استعمال الميزان              

                                                                                    

1ـ الأهداف.

اتجاهات ومواقف
أهداف منهجية
أهداف المحتوى

* تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي
* الانفتاح على المحيط
* تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني والكتابي.
* تنمية الملاحظة العلمية
* التدرب على المقارنة
* توظيف المعلومات
* تعرف كيفية تعيين كتلة جسم صلب بواسطة ميزان ذي كفتين وكتل مرقمة.




2ـ الوسائل.
             *  علبة كتل مرقمة ، ميزان ذو كفتين ، علبة مسحوق صابون ، علبة سكر ، علبة قهوة ، وثائق كراسة التلميذ.
3ـ تدبير الأنشطة.
 أطبق                                 
* يعتمد التلاميذ مكتسباتهم في الموضوع ، ويستعينون بها لإتمام الرسم بإضافة إبرة الميزان.
* يحث الأستاذ التلاميذ على قراءة المعطيات بتأن ، وتحليل الرسوم المرافقة لها ، ليدركوا أن الميزان يختل توازنه عندما يوضع جسم ما على لإحدى كفتيه ، حيث تميل الإبرة في منحى الجسم ، ويدعوهم الأستاذ إلى رسم إبرة الميزان في وضعيتها الجديدة .
* يوظف التلاميذ مكتسباتهم في مادة الرياضيات لإيجاد حل للمسألة ، حول كيفية إعادة توازن الميزان ، اعتمادا على الكتل المرقمة الواردة على الرسم كما يلي
2غ+2غ+20غ+50غ+100غ+200غ


                   
* يطلب الأستاذ من التلاميذ قراءة المعطيات المسجلة على مختلف العلب المعروضة عليهم ، لتعرف كتلها.
* باستعمال ميزان ذي الكفتين يقوم التلاميذ بتعيين كتل العلب السابقة ويعبئون الجدول .
* يقارنون الكتل المحصل عليها بالكتل المسجلة على كل علبة ، ليستنجوا ما يلي :

إن الميزان ذي الكفتين لا يتميز بالدقة اللازمة

Post a Comment

Previous Post Next Post