- الموضوع:  الأعداد الكسرية              (1)                          -  جذاذة رقم:
 - المستوى: الخامس                                                          - الحصة:01 : بناء و ترييض              
-الكفايات المستهدفة:
·         التعبير عن عدد بكتابة كسرية .

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف الأعداد الكسرية.












*التعبير عن عدد بكتابات  كسرية مختلفة.

- النشاط1:
1-عمل في مجموعات:
الوضعية: إعطاء ثلاث تفاحات ( أو فواكه أخرى أو أي شيء يمكن تجزئته إلى أجزاء متكافئة) و مطالبتهم بتوزيعها على أربعة أطفال بكيفية عادلة( بالتساوي).

 2-المناقشة الجماعية:
 بعد عرض و تدوين نتائج أعمال المجموعات على السبورة ينصب النقاش على النقط التالية:
-الخطأ و الصواب الوارد في النتائج المعروضة( مع ضرورة الوقوف على الخطأ لتبين أسبابه).
-استثمار الخطأ للوصول إلى النتيجة.
-استدراج الأطفال  إلى أن التوزيع العادل يفرض قسمة كل تفاحة على الأطفال الأربعة أي تجزيء التفاحة إلى أربعة أجزاء متكافئة كل جزء من التفاحة يمثل 4/1(1 على 4 أو ربع).
-القيام بعملية توزيع حقيقة للوصول إلى النتيجة النهائية أي أن كل طفل سيحصل على 3 أجزاء من 4 أي 4/3التفاحة..
-إعادة جمع الأجزاء الثلاثة التي حصل عليها كل طفل لاستنتاج أنها تمثل أقل من تفاحة واحدة أي أن الكتابة 4/3 تمثل عدد أصغر من1.
-تسمى الكتابة 4/3 عددا كسريا( و تقرأ ثلاثة أرباع أو ثلاثة على أربعة). 3 هو بسط العدد الكسري و 4 هو مقام العدد الكسري. المقام 4 يعني أننا قسمنا الوحدة على 4.
البسط 3 يعني أننا أخذنا 3 أجزاء من الوحدة.
-النشاط 2:
1-العمل في المجموعات:
الوضعية:
تعطى لكل مجموعة أشرطة من ورق أبيض طول كل واحد منها cm 40 و يطلب من المتعلمين الاستعانة بها لتقطيع أشرطة طولها cm 30 و cm 20 و cm 10( لا يسمح باستعمال المسطرة أو أداة هندسية أخرى)
2- المناقشة الجماعية:
يعرض كل مقرر النتائج المتوصل إليها داخل مجموعته. و يتم التركيز على:
-الطرق المتبعة مع الوقوف عند الخطأ و الصواب في كل طريقة.
-استدراج المتعلمين إلى ضرورة اللجوء إلى الطي(لأن أدوات القياس الأخرى غير مسموح بها):
-الطي 1: نحصل بواسطته على جزأين متقايسين كل جزء يمثل 2/1(نصف الشريط)
 و طول الجزء الواحد cm 20.
-الطي2: نحصل بواسطته على 4 أجزاء طول كل جزء cm 10 و يمثل 4/1( ربع الشريط).
-نستنج من الطي الثاني أن طول ثلاثة أجزاء هو cm 30 و يمثل 4/3 و يمكن إجراء عمليات طي أخر يدويا .....و تسجيل النتائج.





أشرطة من  ورق أبيض أشياء قابلة للتجزيء




الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات

- الموضوع: ¨الأعداد الكسرية              (1)                          -  جذاذة رقم:
 - المستوى: الخامس                                                          - الحصة:02             
-الكفايات المستهدفة:
·         التعبير عن عدد بكتابة كسرية .
-الحساب السريع: مجموع أعداد من ثلاثة أرقام.: 113+111؛ 180 +125 ....

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف الأعداد الكسرية.












*التعبير عن عدد بكتابات  كسيرة مختلفة.

- النشاط1:
يهدف النشاط إلى التأكد من استيعاب المتعلم لمفهومي العدد الكسري. فالشكل المقسم إلى ثلاثة أجزاء قد يوحي للمتعلم أن كل جزء يمثل ثلث
(3/1) الشكل. إلا أن هذا التصور خاطئ لأن الأجزاء غير متساوية.


- النشاط2:

المطلوب هو تحديد العدد الكسري الذي يمثل الجزء الملون في كل شكل , من بين أعداد كسرية مقترحة.


 - النشاط 3:


المطلوب تلوين جزء القرص الذي يمثل العدد الكسري المقترح. النشاط فرصة للأستاذ للتأكد من استيعاب المتعلمين لمعنى بسط و مقام عدد كسري.




- النشاط 4:

المتعلم مطالب بربط الكتابة الحرفية لكل عدد كسري بكتابته الرقمية, ينبغي جرد كل الصعوبات التي مازالت تعترض المتعلمين في تعاملهم مع مفهوم العدد الكسري و تسميته و كتابته و ذلك قصد بلورة خطة ناجعة للدعم.


كراسة التلميذ:

 التمرين 1 الصفحة:50


  التمرين 2 الصفحة 50



التمرين 3
الصفحة 50





التمرين 4  الصفحة 50






الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات

- الموضوع:  الأعداد الكسرية              (1)                          -  جذاذة رقم:
 - المستوى: الخامس                                                          - الحصة:03              
-الكفايات المستهدفة:
·         التعبير عن عدد بكتابة كسرية .
-الحساب السريع: مجموع أعداد من ثلاثة أرقام.: 113+111؛ 180 +125 ....

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف الأعداد الكسرية.












*التعبير عن عدد بكتابات  كسيرة مختلفة.

- النشاط1:
يتيح النشاط للمتعلم فرصة التعامل بذكاء مع الأعداد الكسرية التي تمثل الأجزاء الملونة في بعض الأشكال.
الجواب : من اليمين إلى اليسار: 8/3-9/5 – 8/4 أو 2/1 –4/2 أو 2/1-9/6 أو3/2


-النشاط 2:


تحديد الأعداد الكسرية المناسبة للنقط المقترحة رهين بقراءة المستقيم المدرج و تعرف تدريجاته. الأعداد الكسرية المكتوبة على المستقيم تعطي المفتاح ( المستقيم مدرج بالأخماس). سيتعرف المتعلم على الأعداد الكسرية الأكبر من عدد صحيح لاحقا و لكن لا بأس أن يتم تحسسه أثناء تصحيح هذا النشاط.





- النشاط3:

المطلوب تحديد العدد الكسري الذي يمثل الجزء الملون في كل ساعة. التصحيح من اليمين إلى اليسار:4/1-2/1-4/3-3/1.

كراسة التلميذ:


التمرين 5 الصفحة 51






 التمرين  6الصفحة:51






  التمرين 7 الصفحة 51




Post a Comment

Previous Post Next Post