الخاصيات المشتركة للعواشبواللواحم     الحصة الأولى       
اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى
* تنمية روح التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
* اتخاذ مواقف ايجابية تجاه البيئة ومكوناتها

* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني الكتابي
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على المقارنة والتصنيف وتوظيف المعلومات
تعرف أهم الخاصيات المشتركة لبعض الحيوانات العاشبة.
تقريب مفهوم التكييف على النظام الغذائي العاشب







ـ الوسائل.
             ـ نماذج أو صور لجمجمتي القنية والبقرة ، وثائق كراسة التلميذ
ـ تدبير الأنشطة.
 ألاحظ وأتساءل                                  
* يلاحظ التلاميذ صورتي الكراسة ، ويتوصلون بمساعدة الأستاذ ، إلى تنوع أغذية الحيوانات العاشبة رغم تشابه نظامها الغذائي وطرح التساؤل ـ المشكل نقطة انطلاق الدرس.
ألاحظ وأتذكر                              
يلاحظ التلاميذ صورتي الكراسة أو نماذج لجمجمة بقرة وقنية ، وبمعية الأستاذ يستحضرون مكتسباتهم السابقة حول نظام الأسنان عند العواشب ، ويتذكرون مختلف أصناف أسنان البقرة والقنية ، للإجابة عن السؤال المطروح، على النحو التالي :                                
1 ـ قواطع      2 ـ قضيب عظمي       3 ـ أضراس
* يقرأ التلاميذ الفقرة على الكراسة ، ويساعدهم الأستاذ على ربط التعلمات الآتية بمكتسباتهم السابقة ، مما يؤهلهم إلى إتمام الفقرة بما يناسب من الكلمات المقدمة ، على النحو التالي :
للحيوانات العاشبة نظام أسنان غير كامل ، يتميز بوجود قواطع وأضراس ، وبغياب الأنياب التي يحل محلها القضيب العظمي.
ألاحظ وأقارن               
 * يلاحظ التلاميذ صورتي الكراسة ، ويتعرفون بمعية الأستاذ مختلف أجزاء الأنبوب الهضمي عند البقرة والقنية .
* يضع التلاميذ تعليقا مناسبا للرسوم باستعمال المفردات المقدمة كالتالي :
1 ـ مريء   2 ـ معدة    3 معي دقيق     4 ـ معي غليظ    5 ـ أعوار
* يقارن التلاميذ تحت إشراف الأستاذ بين الأنبوب الهضمي عند القنية والبقرة ، ويتوصلون إلى وجود بعض الخاصيات المشتركة ( مريء ، معدة ، معي دقيق ، معي غليظ ) وخاصيات أخرى مميزة ( أعور ، حجم المعدة)، مما يؤهلهم إلى الإجابة عن الأسئلة المطروحة كما يلي :
يتميز الأنبوب الهضمي عند القنية والبقرة ، بوجود أعور نام ، وبطول الأمعاء
تتميز البقرة بمعدة ضخمة ، تنقسم إلى أربعة تجاويف ، في حين للقنية معدة ذات تجويف واحد.
* انطلاقا من نتائج المقارنة السابقة ، يتوصل التلاميذ إلى تحديد مميزات النظام الغذائي العاشب عند الحيوانات المجترة.
تتميز الحيوانات المجترة بأنبوب هضمي طويل ، وبمعدة ضخمة ، تنقسم إلى أربعة تجاويف

أستخلص وأعبر               
* يقوم التلاميذ بمساعدة الأستاذ بتركيب الخلاصات السابقة وبناء ملخص الحصة كالتالي:
للحيوانات العاشبة بعض الخاصيات المشتركة ، تكيفها على النظام الغذائي العاشب :
• نظام أسنان غير كامل ومتخصص
• أنبوب هضمي طويل ، مكيف على الهضم البطيء الأغذية النباتية .
• معدة ضخمة مكونة من أربعة تجاويف عند العواشب المجترة كالبقرة

Post a Comment

Previous Post Next Post