: أتعرف أنماط توزيع السكان
الأهداف
ـ تعرف أشكال انتظام السكن في الأرياف ـ تعرف أنواع القرى في الأرياف ـ تعرف اختلاف أنماط توزيع السكان في المجال الريفي ـ الوعي ببعض مشاكل الأرياف والتفكير في حلول لها |
أنشطة التعليم والتعلم | الدعامات | الأهداف | المراحل |
التذكير بالتنوع الذي سبق تعرفه بخصوص نمط استغلال المجال الجغرافي بالأرياف وتعتمد تلك المكتسبات أرضية للتساؤل عن الكيفية التي يبدو عليها المجال الريفي فيما يتعلق بأنماط توزيع السكن به | الرصيد المعرفي السابق | أنماط مختلفة لتوزيع السكان في المجال الريفي | أمهد تعلمي |
ـ يوظف الأستاذ مرة أخرى خريطة تضاريس المغرب ( الوثيقة 1 ) لتحديد موقع مجال السهول والهضاب بالمغرب . ـ يوجه المتعلمين إلى ملاحظة الصور 2ـ3ـ4ـ5 ووصف نمط الاستغلال السائد فيها ( استغلال عصري في النشاط الزراعي : استخدام الآلات في الحصاد والدرس وتقنيات السقي العصري مثل : الأذرع المحورية ) ـ يوجههم بعد ذلك إلى ملاحظة الصورتين 6 ,7 لاستخلاص نمط الاستغلال الممثل فيها ( استغلال تقليدي في الزراعة ( الصورة 7 ) وفي تربية الماشية ( الصورة 6 ) ـ مساعدتهم في نهاية النشاط للتوصل إلى استخلاص وجود نمطين من الاستغلال الفلاحي في مجال السهول والهضاب بالمغرب : نمط استغلال عصري وآخر تقليدي. | الوثيقة (1 ) خريطة الوثائق2ـ3 4 5 : صور الوثيقتان 6,7 | تعرف أشكال استقرار السكان في الأرياف | أبني تعلمي |
* دعوة المتعلمين إلى ملاحظة الصورتين 1 و 2 لاستخلاص ما يلي : + الشكل التضاريسي الذي يميز السطح بكلتا الصورتين ( الجبل ، السهل ) + كيفية انتظام السكن في كل واحدة منهما ( 1 سكن متجمع 2 سكن متفرق ) + موقع المساكن القروية بالنسبة للحقول ( الصورة 1 : مساكن بعيدة عن الحقول الزراعية والصورة 2 : مساكن وسط الحقول * استثمار فقرة أنمي معجمي لإبراز الفرق بين السكن المتفرق والسكن المتجمع . * توجيه المتعلمين إلى ملاحظة الصور 3ـ4ـ5ـ6 ومطالبتهم بتسمية كل قرية على حدة ومساعدتهم على توظيفها في المجال الجغرافي الذي تنتمي إليه في خريطة تضاريس المغرب. * دعوتهم إلى إبراز مظاهر الاختلاف في تنظيم السكن وشكل البناء في كل واحدة من القرى الأربع ( التركيز على الأشكال الهندسة المستعملة في البناء ، حجم البناية ، ذكر بعض المواد المستعملة في تشييد المساكن ) | الصورتان: ـ الوثيقة 1 : سكن متجمع. ـ الوثيقة 2 : سكن متفرق الوثائق : 3-4-5-6 | 2 ـ اكتشاف بعض أنماط استغلال المجال الجبلي ـ التمييز بين شكلي انتظام السكن في الأرياف ـ تعرف بعض أنواع القرى في المغرب | |
* ملاحظة الخريطة والاستعانة بالمعطيات الواردة في مفتاحها لاستخلاص التباين في توزيع السكان بالأرياف المغربية. * قراءة النص ومطالبة التلاميذ باستخلاص بعض المشاكل التي يعاني منها سكان الأرياف ( النقص في التزود بالماء الشروب والكهرباء ورداءة طرق المواصلات ، العزلة ) | الوثيقة 7 خريطة توزيع التركزات السكانية في الأرياف بالمغرب ـ الوثيقة 8 نص حول بعض مشاكل الأرياف | 2 تعرف أنماط توزيع السكان في المجال الريفي بالمغرب تعرف مجالات مختلفة من حيث تركز السكان بالأرياف ـ تعرف بعض مشاكل سكان الأرياف | |
ملاحظة الصورتين أ و ب وقراءة المطلب الوارد في السؤال الأول والمتعلق بالتعبير عن شكل انتظام السكن ( الصورة أ : سكن متجمع ، الصورة ب : سكن متفرق ) ثم ملاحظة الصورتين ج و د والإجابة عن السؤال المتعلق باستخلاص بعض المشاكل التي يعاني منها سكان الأرياف ( الصورة ج : مشكل الماء في الأرياف ، الصورة د : مشكل النقل ووعورة المسالك وما يفرضه على سكان الأرياف من عزلة ) | الصور أ ، ب ، ج ، د | تنمية القدرة على ملاحظة الصورة واستثمارها في القراءة المنظمة لمضامينها | أقوم تعلمي |
Post a Comment