المحور العام
النمنمة، الخط، المساحة

الكفايات المستهدفة
  • القدرة على تمثل الأشياء حسب المكونات الجوهرية المميزة لشكلها وبنيتها.
  • التمكن من الترجمة المبسطة والمسطحة للكائنات.
  • تنمية المتخيل وإثراء المتحف التشكيلي الرمزي الشخصي.
المضامين التشكيلية
- النمنمة- الخط المغلق والمحيط- التعبير بالخط والمحيط- المساحة والخط- التعبير بالمساحة.
القدرة
تطير القدرة التعبيرية بالخط المغلق والخط المحيط.
المهارة
التمرن على طريقة الفنان خوان ميرو في التبسيط
المواد والأدوات
قلم الرصاص، أقلام ملونة، أقلام اللبد، ممحاة.

العنوان: التعبير بالخط والمحيط

المراحل
التوجيهات
التمهيد
   يخصص هذا الدرس لتطوير مكتسبات التلميذ الفنية والتشكيلية، وإتاحة الفرصة له للإبداع بحصيلته الخاصة بالخط والخط المغلق.
الملاحظة والتحليل
   نظرا لغنى المحتوى الفني للوحة الفنان الإسباني خوان ميرو، وبالعلاقة مع دورها في الإبداع المقترح في آخر الحصة، يجب إعطاؤها الوقت الكافي من التحليل والدراسة حتى يتمثلها التلاميذ جيدا.
   ومن المستحسن التركيز في هذه المحطة على التعبير بالخط والخط المغلق.
التمرن
   سيكون من المفيد الوقوف عند كل نموذج من النماذج المختلفة المقترحة كدعامات للتمرين، للتمعن في الطريقة التي شكلت بها باعتماد الخط المغلق والمحيط كمكون فني تعبيري.
   بعد هذا التحسيس، يطلب من التلاميذ إنجاز التمرين تطبيقا للدرس.
الإبداع
   يحيل الإبداع على طريقة الفنان خوان ميرو لبساطتها ولقرب مواضيع صاحبها من عالم الطفولة. وهو في الحقيقة يقتضي من التلميذ استحضار كل الطرق والنماذج المتناولة السابقة، وكل مكتسباته الفنية والتشكيلية المتعلقة بالخط والخط المغلق.
التقويم
معايير الاستئناس:   * نوعية الموضوع  * توظيف متخيل التلميذ   * توظيف الخط المفتوح والخط المغلق  * نسق الإبداع وجماليته.


Post a Comment

أحدث أقدم