الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات
 - الموضوع: قياس الزمان (1)                                             -  جذاذة رقم:

-الكفايات المستهدفة:
·         كتابة مدد زمنية بالساعات و الدقائق و الثواني.
·         القيام بالتحويل إلى الساعة و الدقيقة و الثانية.
·         التمييز بين السنة الكبيسة و البسيطة.

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف وحدات الزمن الاعتيادية( سنة , شهر , أسبوع , يوم...) و العلاقة بينها.



* القيام بعمليات حسابية على هذه الوحدات
( مقارنة , ترتيب, جمع)

- النشاط1:
1-عمل في مجموعات:
الوضعية:
يوم  27 فبراير 2004. قال السيد المدني لابنه علي المزداد يوم فاتح مارس 1994 :يومان فقط هما اللذان يفصلاننا عن يوم ميلادك.
أجابه علي: بل يوم واحد فقط يا أبتي!
-من المحق؟ الابن أم الأب؟ لماذا؟
-احسب عدد الساعات التي تفصل بين يوم 27 فبراير على الساعة 19h و يوم فاتح مارس –يوم عيد ميلاد علي- على الساعة الثالثة بعد الزوال.
2-المناقشة الجماعية:
يهدف النشاط إلى إقدار المتعلمين على تعرف السنة الكبيسة و تمييزها عن السنة الميلادية البسيطة و حساب مدة زمنية بالأيام و الساعات. تنطلق المناقشة الجماعية من الأجوبة المقترحة من طرف المجموعات ( مقارنتها؛ تحليلها قصد تحديد الأخطاء و أسبابها و تصحيحها...) و يتم استدراج المتعلمين إلى:
-تحديد المعطى الأساسي في نص الوضعية أي التاريخ الذي جرى فيه الحوار بين الأب و الابن: يمكن الاستعانة بيوميتي سنة 2004 و 2003 و مطالبة المتعلمين بالبحث عن الفرق بين السنتين ( في شهر فبراير 2003 , ثمانية و عشرون يوما. في شهر فبراير 2004, تسعة و عشرون يوما.)
نقول أن:
- 2003 سنة بسيطة, عدد أيامها 365 ( منها 28 في شهر فبراير)
- 2004 سنة كبيسة , عدد أيامها 366( منها 29 في شهر فبراير)
- البحث عن سنوات كبيسة سابقة(200, 1996 ,1992..)
-استنتاج أن السنة الكبيسة قابلة للقسمة على 4 أي أنه تأتي كل 4 سنوات( بعض السنوات الكبيسة الموالية: 2008, 2012 ,2016...)
-حساب المدة الفاصلة بين 27 فبراير 2004 و فاتح مارس 2004أي 28 و 29 فبراير: يومان و ليس يوم واحد  أي أن الأب هو المحق.
-حساب المدة الفاصلة بين 27 فبراير 2004 على الساعة 19h و يوم فاتح مارس 2004 على الساعة الثالثة بعد الزوال( بالساعات).
   2 مارس       فاتح مارس   29 فبراير    28 فبراير      27 فبراير
--|---|-|----|----|----|----|----|----|--|--|----|-
                 19h                                                            15h
                   5h + 24h +24h +15h =58h
3 -عمل فردي:
حساب مدد زمنية مختلفة بالأيام و الأسابيع أو الشهور و الساعات: مثلا: عطلة نهاية الدورة الأولى من السنة الدراسية 2003/2004 التي امتدت من 25 يناير 2004 إلى يوم 9 فبراير 2004 ( مع إدخال الغايتين)






يوميات




ساعات حقيقة


أو
ورقية
( حجم كبير)







الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف وحدات الزمن الاعتيادية( سنة , شهر , أسبوع , يوم...) و العلاقة بينها.



* القيام بعمليات حسابية على هذه الوحدات
( مقارنة , ترتيب, جمع)

-النشاط 2:
1-عمل في مجموعات:

الوضعية:
قالت هبة لأخيها : أتعرف أنى أقضي 360 دقيقة في المدرسة يوميا؛ 360 دقيقة بعيدا عن البيت و عن اللعب! أتفهم هذا؟ سخر منها أخوها و أجابها: و أنت أتعرفين  أني أقضي ,000 108 ثانية أسبوعيا في مدرستي الجديدة؟ نعم  000 108 ثانية كلها عمل وجد...
 و أنت ما رأيك في ما قاله الطفلان؟ هل الوقت الذي يقضيانه في المدرسة معقول؟ علل جوابك.


2-المناقشة الجماعية:
يهدف هذا النشاط إلى تقديم أجزاء الساعة و إقدار المتعلمين على تعرف العلاقة بين الساعة و الدقيقة و الثانية.
 أثناء المناقشة الجماعية, ينبغي الانطلاق من الأجوبة المقترحة من طرف المجموعات و استدراج المتعلمين إلى ضرورة تحويل المدتين إلى نفس الوحدة ليمكن لكل واحد إبداء الرأي في ما قاله الطفلان:
-التذكير بكيفية الانتقال من الساعة إلى الدقيقة إلى الثانية أو العكس:
1h = 60 min ; 1 min =60s ; 1h =60 x60 min =3 600 s
-قراءة الأجوبة المقترحة إذا كانت صحيحة.
-المدة التي تقضيها هبة في المدرسة بالساعات:   6h=60÷ 360.
-المدة التي يقضيها ياسين : بالساعات في مدرسته:6h =3600÷108000
-الاستنتاج: يقضي الطفلان نفس المدة بالمدرسة. و هي المدة التي يقضيها (تقريبا) جميع الأطفال في المدرسة و هي مدة معقولة.

3- العمل الفردي:




حدد من بين المدد التالية, المدد الأكبر من ساعة واحدة:
60min 1s /3 601s / 3 559s / 61 min / 59 min.
حول إلى الدقائق: 3h 30min؛ 2h 45 min؛1h 32 min.
حول إلى ثوان: 4min 56 s.

















يوميات




ساعات حقيقة


أو
ورقية
( حجم كبير)

الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات

- الموضوع: قياس الزمان (1)                                             -  جذاذة رقم:
 - المستوى: الخامس                                                          - الحصة:02            
-الكفايات المستهدفة:
·         كتابة مدد زمنية بالساعات و الدقائق و الثواني.
·         القيام بالتحويل إلى الساعة و الدقيقة و الثانية.
·         التمييز بين السنة الكبيسة و البسيطة.
-الحساب السريع: تحويل مدد زمنية إلى ساعات و دقائق:75 min؛ 182 min .....

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف وحدات الزمن الاعتيادية( سنة , شهر , أسبوع , يوم...) و العلاقة بينها.



* القيام بعمليات حسابية على هذه الوحدات
( مقارنة , ترتيب, جمع)

- النشاط1:
المطلوب هو حساب سن ياسين بوحدات زمن مختلفة و باستعمال الآلة الحاسبة. و هذا يقتضي بالإضافة إلى التمكن من وحدات الزمن و من العلاقة بينها المهارة في استعمال الآلة الحاسبة التي تسمح بحساب  جداء أو مجموع أو ...بدقة و في أسرع وقت ممكن إذا استعملت بكيفية حسنة.


- النشاط2:

يهدف هذا النشاط إلى قدرة المتعلم على القيام بتحويل مدد زمنية من وحدة أو وحدات معلومة إلى وحدة أو وحدات معينة.


 - النشاط 3:


يهدف هذا النشاط إلى قدرة المتعلم على القيام بتحويل مدد زمنية من وحدة أو وحدات معلومة إلى وحدة أو وحدات معينة.




- النشاط 4:

المطلوب هو ترتيب مدد زمنية تزايديا ( ومن الأصغر إلى الأكبر) إي بالنسبة للمتسابقين من الأسرع( الذي قطع المسافة في أقصر مدة)رعة (أي الذي قطع المسافة في أطول مدة).
-النشاط 5:
المطلوب هو كتابة ساعات مرور الحافلات بين 14h30min و 15h30mn, وهذا يقتضي حساب مدد زمنية ب 15 min من  14h30min إلى 15h30mn و القيام بالتحويل اللازم.


كراسة التلميذ:

 التمرين 1 الصفحة:45


  التمرين 2 الصفحة 45



التمرين 3
الصفحة 45





التمرين 4  الصفحة 45


التمرين 5 الصفحة 45

الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات

- الموضوع: قياس الزمان (1)                                             -  جذاذة رقم:
 - المستوى: الخامس                                                          - الحصة:03              
-الكفايات المستهدفة:
·         كتابة مدد زمنية بالساعات و الدقائق و الثواني.
·         القيام بالتحويل إلى الساعة و الدقيقة و الثانية.
·         التمييز بين السنة الكبيسة و البسيطة.
-الحساب السريع: تحويل مدد زمنية إلى ساعات و دقائق:75 min؛ 182 min .....

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف وحدات الزمن الاعتيادية( سنة , شهر , أسبوع , يوم...) و العلاقة بينها.



* القيام بعمليات حسابية على هذه الوحدات
( مقارنة , ترتيب, جمع)

- النشاط1:
حساب المدة الزمنية المطلوبة, يقتضي إدخال الغايتين إي يوم 21 غشت و يوم الأحد 19 شتنبر و الإلمام بعدد أيام الشهور الميلادية(قبضة اليد تمكننا من تعرف عدد أيام كل شهر).


-النشاط 2:


حساب الوقت المطلوب يقتضي:
- حساب المدة التي استغرقتها الجولات الخمس: 15min = 5 x3 min
- تعرف عدد الفواصل بين كل جولتين : (4)
-حساب الساعة التي ستنتهي فيها المباراة:
21h19min=4min+15min+21h




- النشاط3:

المطلوب هو تحديد المدة الزمنية التي استغرقها سباق الدراجات جرى في أربع مراحل. و هذا يقتضي ملاحظة المسار الممثل في الصفحة 46 و تحديد مدة كل مرحلة ثم إجراء عملية جمع المدد الأربع.

كراسة التلميذ:


التمرين 6 الصفحة 46






 التمرين 7 الصفحة:46






  التمرين 8 الصفحة 46


Post a Comment

Previous Post Next Post