العنوان: من سائل إلى صلب | ||||
الأهداف | ||||
المهارات | المواقف والسلوكات | |||
- تحديد حالات جسم أثناء تحوله - تركيب أدوات تجريبية - تحليل نتائج تجريبية | - تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي - تنمية روح النقد البناء | |||
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، قطع الشمع، إناء لصهر الشمع، عجين موقد النار. | ||||
| ||||
الممارسات والأنشطة | ||||
- يحلل التلاميذ الصورتين معبرين عن مضامينهما. - يثير الأستاذ نقاشا عاما يؤدي إلى الربط بين مضمون الصورتين الأةدولى والثانية ليطرح السؤال: كيف تم تحضير هذه الأشكال؟ | ||||
تستنفد هذه المرحلة في نشاطين: إجراء تجربة وتحليل نتائج تجربة أخرى النشاط الأول: يحضر التلاميذ الوسائل المذكورة، ثم يشكلون قوالب من العجين من اختيارهم أو حسب الأشكال المرسومة · يصهر الأستاذ قطعا كافية من الشمع في إناء، ثم يوزع سائل الشمع على التلاميذ ( ضمن مجموعات)، ويساعدهم على صب السائل في القوالب · بعد ذلك يثير الأستاذ مناقشة حول الحالة التي أصبح عليها سائل الشمع، ليجيب التلاميذ: · أن الشمع تحول إلى حالة صلبة بعدما كان على حالة سائلة · يشرحون ذلك بكون سائل الشمع- حينما صب في القوالب- فقد الحرارة بالتدرج، فتحول إلى حالة صلبة، أي تجمد. النشاط الثاني: يحلل التلاميذ معطيات الجدول ويربطون بين درجة الحرارة وحالة الماء حيث يستنتجون: · تنخفض درجة الحرارة، ويبقى الماء في حالة سائلة حتى درجة حرارة صفر، حيث يبدأ التجمد. · تبقى درجة الحرارة ثابتة في الصفر طيلة مدة تجمد الماء ( صلب وسائل) · بدأت درجة حرارة محتوى الكأس في الإنخفاض من جديد، حينما انتهت عملية التجمد ( تحول الجسم إلى حالة صلبة) | ||||
بمساعدة الأستاذ يبني التلاميذ الخلاصة التالية: - يفقد الجسم السائل الحرارة فيتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة - يسمى هذا التحول تجمدا -- تبقى درجة الحرارة مستقرة طيلة مدة التجمد | ||||
1. يستثمر المتعلمون المعارف المكتسبة في هذا النشاط للإجابة عن التساؤل المطروح: يتم تحضير أشكال الشمع عن طريق التجميد 2. يستثمر التلميذ هذه التعلمات في تبيان كيفية صناعة الحلي وفق تشكيلات متعددة ( الإنصهار و التجميد) |
إرسال تعليق