العنوان:
الأهداف:
المهارات
المواقف والسلوكات
- تصنيف ومقارنة تمدد سوائل مختلفة – تركيب عدة تجريبية
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم رصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مسطرة، 3 قنينات صغيرة، حوض به ماء ساخن، قنينة زجاجية، ثلاثة أنابيب من البلاستيك، سوائل مختلفة، عجين

الممارسات والأنشطة
يثير الأستاذ مناقشة عامة حول كل من الرسمين: المحرار والمنطاد. وتتمحور المناقشة حول سبب ارتفاع السائل في المحرار وانتفاخ المنطاد. لماذا يصعد السائل في المحرار؟ ولماذا ينتفخ المنطاد؟
يهدف هذا المقطع التعلمي إلى اختبار تمثلات التلاميذ عبر تجربتين:
التجربة الأولى: يتوصلون في نهايتها إلى النتائج التالية:
1.      صعود السوائل سببه تمددها، أي زيادة حجمها بفعل الحرارة
2.      الماء الساخن هو مصدر الحرارة التي أدت إلى تمدد هذه السوائل، أي زيادة حجمها بفعل الحرارة.
3.      لم يتمدد الكحول والزيت والماء بالمقدار نفسه
التجربة الثانية: تفيد تمدد الهواء بفعل الحرارة التي مصدرها القنينة المسخنة بفعل حرارة الكفين.
ويستجمع التلاميذ الإستنتاجات في خلاصة عامة كالتالي:
·         تتمدد السوائل والغازات بفعل الحرارة.
·         لايحدث التمدد بالمقدار نفسه في جميع السوائل
1.      يجيب المتعلم عن سبب صعود السائل في المحرار، وانتفاخ المنطاد. ( حدث كل ذلك بفعل تمدد الغاز بواسطة التسخين
2.      يبحث المتعلم ليبين أن الماء حينما تجمد زاد حجمه، وهذه خاصية فيزيائية تنفرد بها بعض المواد ومنها الماء، ولا علاقة لها بالتمدد، لأن التمدد يحدث بفعل الحرارة.

Post a Comment

Previous Post Next Post