ـ يدعو الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة التنوع الذي ينطبع به المجال المغربي اعتمادا على الخريطة الطبيعية للمغرب وبعض الصور | ـ صور حول المجال المغربي
ـ خريطة المغرب الطبيعية | إثارة اهتمام المتعلم بموضوع الدرس وطرح أسئلة محورية حول أنواع الأنشطة بالمجال الريفي ومميزات كل نوع منها | أمهد تعلمي |
ـ يوجه الأستاذ المتعلمين إلى ملاحظة الصور أ ـ ب ـ ج ـ د في الوثيقة 1 ووصف التقنيات المستعملة وتحديد نوع المنتوج الزراعي والمراحل التي يمر منها وذلك كالتالي : • استعمال تقنيات تقليدية ( الزوجة ، البذر اليدوي ، المنجل ..) • زراعة الحبوب عبر مراحل منها : الحرث ـ البذر ، الحصاد . • الدرس بواسطة حيوانات الجر ... ـ مطالبة المتعلمين بوصف الكيفية التي تتم بها تربية المواشي الممثلة في الوثيقة 2 : ( كيفية تقليدية ـ قلة عدد رؤوس الأغنام ـ الاعتماد على المراعي الطبيعية ...) ـ استخلاص نمط النشاط الفلاحي الممثل في الوثيقتين 1 و 2 ومستوى المردود والكيفية التي يستغل بها الفلاح إنتاجه ( نشاط فلاحي تقليدي . مردود فلاحي ضعيف . سواء في النشاط الزراعي أو تربية الماشية . استغلال الإنتاج في تلبية الحاجات المعيشية )
ـ التوصل إلى إعطاء تعريف للزراعة البورية التقليدية بإحالة المتعلمين على الشرح الوارد في المعجم ( الزراعة البورية التقليدية هي زراعة تعتمد على الأمطار وتستعمل وسائل وتقنيات تقليدية ) ـ ملاحظة الصور الثلاث ( أ ـ ب } ) ( الوثيقة 3) ودعوة المتعلمين من خلال الأسئلة المطروحة إلى وصف المساحة المستغلة والتقنيات المستعملة وتحديد نوع المنتوج الزراعي والمراحل التي يمر منها: • مستغلات زراعية كبيرة المساحة لإنتاج الحبوب . • استعمال تقنيات عصرية كالجرار الآلي للقيام بحرث الأرض . والبذر الآلي وجني المحصول بالحصادة الدراسة . * ملاحظة الوثيقة 4 واستخلاص ما يلي : • تسمية نوع الماشية ( الأبقار) • وصف الوسائل المستخدمة في تربيتها ( وسائل عصرية : حضائر مجهزة ، وفرة العلف الطبيعي والاصطناعي ، ويمكن أن يضيف الأستاذ أهمية الرعاية البيطرية ) التوصل على استخلاص نمط النشاط الفلاحي الممثل في الوثيقتين 3 و 4 ( نشاط فلاحي عصري | الوثيقة (1 ) أربع صور حول الزراعة البورية التقليدية .6,7 ـ الوثيقة 2 : تربية الماشية بالطرق التقليدية
الوثيقة 3 : 3 صور حول الزراعة البورية العصرية
الوثيقة 4 : صورة تربية الأبقار في ضيعات عصرية | 1 : تعرف أنواع النشطة الفلاحية في الأرياف. ـ تعرف النشاط الفلاحي التقليدي
تعرف النشاط الفالحي العصري
| أبني تعلمي |
ملاحظة الصور 5 و6 و è وتسمية نوع المنتوج الممثل فيها وذكر نوع الحرفة الممثلة في كل صورة : 5 : الفخار : صناعة الفخار . 6 ـ الزربية : صناعة النسيج . 7 : مناجل ، صفائح ، معاول : الحدادة. * التوصل إلى إبراز أهمية الحرف في حياة السكان بالأرياف : دورها في تلبية حاجات السكان محليا ، مساهمتها في تنشيط اليد العاملة وتنمية الاقتصاد المحلي . دورها في خلق رواج تجاري داخل الأسواق الأسبوعية ... ـ ذكر أنواع أخرى من الحرف غير واردة ضمن النماذج المقدمة ( النجارة ، الدباغة ...) * دعوة المتعلمين إلى وصف المشاهد الممثلة في الوثيقتين 8 و 9 مع تحديد نوع البضائع المعروضة ومصدرها . 8 : سوق قروي أسبوعي ويظهر في الصورة باعة الخضر 9 : أدوات وأوان بلاستيكية مصدرها المدينة . • التوصل مع المتعلمين إلى إبراز أهمية السوق الأسبوعي في حياة السكان بالأرياف : كونه مكانا للتبادل التجاري ، والتزود بالحاجات الاستهلاكية من مواد غذائية ، وألبسة ومعدات وتجهيزات . | الصور : 5ـ 6 ـ 7
الوثيقتان 8 و 9
تعرف أنواع الأنشطة بالأرياف | 2 : تعرف بعض النشطة الحرفية والتجارية بالأرياف
|
ـ مقابلة كل صنف أو خاصية للنشاط الفلاحي في إحدى الخانتين مع ما يماثلها في الخانة الأخرى: النشاط الفلاحي التقليدي النشاط الفلاحي العصري أدوات بسيطة أساليب عصرية إنتاج قليل إنتاج وفير مردود ضعيف مردود مرتفع زراعة معيشية زراعة تسويقية مرعى هزيل علف وفير
* ذكر مكونات السوق الأسبوعي القريب من المتعلم وتوضيح دوره في حياة سكان الأرياف.
| جدول | تقويم القدرة على تصنيف أنماط النشاط الفلاحي في جدول | أقوم تعلمي |
Post a Comment