من الزهرة إلى الثمرة | ||||
الأهداف | ||||
المهارات | المواقف والسلوكات | |||
-تحليل رسوم - ترتيب مراحل تطور زهرة - تحديد مراحل تطور زهرة | - تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي | |||
الوسائل: رسوم الكراسة- قلم الرصاص- أقلام ملونة- ممحاة- مبراة- مسطرة- وثائق أخرى للدعم - غصين مزهر أو نبتة مزهرة – رسوم أو صور تتعلق بالموضوع | ||||
| ||||
الممارسات والأنشطة | ||||
يلاحظ المتعلمون الرسوم ويعبرون عنها بما لديهم من معلومات، كأن يذكروا مثلا: الزهرة، البرعم، الثمرة،… وباعتماد أساليب تنشيطية تنظم الملاحظات لتصب في اتجاه رصد التغيرات التي عرفتها الزهرة( زهرة البازلاء) ليتم طرح السؤال: ما مصير زهرة البازلاء؟ | ||||
جوابا على السؤال، يستحضر المتعلمون تعلماتهم فيما يخص تطور نبتة الفاصوليا في دورة الحياة، حيث انتقلت في نموها من البذرة إلى النبتة إلى الزهرة فإلى الثمرة، ثم البذرة. ويقيسون على ذلك. 1. يحللون الرسوم ويرتبونها بوضع أرقام حسب مراحل التطور مبينين أنها بدأت بانفتاح البرعم عن الزر الزهري، وانتهت بالإثمار. 2. يسمون كل مرحلة من مراحل تطور الزهرة. v المرحلة الأولى: انفتاح البرعم عن زر الزهرة v المرحلة الثانية: انفتاح الزر الزهري عن زهرة v المرحلة الثالثة: ذبول بعض أجزاء الزهرة v المرحلة الرابعة: إثمار الزهرة 3. يرتبون عمليا مراحل تطور الزهرة، إذ يحضرون غصينا مزهرا أو نبتة مزهرة، ويقومون بتجزيء الغصين أو النبتة إلى أجزاء تمثل مراحل تطور الزهرة، ويلصقون كل جزء في إطار، مراعين ترتيب تطور الزهرة ملحوظة:يجب الحرص على أن يتم التعامل مع الأزهار غير المركبة، لأن الأزهار المركبة مثل زهرة الأقحوان وزهرة دوار الشمس وزهرة الخرشوف، تشذ عما عرفه التلميذ، إذ يعتبر ولذلك يتم فرز الزهور التي يحضرها التلاميذ قبل توظيفها. | ||||
يستجمع التلاميذ، اعتمادا على أسئلة توليدية، خلاصات ما أنجزوه ويبينون خلاصة عامة: تتطور الزهرة لتعطي ثمرة بها بذور عبر أربع مراحل هي: v انفتاح البرعم عن الزهرة v انفتاح الزر الزهري عن زهرة v ذبول بعض أجزاء الزهرة v إثمار الزهرة | ||||
1) اعتمادا على الخلاصة العامة، يجيب التلميذ عن السؤال المتعلق بمصير زهرة البازلاء 2) يستحضر المتعلم البحث الذي قام به في موضوع تغيرات الحالة، حينما بحث في كيفية تحضير ماء الورد، ليكمله بالكشف عن أجزاء زهرة الورد التي تقطر لاستخلاص ماء الورد منها( الوريقات التويجية) |
Post a Comment