انتشار الضوء
1ـ الأهداف.
اتجاهات ومواقف | أهداف منهجية | أهداف المحتوى |
* تنمية روح التعاون والعمل الجماعي * تنمية روح الابتكار والإبداع | * تنمية القدرة على التعبير الشفهي والبياني . * تنمية الملاحظة العلمية * التدرب على التجريب والمناولة * ملامسة خطوات النهج العلمي | إدراك الانتشار المستقيمي للضوء |
2ـ الوسائل.
* ورق مقوى به ثقوب ، مصباح جيبي ، خيط ، وثائق كراسة التلميذ
3ـ تدبير الأنشطة.
ألاحظ وأتساءل ☼
* يستغل الأستاذ الخبرات الشخصية لدى التلاميذ في موضوع التصوير ، عن طريق فتح حوار معهم ، ينصب على اكتشافهم لأول مرة استوديو التصوير، وعن الظروف التي يتم فيها التقاط صور لهم ويركز أساسا على شدة الأضواء المستعملة لهذا الغرض .
* يوجه الأستاذ تلاميذه إلى تحليل صورة الكراسة ، ويستدرجهم إلى صياغة التساؤل المطروح عند مستهل الدرس
أنجز المناولات وأستنتج ☼
* يوزع الأستاذ تلاميذه إلى مجموعات ويزودهم باللوازم والوسائل الضرورية لإنجاز المناولات المقترحة بالتدرج، ثم يسجلون ملاحظاتهم ، ويناقشونها ، ليجيبوا عن الأسئلة المرافقة لهذه المناولات.
* تهدف المناولة الأولى إلى جعل التلميذ يعطي تفسيرا أوليا ( فرضية) للانتشار المستقيمي للضوء.
* عند استعمال الخيط المتوتر يتأكد التلاميذ من أن الثقوب الثلاثة ، توجد على استقامة واحدة ، وهذا ما يؤكد مفهوم الانتشار المستقيمي للضوء.
* سيتعذر على التلاميذ رؤية ضوء المصباح عند قيامهم بالمناولة الثالثة ، لأن الضوء لا ينحرف بحثا عن منفذ ، بل ينتشر مستقيما.
* يستنتج التلاميذ عند نهاية هذه الأنشطة ، وبعد توظيف معلومات العم عرفان، أن :
الضوء ينتشر مستقيما في وسط شفاف ومتجانس. |
Post a Comment