- الموضوع: قسمة  الأعداد الصحيحة الطبيعية  (2)                    -  جذاذة رقم:
 - المستوى: الخامس                                                          - الحصة:01 : تثبيت و إغناء              
-الكفايات المستهدفة:
*تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف الخارج المقرب.

















*استعمال التقنية الاعتيادية لحساب خارج عددين صحيحين طبيعيين.




- النشاط1:
1-عمل في مجموعات:
الوضعية:
قالت زينب لأختها: لموازنة أثقل رجل في العالم يجب و ضعه في كفة ميزان ضخم ووضع ما بين 10 و 20 طفلا يزن كل منهم  kg  33 في الكفة الأخرى. إذا علمت أ ن أثقل رجل في العالم يزن  kg  635, فساعد الأخت على تأكيد أو نفي ما ادعته زينب.
2-المناقشة الجماعية:
بعد عرض نتائج أعمال المجموعات يفتح باب المناقشة التي سيتم التركيز فيها على:
-إبراز الخطأ و الصواب في أجوبة المتعلمين.
-تلمس الخارج من خلال معطيات النص:
 660= 20 ×33 ؛ 330= 10×33
 أي أن الخارج   أقرب إلى 20 أكثر منه إلى 10.
-حساب عدد الأطفال بوضع و إنجاز قسمة 635 على33 بطرق مختلفة.
-وضع لائحة المضاعفات الأولى للعدد33.
33=1×33 ؛66=2×33 ؛ 99= 3×33 ؛132=4×33 ؛ 165=5×33 ؛
198=  6×33 ؛231= 7×33 ؛264= 8×33 ؛330=10×33 ؛
3 -عمل فردي:
ضع و أنجز 23 ÷ 920 ؛ 12÷ 800 ؛ 42÷731 يمكن الاستعانة بالمضاعفات الأولى للمقسوم عليه.
-النشاط 2:
1-عمل في مجموعات:
الوضعية:
قالت مريم : إن قسمة 534 24 على  75  ستعطي:
-خارجا مكونا من 3 أرقام و أصغر من300.
-باق أصغر من عدد أيام الأسبوع.
تأكد  من ذلك بإنجاز العملية.
2-المناقشة الجماعية:
بعد عرض نتائج أعمال المجموعات يفتح باب المناقشة التي سيتم التركيز فيها على:
 - التقنية الاعتيادية لقسمة الأعداد الصحيحة .( يمكن الاستعانة بالمضاعفات الأولى للمقسوم عليه).
-استنتاج الصواب و الخطأ في ما قالته مريم.
3- العمل الفردي:
ضع و أنجز: 92÷ 483 31 ؛ 56÷841 9 ؛ 62 ÷ 505 14





جداول الضرب

السبورة


الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات

- الموضوع: قسمة  الأعداد الصحيحة الطبيعية  (2)                    -  جذاذة رقم:
 - المستوى: الخامس                                                          - الحصة:02              
-الكفايات المستهدفة:
*تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.
-الحساب السريع:  القسمة على 2 , 4,8 لمضاعف هذه الأعداد.

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف الخارج المقرب.

















*استعمال التقنية الاعتيادية لحساب خارج عددين صحيحين طبيعيين.



- النشاط1:
إتمام المتساويات المقترحة يتطلب إنجاز عمليات قسمة بعد تحديد المقسوم و المقسوم عليه. أثناء التصحيح ينبغي تسمية أعداد المتساوية المميزة للقسمة الأقليدية:
 11    +     (13    ×     12)       =       167 
éالباقي    éالخارج    é المقسوم عليه   المقسوم é
و حث المتعلمين  على مقارنة الباقي و المقسوم عليه.


- النشاط2:
تعرف عدد أرقام الخارج قبل إجراء العملية يساعد على تفادي الأخطاء, خصوصا إغفال كتابة صفر في الخارج عندما يكون الباقي الجزئي أصغر من المقسوم عليه مثل القسمة الثالثة المقترحة في هذا النشاط.

 - النشاط 3:


المتعلم مطالب بإتمام عمليات قسمة و هذا يقتضي توظيف التقنية الاعتيادية للقسمة كما تم التعرف عليها في الأنشطة السابقة.




- النشاط 4:

ملء الجدول يتطلب القيام بعدة عمليات قسمة ( و بعملية ضرب و عملية جمع لملء العمود الأخير من الجدول: 2+ (204 ×55)








كراسة التلميذ:

 التمرين 1 الصفحة:43




  التمرين 2 الصفحة 43





التمرين 3
الصفحة 43





التمرين 4  الصفحة 43

الرياضـــــــــــــــــــــــيـــــــــــــــات

- الموضوع:قسمة  الأعداد الصحيحة الطبيعية  (2)                    -  جذاذة رقم:
 - المستوى: الخامس                                                          - الحصة:03              
-الكفايات المستهدفة:
*تعرف مراحل التقنية الاعتيادية للقسمة.
-الحساب السريع: القسمة على 2 , 4,8 لمضاعف هذه الأعداد.

الأهــــــــــــــــــــــــــــــــــداف
الأنشطــــــــــــــــــــــــــــــة و الـــــــــــــــــمـــمارســـــــــات
الوسائل
*تعرف الخارج المقرب.

















*استعمال التقنية الاعتيادية لحساب خارج عددين صحيحين طبيعيين.

- النشاط1:
حل المسألة يستلزم عملية قسمة ( 12÷393) لحساب السرعة المتوسطة للدراجي.


-النشاط 2:


حل مسألة يتطلب عملية ضرب (1125= 3×3759 و عملية قسمة
(45=25 ÷1125)
يلاحظ المتعلمون أن الباقي صفر لذا ينبغي اغتنام الفرصة لإعطاء توضيحات حول القسمة المضبوطة.




- النشاط3:

حل المسألة يتطلب عملية طرح لحساب الجزء الذي سيؤديه بالمصارفة و عملية قسمة لحساب مبلغ كل قسط.
Dh 300 = 18 ÷ 400 5 ؛ dh 400 5 =000 9 –400 14

كراسة التلميذ:


التمرين 5 الصفحة 44






 التمرين 6 الصفحة:44






  التمرين 7 الصفحة 44






Post a Comment

Previous Post Next Post