العنوان: من سائل إلى صلب
الأهداف
المهارات
المواقف والسلوكات
- تحديد حالات جسم أثناء تحوله
- تركيب أدوات تجريبية
- تحليل نتائج تجريبية
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
- تنمية روح النقد البناء
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، قطع الشمع، إناء لصهر الشمع، عجين موقد النار.

الممارسات والأنشطة
- يحلل التلاميذ الصورتين معبرين عن  مضامينهما.
- يثير الأستاذ نقاشا عاما يؤدي إلى الربط بين مضمون الصورتين الأةدولى والثانية ليطرح السؤال: كيف تم تحضير هذه الأشكال؟
تستنفد هذه المرحلة في نشاطين: إجراء تجربة وتحليل نتائج تجربة أخرى
النشاط الأول: يحضر التلاميذ الوسائل المذكورة، ثم يشكلون قوالب من العجين من اختيارهم أو حسب الأشكال المرسومة
·     يصهر الأستاذ قطعا كافية من الشمع في إناء، ثم يوزع سائل الشمع على التلاميذ ( ضمن مجموعات)، ويساعدهم على صب السائل في القوالب
·     بعد ذلك يثير الأستاذ مناقشة حول الحالة التي أصبح عليها سائل الشمع، ليجيب التلاميذ:
·         أن الشمع تحول إلى حالة صلبة بعدما كان على حالة سائلة
·     يشرحون ذلك بكون سائل الشمع- حينما صب في القوالب- فقد الحرارة بالتدرج، فتحول إلى حالة صلبة، أي تجمد.
النشاط الثاني: يحلل التلاميذ معطيات الجدول ويربطون بين درجة الحرارة وحالة الماء حيث يستنتجون:
·     تنخفض درجة الحرارة، ويبقى الماء في حالة سائلة حتى درجة حرارة صفر، حيث يبدأ التجمد.
·         تبقى درجة الحرارة ثابتة في الصفر طيلة مدة تجمد الماء ( صلب وسائل)
·         بدأت درجة حرارة محتوى الكأس في الإنخفاض من جديد، حينما انتهت عملية التجمد ( تحول الجسم إلى حالة صلبة)
بمساعدة الأستاذ يبني التلاميذ الخلاصة التالية:
- يفقد الجسم السائل الحرارة فيتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة
- يسمى هذا التحول تجمدا -- تبقى درجة الحرارة مستقرة طيلة مدة التجمد
1.   يستثمر المتعلمون المعارف المكتسبة في هذا النشاط للإجابة عن التساؤل المطروح: يتم تحضير أشكال الشمع عن طريق التجميد
2.   يستثمر التلميذ هذه التعلمات في تبيان كيفية صناعة الحلي وفق تشكيلات متعددة ( الإنصهار و التجميد)

Post a Comment

Previous Post Next Post