الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات
- الموضوع: قياس الزمان (1) - جذاذة رقم: -الكفايات المستهدفة: · كتابة مدد زمنية بالساعات و الدقائق و الثواني. · القيام بالتحويل إلى الساعة و الدقيقة و الثانية. · التمييز بين السنة الكبيسة و البسيطة. |
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف | الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات | الوسائل | |
*تعرف وحدات الزمن الاعتيادية( سنة , شهر , أسبوع , يوم...) و العلاقة بينها. * القيام بعمليات حسابية على هذه الوحدات ( مقارنة , ترتيب, جمع) | - النشاط1: 1-عمل في مجموعات:
2-المناقشة الجماعية: يهدف النشاط إلى إقدار المتعلمين على تعرف السنة الكبيسة و تمييزها عن السنة الميلادية البسيطة و حساب مدة زمنية بالأيام و الساعات. تنطلق المناقشة الجماعية من الأجوبة المقترحة من طرف المجموعات ( مقارنتها؛ تحليلها قصد تحديد الأخطاء و أسبابها و تصحيحها...) و يتم استدراج المتعلمين إلى: -تحديد المعطى الأساسي في نص الوضعية أي التاريخ الذي جرى فيه الحوار بين الأب و الابن: يمكن الاستعانة بيوميتي سنة 2004 و 2003 و مطالبة المتعلمين بالبحث عن الفرق بين السنتين ( في شهر فبراير 2003 , ثمانية و عشرون يوما. في شهر فبراير 2004, تسعة و عشرون يوما.) نقول أن: - 2003 سنة بسيطة, عدد أيامها 365 ( منها 28 في شهر فبراير) - 2004 سنة كبيسة , عدد أيامها 366( منها 29 في شهر فبراير) - البحث عن سنوات كبيسة سابقة(200, 1996 ,1992..) -استنتاج أن السنة الكبيسة قابلة للقسمة على 4 أي أنه تأتي كل 4 سنوات( بعض السنوات الكبيسة الموالية: 2008, 2012 ,2016...) -حساب المدة الفاصلة بين 27 فبراير 2004 و فاتح مارس 2004أي 28 و 29 فبراير: يومان و ليس يوم واحد أي أن الأب هو المحق. -حساب المدة الفاصلة بين 27 فبراير 2004 على الساعة 19h و يوم فاتح مارس 2004 على الساعة الثالثة بعد الزوال( بالساعات). 2 مارس فاتح مارس 29 فبراير 28 فبراير 27 فبراير --|---|-|----|----|----|----|----|----|--|--|----|- 19h 15h 5h + 24h +24h +15h =58h 3 -عمل فردي: حساب مدد زمنية مختلفة بالأيام و الأسابيع أو الشهور و الساعات: مثلا: عطلة نهاية الدورة الأولى من السنة الدراسية 2003/2004 التي امتدت من 25 يناير 2004 إلى يوم 9 فبراير 2004 ( مع إدخال الغايتين) | يوميات ساعات حقيقة أو ورقية ( حجم كبير) |
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف | الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات | الوسائل | |
*تعرف وحدات الزمن الاعتيادية( سنة , شهر , أسبوع , يوم...) و العلاقة بينها. * القيام بعمليات حسابية على هذه الوحدات ( مقارنة , ترتيب, جمع) | -النشاط 2: 1-عمل في مجموعات:
2-المناقشة الجماعية: يهدف هذا النشاط إلى تقديم أجزاء الساعة و إقدار المتعلمين على تعرف العلاقة بين الساعة و الدقيقة و الثانية. أثناء المناقشة الجماعية, ينبغي الانطلاق من الأجوبة المقترحة من طرف المجموعات و استدراج المتعلمين إلى ضرورة تحويل المدتين إلى نفس الوحدة ليمكن لكل واحد إبداء الرأي في ما قاله الطفلان: -التذكير بكيفية الانتقال من الساعة إلى الدقيقة إلى الثانية أو العكس: 1h = 60 min ; 1 min =60s ; 1h =60 x60 min =3 600 s -قراءة الأجوبة المقترحة إذا كانت صحيحة. -المدة التي تقضيها هبة في المدرسة بالساعات: 6h=60÷ 360. -المدة التي يقضيها ياسين : بالساعات في مدرسته:6h =3600÷108000 -الاستنتاج: يقضي الطفلان نفس المدة بالمدرسة. و هي المدة التي يقضيها (تقريبا) جميع الأطفال في المدرسة و هي مدة معقولة. 3- العمل الفردي: حدد من بين المدد التالية, المدد الأكبر من ساعة واحدة: 60min 1s /3 601s / 3 559s / 61 min / 59 min. حول إلى الدقائق: 3h 30min؛ 2h 45 min؛1h 32 min. حول إلى ثوان: 4min 56 s. | يوميات ساعات حقيقة أو ورقية ( حجم كبير) |
الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات
- الموضوع: قياس الزمان (1) - جذاذة رقم: - المستوى: الخامس - الحصة:02 -الكفايات المستهدفة: · كتابة مدد زمنية بالساعات و الدقائق و الثواني. · القيام بالتحويل إلى الساعة و الدقيقة و الثانية. · التمييز بين السنة الكبيسة و البسيطة. -الحساب السريع: تحويل مدد زمنية إلى ساعات و دقائق:75 min؛ 182 min ..... |
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف | الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات | الوسائل |
*تعرف وحدات الزمن الاعتيادية( سنة , شهر , أسبوع , يوم...) و العلاقة بينها. * القيام بعمليات حسابية على هذه الوحدات ( مقارنة , ترتيب, جمع) | - النشاط1: المطلوب هو حساب سن ياسين بوحدات زمن مختلفة و باستعمال الآلة الحاسبة. و هذا يقتضي بالإضافة إلى التمكن من وحدات الزمن و من العلاقة بينها المهارة في استعمال الآلة الحاسبة التي تسمح بحساب جداء أو مجموع أو ...بدقة و في أسرع وقت ممكن إذا استعملت بكيفية حسنة. - النشاط2: يهدف هذا النشاط إلى قدرة المتعلم على القيام بتحويل مدد زمنية من وحدة أو وحدات معلومة إلى وحدة أو وحدات معينة. - النشاط 3: يهدف هذا النشاط إلى قدرة المتعلم على القيام بتحويل مدد زمنية من وحدة أو وحدات معلومة إلى وحدة أو وحدات معينة. - النشاط 4: المطلوب هو ترتيب مدد زمنية تزايديا ( ومن الأصغر إلى الأكبر) إي بالنسبة للمتسابقين من الأسرع( الذي قطع المسافة في أقصر مدة)رعة (أي الذي قطع المسافة في أطول مدة). -النشاط 5: المطلوب هو كتابة ساعات مرور الحافلات بين 14h30min و 15h30mn, وهذا يقتضي حساب مدد زمنية ب 15 min من 14h30min إلى 15h30mn و القيام بالتحويل اللازم. | كراسة التلميذ: التمرين 1 الصفحة:45 التمرين 2 الصفحة 45 التمرين 3 الصفحة 45 التمرين 4 الصفحة 45 التمرين 5 الصفحة 45 |
الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات
- الموضوع: قياس الزمان (1) - جذاذة رقم: - المستوى: الخامس - الحصة:03 -الكفايات المستهدفة: · كتابة مدد زمنية بالساعات و الدقائق و الثواني. · القيام بالتحويل إلى الساعة و الدقيقة و الثانية. · التمييز بين السنة الكبيسة و البسيطة. -الحساب السريع: تحويل مدد زمنية إلى ساعات و دقائق:75 min؛ 182 min ..... |
الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف | الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات | الوسائل |
*تعرف وحدات الزمن الاعتيادية( سنة , شهر , أسبوع , يوم...) و العلاقة بينها. * القيام بعمليات حسابية على هذه الوحدات ( مقارنة , ترتيب, جمع) | - النشاط1: حساب المدة الزمنية المطلوبة, يقتضي إدخال الغايتين إي يوم 21 غشت و يوم الأحد 19 شتنبر و الإلمام بعدد أيام الشهور الميلادية(قبضة اليد تمكننا من تعرف عدد أيام كل شهر). -النشاط 2: حساب الوقت المطلوب يقتضي: - حساب المدة التي استغرقتها الجولات الخمس: 15min = 5 x3 min - تعرف عدد الفواصل بين كل جولتين : (4) -حساب الساعة التي ستنتهي فيها المباراة: 21h19min=4min+15min+21h - النشاط3: المطلوب هو تحديد المدة الزمنية التي استغرقها سباق الدراجات جرى في أربع مراحل. و هذا يقتضي ملاحظة المسار الممثل في الصفحة 46 و تحديد مدة كل مرحلة ثم إجراء عملية جمع المدد الأربع. | كراسة التلميذ: التمرين 6 الصفحة 46 التمرين 7 الصفحة:46 التمرين 8 الصفحة 46 |
Post a Comment