العنوان: نبتة من عدة سنوات

الأهداف
المعارف
المهارات
المواقف والسلوكات
 تعرف دورة حياة نبتة خلال عدة سنوات
- تحليل رسوم
- تحديد دورة حياة نبتة
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
- العناية بالنباتات
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم
رسوم وصور أخرى لكروم العنب أو أشجار...

الممارسات والأنشطة
يلاحظ المتعلمون الرسوم ويعبرون عن مضامينها، حيث إن الأمر يتعلق بكرمة عنب، خلال دورة حياة من سنوات متعددة. كما يلاحظون أن الرسم من إطارين، تختلف رسوم كل منهما عن رسوم الآخر ، ويطرح السؤال: ما هي أهم مراحل نمو كرمة  العنب؟
تتم بلورة الجواب عن السؤال بإنجاز التلاميذ العمليات التالية، حيث:
  1. يحللون رسوم الفضاء رقم 1 ليكتشفوا أن الأمر يتعلق بجزء من دورة حياة كرمة العنب: من البذرة إلى شجرة مورقة لم تثمر بعد، وأن هذا الجزء من دورة حياة هذه الشجرة قد استغرق سنوات عدة، ويمكن أن يلفت الأستاذ انتباه التلاميذ إلى أن هذه الفترة قد تطول أو تقصر حسب نوع الأشجار.
  2. ثم يحلل التلاميذ الرسوم التي يعرضها الفضاء رقم2 ليكتشفوا بأن كرمة العنب تورق ثم تزهر ثم تثمر، حيث تعطي ثمارها بذورا، ثم تسقط الأوراق. ويستغرق ذلك سنة كاملة.
  3. بعد مرور السنة الأولى، تورق الشجرة من جديد، فتزهر ثم تثمر ثمارا تعطي بذورا، وتسقط الأوراق، وهكذا دواليك.
يبني المتعلمون، استعانة بالأستاذ، الخلاصة التالية:
1.      تزرع بذور الأشجار فتنبت لتعطي نباتا جديدا يزهر فيثمر عدة سنوات
2.      تزرع الأشجار فتثمر مرات عديدة خلال دورة حياة تستغرق عدة سنوات
1.      يتوصل المتعلم في نهاية الحصة إلى معرفة أن كرمة العنب نبات تستغرق دورة حياته عدة سنوات.
2.      دعما لمفهوم دورة حياة النباتات، يبحث المتعلمون عن نباتات من محيطهم، يصنفونها إلى:
-     3 نباتات دورة حياتها سنة واحدة كالفاصوليا، والبازلاء والعدس.
-     3 نباتات دورة حياتها سنتان كالبصل والشمندر والكرنب...
-     3 نباتات دورة حياتها تستغرق سنوات عدة ( الأشجار عموما)

Post a Comment

أحدث أقدم