: أتعرف أنماط توزيع السكان        

الأهداف            
ـ تعرف أشكال انتظام السكن في الأرياف
ـ تعرف أنواع القرى في الأرياف
ـ تعرف اختلاف أنماط توزيع السكان في المجال الريفي
ـ الوعي ببعض مشاكل الأرياف والتفكير في حلول لها
                                                                                                       
أنشطة التعليم والتعلم
الدعامات
الأهداف
المراحل
التذكير بالتنوع الذي سبق تعرفه بخصوص نمط استغلال المجال الجغرافي بالأرياف وتعتمد تلك المكتسبات أرضية للتساؤل عن الكيفية التي يبدو عليها المجال الريفي فيما يتعلق بأنماط توزيع السكن به
الرصيد المعرفي السابق
أنماط مختلفة لتوزيع السكان في المجال الريفي
أمهد تعلمي
ـ يوظف الأستاذ مرة أخرى خريطة تضاريس المغرب ( الوثيقة 1 ) لتحديد موقع مجال السهول والهضاب بالمغرب .
ـ يوجه المتعلمين إلى ملاحظة الصور 2ـ3ـ4ـ5 ووصف نمط الاستغلال السائد فيها ( استغلال عصري في النشاط الزراعي : استخدام الآلات في الحصاد والدرس وتقنيات السقي العصري مثل : الأذرع المحورية )
ـ يوجههم بعد ذلك إلى ملاحظة الصورتين 6 ,7 لاستخلاص نمط الاستغلال الممثل فيها  ( استغلال تقليدي في الزراعة ( الصورة 7 ) وفي تربية الماشية ( الصورة 6 )
ـ مساعدتهم في نهاية النشاط للتوصل إلى استخلاص وجود نمطين من الاستغلال الفلاحي في مجال السهول والهضاب بالمغرب : نمط استغلال عصري وآخر تقليدي.
الوثيقة (1 ) خريطة
الوثائق2ـ3 4 5 : صور

الوثيقتان 6,7
تعرف أشكال استقرار السكان في الأرياف

أبني تعلمي
* دعوة المتعلمين إلى ملاحظة الصورتين 1 و 2 لاستخلاص ما يلي :
+ الشكل التضاريسي الذي يميز السطح بكلتا الصورتين ( الجبل ، السهل )
+ كيفية انتظام السكن في كل واحدة منهما ( 1 سكن متجمع 2 سكن متفرق )
+ موقع المساكن القروية بالنسبة للحقول  ( الصورة 1 : مساكن بعيدة عن الحقول الزراعية  والصورة 2 : مساكن وسط الحقول
* استثمار فقرة أنمي معجمي لإبراز الفرق بين السكن المتفرق والسكن المتجمع .

* توجيه المتعلمين إلى ملاحظة الصور 3ـ4ـ5ـ6 ومطالبتهم بتسمية كل قرية على حدة ومساعدتهم على توظيفها في المجال الجغرافي الذي تنتمي إليه في خريطة تضاريس المغرب.
* دعوتهم إلى إبراز مظاهر الاختلاف في تنظيم السكن وشكل البناء في كل واحدة من القرى الأربع ( التركيز على الأشكال الهندسة المستعملة في البناء ، حجم البناية ، ذكر بعض المواد المستعملة في تشييد المساكن )
الصورتان:
ـ الوثيقة 1 :
سكن متجمع.
ـ الوثيقة 2 :
سكن متفرق



الوثائق :
3-4-5-6
2 ـ اكتشاف بعض أنماط استغلال المجال الجبلي
ـ التمييز بين شكلي انتظام السكن في الأرياف
ـ تعرف بعض أنواع القرى في المغرب
* ملاحظة الخريطة والاستعانة بالمعطيات الواردة في مفتاحها لاستخلاص التباين في توزيع السكان بالأرياف المغربية.


* قراءة النص ومطالبة التلاميذ باستخلاص بعض المشاكل التي يعاني منها سكان الأرياف ( النقص في التزود بالماء الشروب والكهرباء ورداءة طرق المواصلات ، العزلة )
الوثيقة 7
خريطة توزيع التركزات السكانية في الأرياف بالمغرب
ـ الوثيقة 8
نص حول بعض مشاكل الأرياف
2 تعرف أنماط توزيع السكان في المجال الريفي بالمغرب

تعرف مجالات مختلفة من حيث تركز السكان بالأرياف
ـ تعرف بعض مشاكل سكان الأرياف
ملاحظة الصورتين أ و ب وقراءة المطلب الوارد في السؤال الأول والمتعلق بالتعبير عن شكل انتظام السكن ( الصورة أ : سكن متجمع ، الصورة ب : سكن متفرق ) ثم ملاحظة الصورتين ج و د والإجابة عن السؤال المتعلق باستخلاص بعض المشاكل التي يعاني منها سكان الأرياف ( الصورة ج : مشكل الماء في الأرياف ، الصورة د : مشكل النقل ووعورة المسالك وما يفرضه على سكان الأرياف من عزلة )
الصور أ ، ب ، ج ، د
تنمية القدرة على ملاحظة الصورة واستثمارها في القراءة المنظمة لمضامينها
أقوم تعلمي

Post a Comment

Previous Post Next Post