المجال الريفي : أتعرف أنماط توزيع السكان (2)      
الأهداف            
ـ تعرف أنواع الأنشطة الفلاحية في البادية القرية
ـ تعرف بعض النشطة الحرفية والتجارية بالأرياف
ـ التحسيس الولي ببعض مشاكل النشاط الفلاحي
أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
ـ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة التنوع الذي ينطبع به المجال المغربي اعتمادا على الخريطة الطبيعية للمغرب وبعض الصور
ـ صور حول المجال المغربي

ـ خريطة المغرب الطبيعية
إثارة اهتمام المتعلم بموضوع الدرس وطرح أسئلة محورية حول أنواع الأنشطة بالمجال الريفي ومميزات كل نوع منها
أمهد تعلمي
ـ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الصور أ ـ ب ـ ج ـ د  في الوثيقة 1 ووصف التقنيات المستعملة وتحديد نوع المنتوج الزراعي والمراحل التي يمر منها وذلك كالتالي :
• استعمال تقنيات تقليدية ( الزوجة ، البذر اليدوي ، المنجل ..)
• زراعة الحبوب عبر مراحل منها : الحرث ـ البذر ، الحصاد .
• الدرس بواسطة حيوانات الجر ...
ـ مطالبة المتعلمين بوصف الكيفية التي تتم بها تربية المواشي الممثلة في الوثيقة 2 :
( كيفية تقليدية ـ قلة عدد رؤوس الأغنام ـ الاعتماد على المراعي الطبيعية ...)
 ـ  استخلاص نمط النشاط الفلاحي الممثل في الوثيقتين 1 و 2 ومستوى المردود والكيفية التي يستغل بها الفلاح إنتاجه ( نشاط فلاحي تقليدي . مردود فلاحي ضعيف . سواء في النشاط الزراعي أو تربية الماشية . استغلال الإنتاج في تلبية الحاجات المعيشية )

ـ التوصل إلى إعطاء تعريف للزراعة البورية التقليدية بإحالة المتعلمين على الشرح الوارد في المعجم ( الزراعة البورية التقليدية هي زراعة تعتمد على الأمطار وتستعمل وسائل وتقنيات تقليدية )
ـ ملاحظة الصور الثلاث ( أ ـ ب } ) ( الوثيقة 3) ودعوة المتعلمين من خلال الأسئلة المطروحة إلى وصف المساحة المستغلة والتقنيات المستعملة وتحديد نوع المنتوج الزراعي والمراحل التي يمر منها:
• مستغلات زراعية كبيرة المساحة لإنتاج الحبوب .
• استعمال تقنيات عصرية كالجرار الآلي للقيام بحرث الأرض . والبذر الآلي وجني المحصول بالحصادة الدراسة .
* ملاحظة الوثيقة 4 واستخلاص ما يلي :
• تسمية نوع الماشية ( الأبقار)
• وصف الوسائل المستخدمة في تربيتها ( وسائل عصرية : حضائر مجهزة ، وفرة العلف الطبيعي والاصطناعي ، ويمكن أن يضيف الأستاذ أهمية الرعاية البيطرية )
التوصل على استخلاص نمط النشاط الفلاحي الممثل في الوثيقتين 3 و 4 ( نشاط فلاحي عصري
الوثيقة (1 ) أربع صور حول الزراعة البورية التقليدية .6,7
              ـ الوثيقة 2 : تربية الماشية بالطرق التقليدية

الوثيقة 3 :
 3 صور حول الزراعة البورية العصرية




الوثيقة 4 : صورة تربية الأبقار في ضيعات عصرية
1 : تعرف أنواع النشطة الفلاحية في الأرياف.
ـ تعرف النشاط الفلاحي التقليدي




تعرف النشاط الفالحي العصري






أبني تعلمي
ملاحظة الصور 5 و6 و è وتسمية نوع المنتوج الممثل فيها وذكر نوع الحرفة الممثلة في كل صورة : 5 : الفخار : صناعة الفخار . 6 ـ الزربية : صناعة النسيج . 7 : مناجل ، صفائح ، معاول : الحدادة.
* التوصل إلى إبراز أهمية الحرف في حياة السكان بالأرياف : دورها في تلبية حاجات السكان محليا ، مساهمتها في تنشيط اليد العاملة وتنمية الاقتصاد المحلي . دورها في خلق رواج تجاري داخل الأسواق الأسبوعية ...
ـ ذكر أنواع أخرى من الحرف غير واردة ضمن النماذج المقدمة ( النجارة ، الدباغة ...)
* دعوة المتعلمين إلى وصف المشاهد الممثلة في الوثيقتين 8 و 9 مع تحديد نوع البضائع المعروضة ومصدرها .
8 : سوق قروي أسبوعي ويظهر في الصورة باعة الخضر
9 : أدوات وأوان بلاستيكية مصدرها المدينة .
• التوصل مع المتعلمين إلى إبراز أهمية السوق الأسبوعي في حياة السكان بالأرياف : كونه مكانا للتبادل التجاري ، والتزود بالحاجات الاستهلاكية من مواد غذائية ، وألبسة ومعدات وتجهيزات .
الصور : 5ـ 6 ـ 7





الوثيقتان 8 و 9

تعرف أنواع الأنشطة بالأرياف
2 : تعرف بعض النشطة الحرفية والتجارية 
بالأرياف


ـ مقابلة كل صنف أو خاصية للنشاط الفلاحي في إحدى الخانتين مع ما يماثلها في الخانة الأخرى:
النشاط الفلاحي التقليدي                                            النشاط الفلاحي العصري
أدوات بسيطة                                                         أساليب عصرية
إنتاج قليل                                                              إنتاج وفير
مردود ضعيف                                                       مردود مرتفع
زراعة معيشية                                                       زراعة تسويقية
مرعى هزيل                                                         علف وفير

* ذكر مكونات السوق الأسبوعي القريب من المتعلم وتوضيح دوره في حياة سكان الأرياف.


جدول
تقويم القدرة على تصنيف أنماط النشاط الفلاحي في جدول
أقوم تعلمي

Post a Comment

Previous Post Next Post