| العنوان: أركب دارة كهربائية بسيطة | | |||
الأهداف | |||||
المعارف | المهارات | المواقف والسلوكات | |||
تعرف عناصر دارة كهربائية بسيطة- تعرف دور القاطعة | تحديد عناصر دارة كهربائية بسيطة- تمييز الدارة الكهربائية المفتوحة عن المغلوقة- تركيب عدة تجريبية. | - تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي | |||
الوسائل: رسوم الكراسة- قلم الرصاص- أقلام ملونة- ممحاة- مبراة- مسطرة- بطاريات مسطحة- بارية أسطوانية- حبابات لمصباح الجيب- أسلاك كهربائية- مصباح جيبي- مشابك- مسامير التثبيت- لوحة خشبية- مسامير- شريط لدائني | |||||
| |||||
العمليات | الممارسات والأنشطة | ||||
ألاحظ وأتساءل | يلاحظ التلاميذ الصورة ويعبرون عن مضمونها. ويتساءلون عن العناصر التي يحتاجونها لجعل الحبابة تضيء. | ||||
أفكر | للإجابة عن هذا السؤال، تقترح هذه المرحلة ثلاثة أنشطة: النشاط الأول:
- كيف ركب المصباح مع البطارية؟- ما هي مناطق تماس المصباح؟ - كم للبطارية من قطب وكيف نميزهما؟- ما هو دور البطارية؟ كما يعد هذا الإنجاز تمهيدا للتمييز بين المصدر والمستقبل.
• المستقبل: الحبابة • المصدر: البطارية • الموصل: السلك النحاسية النشاط الثاني: ينصب حول إنجاز التركيب التجريبي الذي سيوظف في النشاط الثالث ويستثمر في الحصص اللاحقة، ويكتسي هذا النشاط أهمية لكونه يتيح للمتعلمين فرصة لإنجاز مناولات تمكنهم في إطار العمل الجماعي من التعاون والتواصل والمنافسة الرشيدة. كما يمكنهم من إنجاز تراكيب جديدة يعتمدونها في الحصص اللاحقة. النشاط الثالث: يجرب المتعلمون التركيب السابق ويقومون بعدة إنجازات قصد التحكم في إضاءة الحبابة وإطفائها. ثم يتوصلون إلى دور القاطعة التي تمكن من فتح أو إغلاق الدارة الكهربائية دون اللجوء إلى فصل البطارية عن الحبابة. ويتم ذلك بتجزيء أحد السلكين الموصلين إلى جزأين وتثبيت مشبك في كل جزء منهما، بحيث تغلق الدارة الكهربائية حين وصلف المشبكين وتفتح عند وصلهما. | ||||
أستخلص | يستنتج التلاميذ في نهاية الحصة خلاصة لأهم ما أنجزوه: - الدارة الكهربائية البسيطة تتكون من ثلاثة عناصر: • المصدر كالبطارية • المستعمل كالحبابة • الموصل كالسلك - الدارة الكهربائية تكون مغلقة حينما تضيء الحبابة- الدارة الكهربائية تكون مفتوحة حينما لا تضيء الحبابة.- القاطعة تمكن من التحكم في فتح وإغلاق الدارة الكهربائية | ||||
أبحث |
| ||||
إرسال تعليق