- الموضوع: متوازي أضلاع و شبه المنحرف - جذاذة رقم: - المستوى: الخامس - الحصة:01 : بناء و ترييض -الكفايات المستهدفة: · تعرف العناصر الأساسية للأشكال الهندسية. · تعرف العلاقات بين زوايا الرباعيات الاعتيادية. |
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف | الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات | الوسائل | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
*تعرف متوازي أضلاع و شبه المنحرف. *تعرف العناصر الأساسية لشبه المنحرف و متوازي الأضلاع و العلاقات بين زواياهما. | - النشاط1: 1-عمل في مجموعات:
2-المناقشة الجماعية: يعرض كل مقرر النتائج المتوصل إليها داخل مجموعته. و يسجلها في الجدول و يفسح المجال للنقاش لتصحيح الأخطاء و المصادقة على النتائج و يركز على: -عدد الأضلاع في كل مضلع يساوي عدد الرؤوس و عدد الزوايا. -ليس للمثلث قطر, للرباعي قطران, يمكن للقطر أن يكون خارج المضلع. - في الرباعي يتم التذكير بالمفردات: ضلعان متقابلان, ضلعان متتابعان, زاويتان متقابلتان/ متتابعتان. -استعمال المنقلة لحساب مجموع قياسات زوايا الرباعي( تقريب) ثم نسخ الزوايا و تقطيعها كقوالب و جعلها متحادية لتتضح النتيجة: مجموع قياسات زوايا رباعي يساوي 360 درجة. 3 -عمل فردي: يتأكد الأستاذ من قدرة المتعلمين على استعمال المفردات الخاصة بالمضلعات استعمالا صحيحا فيطالبهم مثلا: - برسم رباعي إحدى زواياه قائمة. - رباعي طول قطره cm 6... -النشاط 2: 1-عمل في مجموعات:
| بركار أنسوخ + مزوا ة +مسطرة مدرجة |
الأهــــــــــــــداف | الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات | الوسائل | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
*تعرف متوازي أضلاع و شبه المنحرف. *تعرف العناصر الأساسية لشبه المنحرف و متوازي الأضلاع و العلاقات بين زواياهما. |
2-المناقشة الجماعية: أثناء المناقشة الجماعية, ينبغي الانطلاق من الأجوبة المقترحة من طرف المجموعات للمصادقة على النتائج و تصحيح الأخطاء. و يتم التركيز على: -تسمية الرباعيات. و تحديد طبيعة كل منها( متوازي أضلاع , شبه منحرف, شبه منحرف متساوي الساقين...), تسمية العناصر الأساسية, قاعدة كبرى و قاعدة صغرى... -التمييز بين شبه المنحرف و متوازي أضلاع. -الرباعي 5 ليس متوازي أضلاع و لا شبه منحرف. -لشبه المنحرف المتساوي الساقين محور تماثل وحيد. -متوازي أضلاع لا يقبل محور تماثل. -كيفية ترميز اسم الرباعي: القراءة في اتجاه عقارب الساعة أو العكس. -كل زاويتين متقابلتين في متوازي أضلاع متقايستان. -مجموع زوايا متوازي أضلاع و شبه منحرف يساوي 360 درجة. 3- العمل الفردي: يتأكد الأستاذ من قدرة المتعلمين على التمييز بين شبه المنحرف و متوازي أضلاع, و على العلاقة بين الزوايا باختيار أنشطة ملائمة: 1-تعرف شبه المنحرف و متوازي أضلاع . 2-لون كل زاويتين متقايستين في متوازي أضلاع. - النشاط 3: 1-العمل في مجموعات : الوضعية: تختار كل مجموعة مسطرتين مختلفتين من مسطرات أفرادها تحسب عرضيهما. تسجل النتائج و ترسم بواسطتهما معا متوازي أضلاع ثم شبه منحرف. 2-المناقشة الجماعية: أثناء المناقشة الجماعية, ينبغي الانطلاق من الأجوبة المقترحة من طرف المجموعات للمصادقة على النتائج و تصحيح الأخطاء. و يتم التركيز على: - يلاحظ أن هناك اختلاف بين المسطرات في العرض. - يسمي الأستاذ عرض المسطرة «ارتفاع شبه منحرف» و يمثل رسما. - يسمي الأستاذ القطعة [AH] ارتفاعا في شبه منحرف. - يسمي الأستاذ عرضي المسطرتين المستعملتين في رسم متوازي أضلاع, ارتفاعين و يميز بينهما( الارتفاع الموافق) 3- العمل الفردي: يتأكد الأستاذ من قدرة المتعلمين على التعرف على ارتفاع شبه المنحرف أو متوازي أضلاع و حسابه. أعد رسم الارتفاع في كل من شبه منحرف التالية و قسه. | بركار أنسوخ + مزوا ة +مسطرة مدرجة |
الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات
- الموضوع: متوازي أضلاع و شبه المنحرف - جذاذة رقم: - المستوى: الخامس - الحصة:02 -الكفايات المستهدفة: · تعرف العناصر الأساسية للأشكال الهندسية. · تعرف العلاقات بين زوايا الرباعيات الاعتيادية. -الحساب السريع:فرق مضاعفات 25: 25-150 ؛ 125 –375 ؛ 75-525 .... |
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف | الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات | الوسائل |
*تعرف متوازي أضلاع و شبه المنحرف. *تعرف العناصر الأساسية لشبه المنحرف و متوازي الأضلاع و العلاقات بين زواياهما. | - النشاط1: يتمم المتعلمون مكان النقط بما يناسب باختيارهم لضلعين متقابلين و ضلعين متتابعين و التعرف على رؤوس و قطري و زوايا الرباعي.ABCD ليس متوازي أضلاع. - النشاط2: يختار المتعلمون أسماء متوازي أضلاع المرسوم و يحيطونه( القراءة في اتجاه عقارب الساعة أو العكس) و ذكر ضلعين متقايسين (متقابلين) و تلوين زاويتين متقايستين بنفس اللون. - النشاط 3: يتمم المتعلمون بالمفردة المناسبة - النشاط 4: يلاحظ المتعلمون متوازي أضلاع ABCD و يعيدون بالأحمر رسم الارتفاع الموافق للضلع [DC] و بالأخضر رسم الارتفاع الموافق للضلع[AD], واضح أن الارتفاعين غير متساويين. -النشاط 5: يرسم المتعلم متوازي أضلاع و شبه المنحرف المطلوبين. و هذا التمرين تقويم لمدى قدرة المتعلم من رسم شبه المنحرف و متوازي أضلاع حسب الشروط المحددة | كراسة التلميذ: التمرين 1 الصفحة:48 التمرين 2 الصفحة 48 التمرين 3 الصفحة 48 التمرين 4 الصفحة 48 التمرين 5 الصفحة 48 |
الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات
- الموضوع: متوازي أضلاع و شبه المنحرف - جذاذة رقم: - المستوى: الخامس - الحصة:03 -الكفايات المستهدفة: · تعرف العناصر الأساسية للأشكال الهندسية. · تعرف العلاقات بين زوايا الرباعيات الاعتيادية. -الحساب السريع: تحويل مدد زمنية إلى ساعات و دقائق:75 min؛ 182 min ..... |
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف | الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات | الوسائل |
*تعرف متوازي أضلاع و شبه المنحرف. *تعرف العناصر الأساسية لشبه المنحرف و متوازي الأضلاع و العلاقات بين زواياهما. | - النشاط1: يستعمل المتعلمون أدواتهم الهندسية: المزواة و المسطرة للتأكد من التوازي, البركار أو المسطرة المدرجة لمقارنة الأضلاع. ABCE متوازي أضلاع, ABHD شبه منحرف متساوي الساقين,FBCE و FBHD بها منحرف قائما الزاوية.AGD مثلث متساوي الأضلاع. -النشاط 2: يرسم المتعلمون متوازي أضلاع ABCD بحيث cm 5= AB وسنتمتر 3 = BC.و ملاحظة أن لكل متعلم رسما خاصا لأن الزاوية ABC غير متقايسة في رسوم المتعلمين. - النشاط3: باستعمال الأنسوخ يتحقق المتعلمون أن الزاويتين BCD و ADC متقايستان و يظنون أن ABC و BAD متقايستان ثم يتحققون من ذلك و يلونون. | كراسة التلميذ: التمرين 6 الصفحة 49 التمرين 7 الصفحة:49 التمرين 8 الصفحة 49 |
إرسال تعليق