساعدهم على إنجازه في دفاترهم.
الوثيقة 1
الرسم المجسم للحي
الوثيقة 6
تصميم لنفس الحي المجسم





الوثيقة 7
رسم مجسم لحي
3ـ تمثيل الحي على تصميم
ـ التمييز بين الرسم المجسم والتصميم





التدرب على إنجاز تصميم حي
ـ مطالبة المتعلمين بإنجاز أسئلة التقويم مع الحرص على مراقبة أعمالهم لاختبار مدى استيعابهم لحصيلة الدرس ورصد النقائص والاختلالات قصد تصحيحها في حصة لاحقة
جدول
تقويم قدرة المتعلم على استثمار تعلماته وتوظيفها في محيطه القريب
أقوم تعلمي

Post a Comment

Previous Post Next Post