الموضوع: تغيرات الحالة | ||||
العنوان: من سائل إلى غاز | ||||
الأهداف | ||||
المعارف | المهارات | |||
- تعرف تحول الجسم من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية - تعرف عملية التبخر | - تعيين درجات الحرارة على المحرار - قراءة المحرار -تركيب أدوات تجربة - تحليل ملاحظات | |||
الوسائل: - رسوم الكراسة، قلم الرصاص، أقلام ملونة، ممحاة، مبراة، مسطرة، وثائق أخرى للدعم - إناء، ماء، محرار، موقد النار | ||||
| ||||
الممارسات والأنشطة | ||||
يلاحظ التلاميذ الرسمين ويعبرون عنهما - يثير الأستاذ مناقشة حول ما قالته المرأة وما قاله الرجل. ومن ثمة يطرح التساؤل عن سبب نقصان الماء وانتشار رائحة الغاز | ||||
التجربة الأولى: تسخين الماء حتى التبخر 1. ينجز التلاميذ التجربة ويعينون درجة الحرارة التي توقفت عندها درجة حرارة الماء عن الإرتفاع، رغم استمرار الماء فوق النار. ويسجلونها: إنها الدرجة: 100 ºC 2. يلاحظون أيضا أن كمية الماء فوق النار بدأت تنقص ابتداء من الدرجة 100 ºC 3. ومن ثمة يستنتجون: أ- أن الماء يبدأ في التحول ابتداء من الدرجة 100 ºC، وأن هذا التحول يسمى تبخرا ب- أن درجة الحرارة تبقى مستقرة طيلة مدة التبخر التجربة الثانية: تبخر الكحول 1. يشم التلاميذ رائحة الكحول ويستدلون من خلال ذلك على أنه غاز( يشمونه ولا يرونه) 2. يستدلون من خلال ذلك على أن الكحول يتبخر 3. ومن ثمة يستنتجون: أ- أن الكحول يتبخر أيضا بفعل الحرارة ب- وأن مصدر هذه الحرارة هو المحيط البيئي | ||||
يبني التلاميذ، بمساعدة الأستاذ، هذه الاستنتاجات في الخلاصة التالية: - يفقد الجسم السائل حرارته فيتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ويسمى هذا التحول تبخرا - تختلف درجة حرارة تبخر السوائل من سائل لآخر | ||||
أ- يتوصل المتعلم إلى معرفة سبب نقصان الماء وانتشار رائحة البنزين: حدث ذلك بفعل التبخر ب- يكتشف المتعلم أن الغسيل ينشف حتى في الأيام غير المشمسة، وذلك بفعل الحرارة المستمدة من المحيط البيئي الذي تسبب في تبخر الماء. |
إرسال تعليق