- الموضوع: الأعداد الكسرية (1) - جذاذة رقم: - المستوى: الخامس - الحصة:01 : بناء و ترييض -الكفايات المستهدفة: · التعبير عن عدد بكتابة كسرية . |
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف | الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات | الوسائل |
*تعرف الأعداد الكسرية. *التعبير عن عدد بكتابات كسرية مختلفة. | - النشاط1: 1-عمل في مجموعات: الوضعية: إعطاء ثلاث تفاحات ( أو فواكه أخرى أو أي شيء يمكن تجزئته إلى أجزاء متكافئة) و مطالبتهم بتوزيعها على أربعة أطفال بكيفية عادلة( بالتساوي). 2-المناقشة الجماعية: بعد عرض و تدوين نتائج أعمال المجموعات على السبورة ينصب النقاش على النقط التالية: -الخطأ و الصواب الوارد في النتائج المعروضة( مع ضرورة الوقوف على الخطأ لتبين أسبابه). -استثمار الخطأ للوصول إلى النتيجة. -استدراج الأطفال إلى أن التوزيع العادل يفرض قسمة كل تفاحة على الأطفال الأربعة أي تجزيء التفاحة إلى أربعة أجزاء متكافئة كل جزء من التفاحة يمثل 4/1(1 على 4 أو ربع). -القيام بعملية توزيع حقيقة للوصول إلى النتيجة النهائية أي أن كل طفل سيحصل على 3 أجزاء من 4 أي 4/3التفاحة.. -إعادة جمع الأجزاء الثلاثة التي حصل عليها كل طفل لاستنتاج أنها تمثل أقل من تفاحة واحدة أي أن الكتابة 4/3 تمثل عدد أصغر من1. -تسمى الكتابة 4/3 عددا كسريا( و تقرأ ثلاثة أرباع أو ثلاثة على أربعة). 3 هو بسط العدد الكسري و 4 هو مقام العدد الكسري. المقام 4 يعني أننا قسمنا الوحدة على 4. البسط 3 يعني أننا أخذنا 3 أجزاء من الوحدة. -النشاط 2: 1-العمل في المجموعات: الوضعية: تعطى لكل مجموعة أشرطة من ورق أبيض طول كل واحد منها cm 40 و يطلب من المتعلمين الاستعانة بها لتقطيع أشرطة طولها cm 30 و cm 20 و cm 10( لا يسمح باستعمال المسطرة أو أداة هندسية أخرى) 2- المناقشة الجماعية: يعرض كل مقرر النتائج المتوصل إليها داخل مجموعته. و يتم التركيز على: -الطرق المتبعة مع الوقوف عند الخطأ و الصواب في كل طريقة. -استدراج المتعلمين إلى ضرورة اللجوء إلى الطي(لأن أدوات القياس الأخرى غير مسموح بها): -الطي 1: نحصل بواسطته على جزأين متقايسين كل جزء يمثل 2/1(نصف الشريط) و طول الجزء الواحد cm 20. -الطي2: نحصل بواسطته على 4 أجزاء طول كل جزء cm 10 و يمثل 4/1( ربع الشريط). -نستنج من الطي الثاني أن طول ثلاثة أجزاء هو cm 30 و يمثل 4/3 و يمكن إجراء عمليات طي أخر يدويا .....و تسجيل النتائج. | أشرطة من ورق أبيض أشياء قابلة للتجزيء |
الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات
- الموضوع: ¨الأعداد الكسرية (1) - جذاذة رقم: - المستوى: الخامس - الحصة:02 -الكفايات المستهدفة: · التعبير عن عدد بكتابة كسرية . -الحساب السريع: مجموع أعداد من ثلاثة أرقام.: 113+111؛ 180 +125 .... |
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف | الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات | الوسائل |
*تعرف الأعداد الكسرية. *التعبير عن عدد بكتابات كسيرة مختلفة. | - النشاط1: يهدف النشاط إلى التأكد من استيعاب المتعلم لمفهومي العدد الكسري. فالشكل المقسم إلى ثلاثة أجزاء قد يوحي للمتعلم أن كل جزء يمثل ثلث (3/1) الشكل. إلا أن هذا التصور خاطئ لأن الأجزاء غير متساوية. - النشاط2: المطلوب هو تحديد العدد الكسري الذي يمثل الجزء الملون في كل شكل , من بين أعداد كسرية مقترحة. - النشاط 3: المطلوب تلوين جزء القرص الذي يمثل العدد الكسري المقترح. النشاط فرصة للأستاذ للتأكد من استيعاب المتعلمين لمعنى بسط و مقام عدد كسري. - النشاط 4: المتعلم مطالب بربط الكتابة الحرفية لكل عدد كسري بكتابته الرقمية, ينبغي جرد كل الصعوبات التي مازالت تعترض المتعلمين في تعاملهم مع مفهوم العدد الكسري و تسميته و كتابته و ذلك قصد بلورة خطة ناجعة للدعم. | كراسة التلميذ: التمرين 1 الصفحة:50 التمرين 2 الصفحة 50 التمرين 3 الصفحة 50 التمرين 4 الصفحة 50 |
الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات
- الموضوع: الأعداد الكسرية (1) - جذاذة رقم: - المستوى: الخامس - الحصة:03 -الكفايات المستهدفة: · التعبير عن عدد بكتابة كسرية . -الحساب السريع: مجموع أعداد من ثلاثة أرقام.: 113+111؛ 180 +125 .... |
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف | الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات | الوسائل |
*تعرف الأعداد الكسرية. *التعبير عن عدد بكتابات كسيرة مختلفة. | - النشاط1: يتيح النشاط للمتعلم فرصة التعامل بذكاء مع الأعداد الكسرية التي تمثل الأجزاء الملونة في بعض الأشكال. الجواب : من اليمين إلى اليسار: 8/3-9/5 – 8/4 أو 2/1 –4/2 أو 2/1-9/6 أو3/2 -النشاط 2: تحديد الأعداد الكسرية المناسبة للنقط المقترحة رهين بقراءة المستقيم المدرج و تعرف تدريجاته. الأعداد الكسرية المكتوبة على المستقيم تعطي المفتاح ( المستقيم مدرج بالأخماس). سيتعرف المتعلم على الأعداد الكسرية الأكبر من عدد صحيح لاحقا و لكن لا بأس أن يتم تحسسه أثناء تصحيح هذا النشاط. - النشاط3: المطلوب تحديد العدد الكسري الذي يمثل الجزء الملون في كل ساعة. التصحيح من اليمين إلى اليسار:4/1-2/1-4/3-3/1. | كراسة التلميذ: التمرين 5 الصفحة 51 التمرين 6الصفحة:51 التمرين 7 الصفحة 51 |
إرسال تعليق