العنوان: الحصة التقويمية: أنمي تعلماتي
الأهداف
المهارات
المواقف والسلوكات
الوسائل: رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم

الممارسات والأنشطة
ينجز المتعلمون هذه التمارين التطبيقة قصد:
1.     تحليل الوجبات الغذائية التي تعتمدها العائلات المغربية في بعض المناسبات لتقويمها، وفي الغالب تكون الوجبات الغذائية في فطور رمضان محتوية على السكريات والدهنيات.
2.     وصف هذا الفطور وتحديد مكوناته والحكم عليه انطلاقا من التعلمات التي تم تحصيلها في موضوع التغذية.
3.       التمكن من تحليل الوجبات الغذائية ومعرفة ما ينقصها أو ما يزيد فيها عن اللازم من عناصر اقتياتية.
                  أ‌-   العناصر الإقتياتية الغالبة في وجبتي أحمد وعلي:
وجبة أحمد
وجبة علي
-     سكريات ( خبز ومشروبات وبطاطس)
-          دهنيات ( زيت القلي)
-          ماء (المشروبات الغازية)
-          بروتينات( فخذ دجاج المشوي)
-     فيتامينات وأملاح معدنية (سلطة الخضر وعصير البرتقال)
-          ماء( عصير البرتقال)
               ب‌-  العناصر الإقتياتية الناقصة في وجبتي أحمد وعلي:
وجبة أحمد
وجبة علي
البروتينات والكلسيوم والأملاح المعدنية والفيتامينات.
السكريات والدهنيات والكلسيوم.
               ت‌-  دور العناصر الإقتياتية في وجيتي أحمد وعلي:
وجبة أحمد
وجبة علي
تحتوي على أغذية طاقية
تحتوي على أغذية بانية وأغذية واقية.
4.      ضبط العناصر الإقتياتية المكونة لغذاء مفيد لاتخاذها معيارا لانتقاء الوجبات الغذائية.
5.   تعيين الأعضاء التي تمر منها لقمة الطعام بين الفم والشرج، التي هي المريء، المعدة، المعي الدقيق، المعي الغليظ.
6.   تبيين بعض النباتات الدهنية، وخاصة الأجزاء التي تحتوي على الدهون خصوصا بعض البذور كاللوز والجوز وعباد الشمس.. أو بعض الثمار كالزيتون والأفوكا.
7.   الاستدلال على وجود دهنيات في بذور بعض الفواكه الجافة، مثل اللوز والجوز والفستق، وتوضيح الكيفية التي تعتمد في هذا الإستدلال لاتخاذها معيارا لمعرفة احتواء فواكه أخرى جافة على دهنيات: ويتم ذلك بحك البذور على ورقة بيضاء حيث تظهر بقعة نصف شفافة.

1 تعليقات

  1. شكرا على المعلومات القيمة والمواضيع المهمة

    ردحذف

إرسال تعليق

أحدث أقدم