- الموضوع: متوازي أضلاع و شبه المنحرف                           -  جذاذة رقم:
 - المستوى: الخامس                                                          - الحصة:01 : بناء و ترييض              
-الكفايات المستهدفة:
·         تعرف العناصر الأساسية للأشكال الهندسية.
·         تعرف العلاقات بين زوايا الرباعيات الاعتيادية.

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف متوازي أضلاع و شبه المنحرف.











*تعرف العناصر الأساسية لشبه المنحرف و متوازي الأضلاع و العلاقات بين زواياهما.

- النشاط1:
1-عمل في مجموعات:
الوضعية:
أ-لاحظ المضلعات و أتمم الجدول:




















 






المضلع
عدد الأضلاع
عدد الرؤوس
عدد الأقطار
عدد الزوايا
اسم المضلع
1
2
3
4





ب-احسب مجموع قياسات زوايا الرباعي.
2-المناقشة الجماعية:
يعرض كل مقرر النتائج المتوصل إليها داخل مجموعته. و يسجلها في الجدول و يفسح المجال للنقاش لتصحيح الأخطاء و المصادقة على النتائج و يركز على:
-عدد الأضلاع في كل مضلع يساوي عدد الرؤوس و عدد الزوايا.
-ليس للمثلث قطر, للرباعي قطران, يمكن للقطر أن يكون خارج المضلع.
- في الرباعي يتم التذكير بالمفردات: ضلعان متقابلان, ضلعان متتابعان, زاويتان متقابلتان/ متتابعتان.
-استعمال المنقلة لحساب مجموع قياسات زوايا الرباعي( تقريب) ثم نسخ الزوايا و تقطيعها كقوالب و جعلها متحادية لتتضح النتيجة: مجموع قياسات زوايا رباعي يساوي 360 درجة.
3 -عمل فردي:
يتأكد الأستاذ من قدرة المتعلمين على استعمال المفردات الخاصة بالمضلعات استعمالا صحيحا فيطالبهم مثلا:
-         برسم رباعي إحدى زواياه قائمة.
-         رباعي طول قطره cm 6...
-النشاط 2:
1-عمل في مجموعات:
الوضعية:
لاحظ المضلعات التالية و أتمم الجدول:








 





بركار





أنسوخ   + مزوا ة

+مسطرة مدرجة




الأهــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف متوازي أضلاع و شبه المنحرف.











*تعرف العناصر الأساسية لشبه المنحرف و متوازي الأضلاع و العلاقات بين زواياهما.


المضلع
كل ضلعين متقابلين فيه متوازيان
ضلعان متقابلان فيه متقايسان
كل ضلعين متقابلين فيه متقايسان
كل زاويتين  متقابلتين فيه متقايستان
عدد محاور تماثل
قطراه يتقاطعان في المنتصف
له زاوية قائمة على الأقل
اسم الرباعي
1








2








3








4








5








2-المناقشة الجماعية:
أثناء المناقشة الجماعية, ينبغي الانطلاق من الأجوبة المقترحة من طرف المجموعات للمصادقة على النتائج و تصحيح الأخطاء. و يتم التركيز على:
-تسمية الرباعيات. و تحديد طبيعة كل منها( متوازي أضلاع , شبه منحرف, شبه منحرف متساوي الساقين...), تسمية العناصر الأساسية, قاعدة كبرى و قاعدة صغرى...
-التمييز بين شبه المنحرف و متوازي أضلاع.
-الرباعي 5 ليس متوازي أضلاع و لا شبه منحرف.
-لشبه المنحرف المتساوي الساقين محور تماثل وحيد.
-متوازي أضلاع لا يقبل محور تماثل.
-كيفية ترميز اسم الرباعي: القراءة في اتجاه عقارب الساعة أو العكس.
-كل زاويتين متقابلتين في متوازي أضلاع متقايستان.
-مجموع زوايا متوازي أضلاع و شبه منحرف يساوي 360 درجة.
3- العمل الفردي:
يتأكد الأستاذ من قدرة المتعلمين على التمييز بين شبه المنحرف و متوازي أضلاع, و على العلاقة بين الزوايا باختيار أنشطة ملائمة:
1-تعرف شبه المنحرف و متوازي أضلاع .
2-لون كل زاويتين متقايستين في متوازي أضلاع.





- النشاط 3:
1-العمل في مجموعات :
الوضعية: تختار كل مجموعة مسطرتين مختلفتين من مسطرات أفرادها تحسب عرضيهما.
تسجل النتائج و ترسم بواسطتهما معا متوازي أضلاع ثم شبه منحرف.
2-المناقشة الجماعية:
أثناء المناقشة الجماعية, ينبغي الانطلاق من الأجوبة المقترحة من طرف المجموعات للمصادقة على النتائج و تصحيح الأخطاء. و يتم التركيز على:
-         يلاحظ أن هناك اختلاف بين المسطرات في العرض.
-         يسمي الأستاذ عرض المسطرة «ارتفاع شبه منحرف» و يمثل رسما.
-         يسمي الأستاذ القطعة [AH] ارتفاعا في شبه منحرف.
-         يسمي الأستاذ عرضي المسطرتين المستعملتين في رسم  متوازي أضلاع, ارتفاعين و يميز بينهما( الارتفاع الموافق)
3- العمل الفردي:
يتأكد الأستاذ من قدرة المتعلمين على التعرف على ارتفاع شبه المنحرف أو متوازي أضلاع و حسابه.
أعد رسم الارتفاع في كل من شبه منحرف  التالية و قسه.
بركار





أنسوخ   + مزوا ة

+مسطرة مدرجة

الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات
- الموضوع: متوازي أضلاع و شبه المنحرف                           -  جذاذة رقم:
 - المستوى: الخامس                                                          - الحصة:02            
-الكفايات المستهدفة:
·         تعرف العناصر الأساسية للأشكال الهندسية.
·         تعرف العلاقات بين زوايا الرباعيات الاعتيادية.
-الحساب السريع:فرق مضاعفات 25: 25-150 ؛ 125 –375 ؛ 75-525 ....

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف متوازي أضلاع و شبه المنحرف.











*تعرف العناصر الأساسية لشبه المنحرف و متوازي الأضلاع و العلاقات بين زواياهما.

- النشاط1:
يتمم المتعلمون مكان النقط بما يناسب باختيارهم لضلعين متقابلين و ضلعين متتابعين و التعرف على رؤوس و قطري و زوايا الرباعي.ABCD ليس متوازي  أضلاع.


- النشاط2:

يختار المتعلمون  أسماء متوازي أضلاع المرسوم و يحيطونه( القراءة في اتجاه عقارب الساعة أو العكس) و ذكر ضلعين متقايسين (متقابلين) و تلوين زاويتين متقايستين بنفس اللون.


 - النشاط 3:

يتمم المتعلمون بالمفردة المناسبة




- النشاط 4:

يلاحظ المتعلمون متوازي أضلاع ABCD و يعيدون بالأحمر رسم الارتفاع الموافق للضلع [DC] و بالأخضر رسم الارتفاع الموافق للضلع[AD], واضح أن الارتفاعين غير متساويين.
-النشاط 5:
يرسم المتعلم متوازي أضلاع و شبه المنحرف المطلوبين. و هذا التمرين تقويم لمدى قدرة  المتعلم من رسم شبه المنحرف و متوازي أضلاع حسب الشروط المحددة


كراسة التلميذ:

 التمرين 1 الصفحة:48


  التمرين 2 الصفحة 48



التمرين 3
الصفحة 48





التمرين 4  الصفحة 48


التمرين 5 الصفحة 48


الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات

- الموضوع: متوازي أضلاع و شبه المنحرف                           -  جذاذة رقم:
 - المستوى: الخامس                                                          - الحصة:03              
-الكفايات المستهدفة:
·         تعرف العناصر الأساسية للأشكال الهندسية.
·         تعرف العلاقات بين زوايا الرباعيات الاعتيادية.
-الحساب السريع: تحويل مدد زمنية إلى ساعات و دقائق:75 min؛ 182 min .....

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف متوازي أضلاع و شبه المنحرف.











*تعرف العناصر الأساسية لشبه المنحرف و متوازي الأضلاع و العلاقات بين زواياهما.

- النشاط1:
يستعمل المتعلمون أدواتهم الهندسية: المزواة و المسطرة للتأكد من التوازي, البركار أو المسطرة المدرجة لمقارنة الأضلاع. ABCE متوازي أضلاع, ABHD شبه منحرف متساوي الساقين,FBCE و FBHD  بها منحرف قائما الزاوية.AGD مثلث متساوي الأضلاع.


-النشاط 2:


يرسم المتعلمون متوازي أضلاع   ABCD بحيث cm 5= AB وسنتمتر 3 = BC.و ملاحظة أن لكل  متعلم رسما خاصا لأن الزاوية  ABC غير متقايسة في رسوم المتعلمين.





- النشاط3:

باستعمال الأنسوخ يتحقق المتعلمون أن الزاويتين BCD و ADC  متقايستان و يظنون أن ABC  و BAD متقايستان ثم يتحققون من ذلك و يلونون.

كراسة التلميذ:


التمرين 6 الصفحة 49






 التمرين 7 الصفحة:49






  التمرين 8 الصفحة 49



Post a Comment

Previous Post Next Post