استعمال الميزان
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* تنمية التعاون والتواصل في إطار العمل الجماعي * الانفتاح على المحيط | * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني والكتابي. * تنمية الملاحظة العلمية * التدرب على المقارنة * توظيف المعلومات | * تعرف كيفية تعيين كتلة جسم صلب بواسطة ميزان ذي كفتين وكتل مرقمة. |
2ـ الوسائل.
* علبة كتل مرقمة ، ميزان ذو كفتين ، علبة مسحوق صابون ، علبة سكر ، علبة قهوة ، وثائق كراسة التلميذ.
3ـ تدبير الأنشطة.
أطبق ☼
* يعتمد التلاميذ مكتسباتهم في الموضوع ، ويستعينون بها لإتمام الرسم بإضافة إبرة الميزان.
* يحث الأستاذ التلاميذ على قراءة المعطيات بتأن ، وتحليل الرسوم المرافقة لها ، ليدركوا أن الميزان يختل توازنه عندما يوضع جسم ما على لإحدى كفتيه ، حيث تميل الإبرة في منحى الجسم ، ويدعوهم الأستاذ إلى رسم إبرة الميزان في وضعيتها الجديدة .
* يوظف التلاميذ مكتسباتهم في مادة الرياضيات لإيجاد حل للمسألة ، حول كيفية إعادة توازن الميزان ، اعتمادا على الكتل المرقمة الواردة على الرسم كما يلي
2غ+2غ+20غ+50غ+100غ+200غ |
* يطلب الأستاذ من التلاميذ قراءة المعطيات المسجلة على مختلف العلب المعروضة عليهم ، لتعرف كتلها.
* باستعمال ميزان ذي الكفتين يقوم التلاميذ بتعيين كتل العلب السابقة ويعبئون الجدول .
* يقارنون الكتل المحصل عليها بالكتل المسجلة على كل علبة ، ليستنجوا ما يلي :
إن الميزان ذي الكفتين لا يتميز بالدقة اللازمة |
Post a Comment