معرفة الموصل الحراري و العازل
- معرفة أن الحرارة تنتقل بالتدرج في الأجسام الموصلة



العنوان: لماذا تصلني الحرارة؟
الأهداف:
المهارات
المواقف والسلوكات
- تمييز المواد من خلال توصيلها للحرارة
- تركيب عدة تجريبية
- جمع وتنظيم معطيات تجريبية
- تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
الوسائل: - رسوم الكراسة- قلم الرصاص- أقلام ملونة- مبراة- مسطرة- وثائق أخرى
             - مسطرة خشبية- مسطرة من الألومنيوم- شموع- عود ثقاب- قنينتان بلاستيكيتان إحداهما  
              صغيرة والأخرى كبيرة – مقص- قطن- لصاق

الممارسات والأنشطة
يلاحظ التلاميذ الرسوم ويعبرون عن مضامينها، حيث يدير الأستاذ مناقشة عامة لاستدراج التلاميذ إلى التساؤل: لماذا يستعمل القفاز؟
ينجز التلاميذ خلال هذه المرحلة تجربة وفق الإرشادات المصاحبة:
1.      يعدون لوازم التجربة أو يستعيضون عنها بلوازم أخرى مناسبة
2.      يحللون النتائج ويفسرونها
3.      يعممون مفهومي التوصيل والعزل باعتماد أجسام أخرى غير الألومنيوم والخشب
و تستثمر هذه الاستنتاجات في بناء خلاصة كالتالي:
- تنتقل الحرارة في بعض الأجسام كالألمنيوم، وتسمى موصلات للحرارة. ولكنها لا تنتقل في بعض الأجسام التي تسمى عوازل كالخشب.
- تنتقل الحرارة في الأجسام الموصلة بالتدرج
1.      يستنتج المتعلمون أن القفاز جسم عازل
2.      تكمن أهمية هذا النشاط في اكتشاف المتعلم دور العازل في الحفاظ على درجة حرارة الأجسام مستقرة لمدة معينة، علاوة على اكتشاف مبدأ اشتغال الكاظمة. وهو نشاط وظيفي يمكن أن يتم في شكل جماعي، ومن تم مقارنة الإنجازات المحصل عليها و اختبارها
 

Post a Comment

Previous Post Next Post